Tuesday, January 29, 2013

I do not see much difference between Al Malki, Mubarak, Saddam....

  • لجنة في الكونغرس الأميركي توافق على ترشيح جون كيري لمنصب وزير الخارجية
  • قائد إسرائيلي: لايمكن الوقوف موقف المتفرج إزاء سقوط الأسلحة السورية غير التقليدية في أيدي حزب الله
  • الجيش اليمني يقتل 16 عنصرا من القاعدة ويحرر 13 جنديا من جنوده
  • الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاورات تشكيل حكومة ائتلافية غدا
  • العراق يوقع مع الكويت اتفاقية للملاحة البحرية
  • إسرائيل تقاطع جلسة لمجلس حقوق الإنسان الأممي تبحث الوضع الحقوقي فيها

المالكي يدعو للحوار ويحذر من "فتنة"
نوري المالكي قال إن العراق لم يكن يعرف الطائفية بين أبنائه (الأوروبية-أرشيف)
دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كافة الأطراف السياسية في البلاد إلى طاولة الحوار، وحذر في نفس الوقت مما سماها "فتنة ماحقة حالقة" تطل برأسها على العراق. يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه المظاهرات المنددة بسياسة المالكي في مختلف المناطق.
وقال المالكي -خلال كلمة ألقاها في مؤتمر لحزب الدعوة بمناسبة تأسيسه- "إن هذه الفتنة تطل بشكل خطير في بلد كالعراق لم يكن يعرف الطائفية بين أبنائه".
وفي تصريحه للجزيرة، أوضح الدكتور عامر الخزاعي مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون المصالحة الوطنية وعضو لجنة الحكماء لحل الأزمة، أن المالكي يقصد في اتهامه بعض المنافسين السياسيين الذين قال إنهم يحركون الفتنة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على تحقيق مطالب المتظاهرين مثل البدء في الإفراج عن المعتقلين.
وتأتي تصريحات المالكي بينما يتواصل توافد المعتصمين على ساحة العزة والكرامة في مدينة الرمادي (100 كيلومتر غرب بغداد، وهي مركز محافظة الأنبار)، للتنديد بسياسات نوري المالكي وما قالوا إنها انتهاكات ارتكبها أفراد من الجيش العراقي الجمعة الماضي، في مدينة الفلوجة غرب العراق.
وقتل سبعة متظاهرين وجرح 58 آخرون الجمعة الماضي في إطلاق نار خلال مواجهات بين الأمن ومتظاهرين كانوا يحتجون على سياسات الحكومة.
كما شهدت ساحة العزة توافد عدد من أبناء العشائر وشيوخها من مدينة الضلوعية، شمال شرق بغداد، وعدد من ضواحي محافظة الأنبار، مثل مدينتي القرمة والعامرية.
من جانبها، استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق ما سمّتها "الجريمة" التي ارتكبتها القوات الحكومية، باقتحامها حرم جامعة الموصل، واستخدامها "قوة مفرطة" في تفريق الاعتصام.
وقالت الهيئة في بيانها إن السلطات الحكومية "وصلت إلى درجة الهستيريا في تعاملها مع الحقوق المشروعة للعراقيين"، كما حذرت من "مغبة الاستمرار في سياسة تجاهل مطالب الشعب، ومواجهتها بالحديد والنار". ونددت باعتقال طلاب "واقتيادهم إلى جهة مجهولة".
بحث وضع
وفي مقابل المظاهرات المناوئة، خرجت في بغداد وعدة مدن بوسط وجنوب العراق مظاهرات مؤيدة لنوري المالكي، داعية إلى عدم إلغاء قانوني اجتثاث البعث ومكافحة الإرهاب، ومنددة بالطائفية.
وفي السياق ذاته، بحث رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، الثلاثاء مع القائم بالأعمال البريطاني، روبرت دين، الوضع السياسي في العراق والأحداث المتسارعة التي تشهدها البلاد.
وقال مكتب رئيس البرلمان في بيان إن النجيفي ودين بحثا الوضع السياسي في العراق والأحداث المتسارعة، وكذلك تمت مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين على المستويات كافة، لا سيما البرلمانية منها وسبل تطويرها وتعزيزها.
يذكر أن محافظات الأنبار، ونينوى، وصلاح الدين، وكركوك، وديالى، فضلا عن بعض مناطق بغداد، تشهد منذ ما يزيد على الشهر، مظاهرات واعتصامات على خلفية اعتقال عشرة عناصر من حماية وزير المالية رافع العيساوي، وتطورت الأمور في وقت لاحق إلى المطالبة بإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين وإجراء إصلاحات سياسية حكومية واسعة.
المصدر:الجزيرة + وكالات
شروط الخدمة
- المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار إبداء الرأي فيها، وبخلافه سيتم إهمال الآراء التي تكون خارج الموضوع.
- يهمل كل رأي يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
- يهمل كل رأي يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات. - تهمل الآراء المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
- تهمل الآراء التحريضية والآراء التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
- تهمل الآراء التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
- تهمل الآراء التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
- يهمل الآراء المتضمن ملاحظات حول إدارة الآراء أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار لإبداء الرأي فيه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص لتزويد الموقع بالملاحظات والاقتراحات العامة والطلبات هو Supportnet@aljazeera.net
- الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
شارك برأيك
انشر تعليقك عن طريق تسجيل الدخول باحدى الطرق التالية:
اظهار 1 من أصل 1 تعليق
Rami منذ 24 دقيقة (0) (0)
"مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على تحقيق مطالب المتظاهرين مثل البدء في الإفراج عن المعتقلين" أجمل شئ أنه في كل من الثورات العربيه تجد ردود فعل غبيه من الحكومات مثل بدأنا بمكافحة الفساد و أفرجنا عن معتقلين. فقط الآن علمتم أن المعتقلين لا دليل ضدهم و يمكن الإفراج عنهم؟ فقط الآن تريدون مكافحة الفساد؟ هل علمتم لماذا نكرهكم؟ هل يجب أن تهيج الشعوب و تدمر البلاد لتحكمونا بعدل؟ متى أصبحتم آله و نحن عبيد لكم و العياذ بالله؟
الإبلاغ عن تعليق
هل انت متأكد من وجود اساءة أو محتوى غير لائق في التعليق المختار؟ الرجاء تعبئة سبب الابلاغ عن التعليق حيث ستقوم الجزيرة باتخاذ الاجراءات عند اللزوم
اسم المستخدم الرجاء ادخال اسم المستخدم
البريد الالكتروني
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
سبب الابلاغ
شكراً لك
لقد تم ارسال تعليقك الى الجزيرة و سيتم نشره على الموقع بعد تدقيقه
لاعضاء الجزيرة فقط
سيتم اشعارك بوقت نشر التعليق على موقع الجزيرة عن طريق بريدك الالكتروني
شكراً لك
لقد تم إرسال الابلاغ عن التعليق الى الجزيرة لاتخاذ الاجراءات الازمة
عضو الجزيرة
تسجيل الدخول الى موقع الجزيرة
اسم المستخدم الرجاء ادخال اسم المستخدم
كلمة المرور الرجاء كلمة المرور نسيت كلمة المرور ؟

No comments: