Saturday, October 01, 2011

Our expectation is Tantawy and his military colleague will step down to a civilian governement

إصابات واعتقالات بمظاهرات مصر
أصيب ما لا يقل عن 15 متظاهرا واعتقل عشرة آخرون في اشتباكات قرب مقر المجلس الأعلى للقوات المسلحة في العاصمة المصرية القاهرة، بينما وجه الأخير دعوة إلى رؤساء الأحزاب والقوى السياسية إلى اجتماع طارئ اليوم السبت لمناقشة عملية نقل السلطة.
وقال شهود عيان إن مئات المتظاهرين الذين انطلقوا في مسيرة من ميدان التحرير وسط العاصمة وصلوا قرب مقر المجلس العسكري في كوبري القبة شمال القاهرة، وإن الشرطة العسكرية أغلقت الشوارع المؤدية إلى المقر لمنع المحتجين من الوصول إليه.
وذكروا أن المحتجين رشقوا قوات الشرطة العسكرية والشرطة المدنية بالحجارة وأن أشخاصا يرتدون الزي المدني ردوا على المحتجين بالحجارة أيضا.
وأشاروا إلى أن الاشتباكات دارت خارج محطة مترو الأنفاق القريبة من مقر المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مسيرة ثانية انطلقت نحو مقر المجلس العسكري من ضاحية مصر الجديدة حيث يوجد قصر الرئاسة.
وأضافت أن الشرطة العسكرية حالت دون وصول أي من المسيرتين إلى مقر المجلس العسكري.
وفي ميدان التحرير، أمضى بضع مئات من المتظاهرين ليلتهم في بداية اعتصام مفتوح اعقب انتهاء فعاليات تظاهرات مليونية استرداد الثورة التي شهدتها القاهرة ومعظم المحافظات المصرية أمس الجمعة.
وما زالت الخيام منصوبة حتى صباح اليوم السبت، وكذلك عدد من المنصات التي أُقيمت أمس لإلقاء الخطب وسط الميدان، فيما غابت العناصر الأمنية وعناصر القوات المسلحة المصرية تماما خشية وقوع صدامات بين الطرفين.
وقال أحد المعتصمين إن المشاركين لا ينتمون إلى تيار سياسي محدد، ولكنهم مجموعة من المواطنين لن يغادروا الميدان قبل أن يتم تحقيق بقية مطالب الثورة المصرية، أو صدور تعهد واضح من المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية بتسليم السلطة لإدارة مدنية وفقا لجدول زمني محدد.

المحتجون يطالبون بتسليم السلطة لإدارة مدنية وفق جدول محدد (الفرنسية)اجتماع طارئ إلى ذلك، علم مراسل الجزيرة في القاهرة أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وجه دعوة إلى رؤساء الأحزاب والقوى السياسية إلى اجتماع طارئ اليوم السبت لمناقشة عملية نقل السلطة. وقالت مصادر مطلعة إن الاجتماع سيناقش التعديلات المطلوبة.
وكانت مجموعة من التيارات السياسية أعلنت عشية انطلاق تظاهرات جمعة استرداد الثورة أمس الجمعة، أنها تمهل المجلس العسكري حتى نهاية أيام جمعة الاسترداد في 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لتنفيذ بقية مطالب ثورة 25 يناير/كانون الثاني قبل أن تبدأ اعتصاما مفتوحا في مختلف ميادين القاهرة والمحافظات المصرية.
وردد المتظاهرون هتافات وحملوا لافتات تنادي بإلغاء حالة الطوارئ التي قال المجلس العسكري قبل أيام إنها سترفع بحلول مايو/أيار القادم.
وطالب المحتجون بتعديل قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر أن تجري على مراحل، ابتداء من أواخر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
وكانت الحكومة المصرية قد أقرت قبل أيام تعديلات على قانون الانتخابات التي ستجري وفق أحدث نسخة من القانون بنظام القائمة الحزبية المغلقة في ثلثي الدوائر، وبالنظام الفردي في الثلث. لكن جل الأحزاب السياسية أعلنت اعتراضها على النظام الفردي الذي ترى أنه يسمح بتسلل فلول الحزب الوطني الديمقراطي المنحل إلى البرلمان.
وطالب المتظاهرون في ميدان التحرير أيضا بتحديد جدول زمني لنقل السلطة من المجلس العسكري إلى سلطة مدنية، وبوقف المحاكمات العسكرية لمدنيين، وتطهير مؤسسات الدولة من أنصار نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.
وكانت أحزاب وقوى سياسية قد دعت إلى مظاهرة مليونية في ميدان التحرير بالقاهرة، لكن القوى الإسلامية الرئيسة ممثلة في جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية والدعوة السلفية قاطعتها.
البنا
مصر
المجلس العسكرى زودها اوى عمال ياخر فى الانتخابات ويشهد طنطاوى ضد الشهداء ولمصلحه مبارك ويحكموا المدنين وشباب الثورة فى محاكمات عسكريه ويحاكموا الى قتلوا شهداء الثورة فى محاكمات مدنيه ويعلن قانون الطوارى ويقول علشان البلطجه طيب ما فى قانون للبلطجه ما تعلنه ويعمل قانون الانتخابات فى مصلحه الحزب الوطنى ومش راضى يطبق قانون الغدر بحرمان الحزب الوطنى من الانتخابات وتعذيب ناس فى سجون مصر من الشرطة والجيش وشوفنها بس فى حاجه مش واخد باله منها اننا لسه مش ناوينا وربنا فى يوم زى مبارك وبالتليفون نتلم

Blogger comment:
Let us have a smooth and descent transition, if a military leader to try to talk over very likely people will be very angry. Let us be honest about it the Military coup was done only when the people stood in the revolution strong and were willing to die for their revolution. It was clear that the young officers and soldiers were standing with the people. Tantweey and his military colleague had choice to stand with the people or face military coups. They did the right thing and stood with the people. Of course they would be heroes if they would started the coup years ago when they saw all the corruptions and injustices. The fact is Tantweey was the guy of Mubarak for decades. Now the people are trying to make them heroes because we need heroes. People wants to pay them respect and see them transferee the power soon to their people. There are a lot of Egyptians overseas that will have demonstrations and will create havoc if the people who died and wounded in the revolution did that in vain.

No comments: