Tuesday, June 19, 2012

Tantweey let the Egyptians have their democracy, they spilled their blood in the revolution not for you and your generals who were standing with the tyrant Mubarak, there are a lot of military officers who will be angry now for your take over

الإعلان الدستوري وقرار حل البرلمان
الإخوان يلجؤون للتحرير لمواجهة قرارات العسكري
مؤيدو محمد مرسي توافدوا على ميدان التحرير فور إعلان حملته عن فوزه بالانتخابات الرئاسية (الفرنسية)
تعتزم قوى سياسية مصرية على رأسها جماعة الإخوان المسلمين، النزول إلى ميدان التحرير اليوم الثلاثاء للتعبير عن رفضهم لقرارات المجلس العسكري التي اعتبروا أنها تنتقص من صلاحيات الرئيس المنتخب، وذلك بعد أن أظهرت مؤشرات شبه نهائية فوز مرشح الجماعة محمد مرسي بالانتخابات الرئاسية. ووصف اتحاد شباب الثورة وحزب الوسط وحركة 6 أبريل، الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري -الذي يدير شؤون البلاد- بأنه "انقلاب ناعم" على القواعد الدستورية والمدنية، استهدف التحايل على ما تعهد به المجلس من تسليم السلطة لرئيس مدني منتخب بنهاية الشهر الجاري.
وقالت جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة المنبثق منها إنها قررت المشاركة في مليونية بالتحرير بالقاهرة والمحافظات المختلفة ضد الإعلان المكمل الذي أصدره المجلس العسكري، وكذلك قرار حل البرلمان.
وذكر بيان للجماعة الاثنين أن مشاركتها تأتي بناء على تداعيات عديدة منها "الافتئات على الإرادة الشعبية والرغبة الحقيقية في عدم تسليم السلطة والالتفاف على هذا المطلب واغتصاب سلطة التشريع وتجريد منصب الرئيس من كثير من اختصاصاته".
حزب الحرية والعدالة أكد أن مجلس الشعب قائم ومستمر ويمتلك سلطة التشريع والرقابة، وأن حكم الدستورية العليا يمكن تطبيقه دون الإخلال ببقائه
وأضاف البيان أن المشاركة تأتي أيضا احتجاجا على الرغبة المتكررة والملحة في الإطاحة بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور وتعيين غيرها، والتدخل في كتابة الدستور على هوى المجلس العسكري وليس وفق الإرادة الشعبية والإجراءات القانونية.
بدوره أكد حزب الحرية والعدالة أن مجلس الشعب قائم ومستمر ويمتلك سلطة التشريع والرقابة، لافتا إلى إمكانية تطبيق حكم المحكمة الدستورية العليا دون الإخلال ببقائه.
وكانت الدستورية العليا قد أصدرت الخميس الماضي حكما بعدم دستورية قانون الانتخابات النيابية، وقرر بعدها المجلس العسكري حل البرلمان بناء على هذا حكم الدستورية.
تشكيكات وتأكيدات
من جهتها أعلنت الجماعة الإسلامية رفضها للإعلان الدستوري المكمل باعتباره خروجا على الشرعية والمبادئ الدستورية، حسب قولها.
وقالت الجماعة في بيان أصدرته الاثنين، إنه في الوقت الذي كان من المنتظر فيه صدور تأكيد قاطع من المجلس العسكري على تسليم السلطة للمؤسسات المنتخبة أواخر شهر يونيو/ حزيران الحالي طبقا لتعهداته، فاجأ الجميع بإعلان دستوري جديد.
وجاءت التشكيكات في قرارات المجلس العسكري رغم تأكيد عضوه اللواء محمد العصار أنه سيتم تسليم السلطة إلى الرئيس المنتخب خلال حفل كبير قبل نهاية الشهر الجاري.
وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بالقاهرة لتوضيح مواد الإعلان الدستوري المكمل أنه سيكون من حق الرئيس المنتخب تشكيل حكومة وتعيين كل وزرائها. وقال إن الرئيس سيمارس كافة السلطات المخولة له باعتباره رئيسا للسلطة التنفيذية.
قرارات المجلس العسكري أثارت شكوكا حول صلاحيات للرئيس القادم (الفرنسية)
قرارات العسكري
وقد أثارت القرارات المتتابعة التي أصدرها المجلس العسكري على مدى يومين حفيظة أغلب القوى السياسية واعتبروها مقيدة لصلاحيات الرئيس المنتخب، حيث قام المجلس بإصدار إعلان دستوري مكمل -مساء الأحد- نص على استرداد السلطة التشريعية بعد قرار المحكمة الدستورية بحل البرلمان، وأنه المختص بتقرير كل ما يتعلق بشؤون القوات المسلحة.
وأتبع ذلك بتشكيل مجلس للدفاع الوطني يترأسه رئيس الجمهورية ويختص بمناقشة الأمور المتعلقة بتأمين البلاد وسلامتها. ويضم المجلس إضافة إلى رئيس الجمهورية 16 عضوا بينهم وزير الدفاع و10 من قيادات الجيش فضلا عن رئيسي البرلمان والوزراء، ويتخذ قراراته بالأغلبية المطلقة لأعضائه الحاضرين وله أن يدعو إلى اجتماعاته من يرى الاستعانة بمعلوماته أو خبرته من نواب رئيس الوزراء أو الوزراء من دون أن يكون لهم حق التصويت.
بدوره قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان المحلول عصام العريان إن "مجرد إخفاء هذا القرار عن الشعب وكونه لا يعلن إلا عشية اختيار رئيس الجمهورية هذا سوء نية". وأكد أن عدم وجود قانون منظم لعمل المجلس يثير الشكوك والريبة ولاسيما أن أغلبية المجلس من العسكريين.
كما أصدر رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي قرارا بتعيين اللواء أركان حرب عبد المؤمن عبد البصير السيد فودة، رئيسا لديوان رئاسة الجمهورية.
وقرر طنطاوي تشكيل لجنة برئاسة الجمهورية للشؤون المالية والأفراد برئاسة فودة، وعضوية أربعة من العاملين برئاسة الجمهورية.
وتأتي هذه التطورات، في وقت أكد فيه مصدر في غرفة عمليات نادي القضاة للجزيرة أن عمليات فرز الأصوات في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة انتهت في جميع المحافظات، وأن جميع المؤشرات تؤكد تفوق مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي على منافسه أحمد شفيق الذي شككت حملته في النتيجة.
المصدر:الجزيرة + وكالات

<><><>
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
صابر - المنصوره
مصر بلا قوات مسلحة لحماية البلاد والدفاع عنها وعن امنها ووزنها الاقليمي٠٠٠مستقبل مشرق اما الاخوان المسلمين 47
محمد وليد شعبان - Palestine
لا اعرف لماذا قناة الجزيره ومحرريها نظرتهم ضيقه واساليبهم ملتويه... يعني عنوان الخبر ان الاخوان يلجاون للميدان مع العلم ان جميع قوى الثوره هي التي دعت للمليونيه قبل الاخوان وايضا ان مرسي الان هو رئيس الشعب المصري وليس الاخوان يعني القضيه قضية الشعب باكمله وليس الاخوان فقط كما تحاول الجزيره ان تصور لنا 46
حسن النوبي - بلاد النوبه٠٠
نجح الغرب بماسونيته في قتل الثقة التي أولاها شعب الكنانة بابطال مصر وصرحها الجبار القوات المسلحه فهنيئاً للاخوان المسلمين كيف لا وهم يكنون حقداً علي القوات المسلحة اينما حلو٠٠٠ جربوا تشوفوا٠ ٠٠ المشكلة ان القيادة العسكريه لا تفصح عن كل الحقائق حتي تعيي الامة٠ 45
ماء الذهب - فلسطين
تلخيص بعض الحالات التي يكون فيها الحكم بغير ما أنزل الله شركا أكبر :من شرّع غير ما أنزل الله\ أن يجحد أو ينكر أحقيّة حكم الله ورسوله تفضيل حكم الطاغوت على حكم الله تعالى سواء كان التفضيل مطلقا أو مقيدا من ساوى بين حكم الله تعالى وحكم الطاغوت أن يجوّز الحكم بما يخالف حكم الله ورسوله أو أن يعتقد أنّ الحكم بما أنزل الله ليس بواجب أو أنه مخيّر فيه. الإباء والامتناع عن الحكم بما أنزل الله يا جماعةاليهود سلموها من مبارك للاخوان والحكم بغير ما انزل الله موجود من الاخوان او غيرهم الا في الفتة سقطو 44
سلطان أمين - الدوحة
يبدوا والله اعلم، ان المجلس العسكري يظن انه وصي على رئيس قاصر. ولكن ماذا لو حكمت المحكمة الدستورية العليا ببطلان الانتخابات، او ماذا لو اكدت لجنة الانتخابات ان الرئيس المكبل ليس الا شفيق! 43
عمر - africa du nor
على العسكريين تسليم السلطة للرئيس المنتخب بكامل الصلاحيات ثم يعودو إلى ثكناتهم العسكريمة هذا إذا كانو يريدون مصلحة مصر وإلا فاليحذرو من مصير مبارك 42
Abdelhaq -
ما يجري في مصر الان هو مهزلة. يشارك فيها العسكر والقظاء وبعض الشخصيات. فالقول بان الجيش مع الثورة فهذا غير صحيح لانه لن يقبل الا بثورته هو فقط. واليوم فعلها وثار ضد الرئيس وظد البرلمان وبتالي ضد مايسمى والله اخجل من قولها (الديمقراطية في مصر)!! ثم كذلك القول بان القظاء في مصر كله نزيه فانا اشك في ذلك. والا كيف يصدر احكاما في فترة، الناس فيها مشتغلون في انتخبات. فهذه سابقة في تاريخ الامم . 41
مشمش المشمشاوى - مصر
انا اتوقع انقلاب عسكرى مع اول انفلات امنى وهو ليس بعيدا بل قريبا. 40
مصري محتار -
والله مهزلة مرسي اخذ الكرسي و المجلس العسكري اخذ السلطات التشريعية و التنفيذية و لسه بيقول انه سيسلم السلطة كاملة للرئيس المنتخب!!!! عجبي 39
مجدي بشير محمد - Chicago
لكي الله يا مصر العسكر لن يتركوا تحويشه العمر للشعب كلامي للرجل المحترم المشير تاريخك نظيف بلاش تعب السنين واترك لاولادك اسم يفتخرون بيه 38
1
2
3
4
5

No comments: