Monday, January 30, 2012

Freedom of press in Egypt

الرئيسية » الأخبار
بعد عام من حكم العسكر.. مصر تتراجع 39 مركز في الترتيب العالمي لحرية الصحافة
الإثنين, 30 يناير 2012 - 07:53 pm عدد الزيارات: 44 1


قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" إن ترتيب مصر العالمي في حرية الصحافة، تحت وطأة الحكم العسكري قد تراجع إلي المرتبة 166 من بين 179 دولة، حيث خسرت بذلك 39 نقطة عن ترتيبها خلال العام الماضى.

وأشار تقرير "مراسلون بلا حدود" إنه : مُنِيَ المطالبون بالديمقراطية في مصر بخيبة أمل من المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تسلّم مقاليد السلطة منذ فبراير 2011 من دون أن يضع حداً لممارسات كانت سائدة في ظل ديكتاتورية حسني مبارك، كما شهدت البلاد ثلاثة فصول من العنف النادر ضد الصحافيين في فبراير ونوفمبر وديسمبر.

وأشار التقرير إلى أن القمع كان بهدف فرض تعتيم إعلامي على القمع الممارس، مضيفا "تدفع هذه الدولة ثمن قمعِ مختلف المراحل الثورية المتعاقبة الذي نفّذه نظام حسني مبارك، ومن ثم المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

وأضاف: لا شك في أن مطاردة الصحفيين الأجانب لمدة ثلاثة أيام في مطلع فبراير، والاستدعاءات والاعتقالات والإدانات بحق إعلاميين ومدونين أمام محاكم عسكرية وعمليات التفتيش من دون إذن قضائي ساهمت جميعها في تراجع هذا البلد في التصنيف.

على جانب أخر تقدّمت تونس إلى المرتبة 134 متقدمة 30 نقطة عن العام الماضى، وقال التقرير أن تونس شهدت ولادة عسيرة لنظام ديمقراطي أخذ يمنح الصحافة الحرة والمستقلة مكانتها، مضيفاً أن تقدم تونس يعود إلى طيّ صفحة القمع الذي كان نظام زين العابدين بن علي يمارسه ضد الإعلاميين وظهور تعددية حقيقية في الآراء بلورتها الصحافة المكتوبة، وبلوغ سياسة الترشيح الواسعة النطاق والمنهجية للإنترنت.

أما ليبيا الثائرة الثالثة فتقدمت كذلك فى تصنيف حرية الصحافة حيث انتقلت من المرتبة 160 إلى المرتبة 154، و ازداد عدد وسائل الإعلام بشكل مطرد ،وانتشرت الصحف والإذاعات وقنوات التلفزة، متوقعين أن يتقدم تصنيف ليبيا خلال السنوات القادمة إذا استمرت العملية الديمقراطية.

فيما احتلت البحرين المرتبة 173 متراجعة 29 مرتبة بسبب القمع المفروض بلا هوادة على الحركات الديمقراطية، وكذلك المحاكمات المتواصلة لناشطين حقوقيين والقضاء على أي مساحة حرية بحسب مراسلون بلا حقوق .



أضف تعليق

No comments: