Saturday, June 30, 2012

President Morsi of Egypt is sowrn


مرسي يتعهد بالقصاص لضحايا الثورة ويؤكد المضي في طريق العمل والبناء مرسي يتعهد بالعمل على تشجيع الاستثمار واستعادة السياحة لدورها والكرامة الإنسانية مرسي يتعهد باحترام التزامات مصر في المعاهدات والاتفاقات الدولية مرسي: مصر ستقف مع الشعب الفلسطيني حتى يحصل على كافة حقوقه مرسي: مصر لا تصدر الثورة ولا نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا مرسي: لانعادي أحدا ونعلن تأييدنا للشعوب في الحصول على حريتها مرسي يعلن دعم مصر للشعبين الفلسطيني والسوري ويؤكد ضرورة وقف نزيف الدم السوري مرسي: الشعب المصري استطاع إسقاط السلطة الظالمة مرسي: لا بد من تحقيق العدالة الاجتماعية بمفهومها الشامل كي يتحقق الاستقرار مرسي يتعهد بأن تقوم الدولة بمسؤوليتها تجاه المصريين في الداخل والخارج مرسي: سيعود الجيش المصري ليتفرغ لمهمته في حماية أمن وحدود مصر مرسي: القوات المسلحة درع الوطن وسيفه وأعاهد الله أن أحافظ على المؤسسة العسكرية الرئيس المصري محمد مرسي يقسم اليمين الدستورية أمام تجمع يضم أعضاء مجلس الشعب مرسي: نتطلع لدستور يحقق العدل الاجتماعي وينقل مصر لمصاف الدول الحديثة مرسي: الشعب المصري فرض إرداته وسيادته ومارس لأول مرة في التاريخ الحديث سلطته كاملة مرسي: الشعب المصري حقق بفضل الشهداء الأبرار إنجازات عظيمة سنحافظ عليها ولن نفرط فيها مرسي: البحث العلمي هو قاطرة التنمية والبناء وعلينا أن نوليه كل اهتمام مرسي يتوجه بالاعتذار لطلاب كليتي الحقوق والآداب الذين أؤجلت امتحاناتهم بسبب الخطاب الرئيس المصري محمد مرسي يتسلم مهام منصبه رسميا بعد أدائه اليمن الدستورية مرسي: مصر اليوم دولة مدنية ووطنية ودستورية حديثة مرسي: أحترم السلطتين القضائية والتشريعية وسأقوم بدوري لضمان استقلالهما استقالة وزير الإصلاح الإداري التونسي بسبب ما قال إنها محدودية صلاحيته في محاربة الفساد وزير خارجية بريطانيا: الاتفاق على خطة الانتقال السياسي في سوريا يظل أمرا صعبا ناشطون سوريون: الجيش الحر دمر مطار مـَنـَغْ العسكري شمال مدينة حلب صباح اليوم السبت مرسي يؤدي اليمين رئيسا لمصر







أدى الرئيس المصري محمد مرسي اليمين القانونية أمام المحكمة الدستورية العليا، حسب نص الإعلان الدستوري المكمل, كأول رئيس منتخب للبلاد بعد ثورة 25 يناير.



وقبل اليمين, ألقى رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار فاروق سلطان كلمة قال فيها إن هذا يوم مشهود في تاريخ مصر عندما تستقبل أول رئيس بانتخابات نزيهة. وقال مخاطبا مرسي "إن وجودكم في المحكمة الدستورية لأداء اليمين القانونية تجسيد حي لإعلاء الشرعية الدستورية فوق كل الهامات".



وعقب اليمين, وجه مرسي كلمة شكر فيها الشعب المصري, وقضاة المحكمة الدستورية, وقال إنه حريص على أن تبقى المحكمة مؤسسة شامخة حرة. وقال "ننطلق جميعا اليوم، السلطة التنفيذية والقضائية والتشريعية، إلى غد أفضل.. إلى مصر الجديدة".

وأضاف "اليوم أسس الشعب المصري لحياة جديدة، لديمقراطية حقيقية وإعلاء مفهوم المؤسسية". وقال أيضا "أحترم وأقدر السلطة القضائية والسلطة التشريعية، وأقوم بدوري لضمان استقلال هاتين السلطتين عن بعضهما البعض، وعن السلطة التنفيذية".



كما أكد أنه يحترم المحكمة الدستورية وأحكامها, قائلا "هذا ما سنسعى إليه جميعا في المستقبل".



وشدد على أن مصر دولة مدنية وطنية دستورية حديثة.. هكذا تولد مصر اليوم قوية بشعبها وتاريخها وأبنائها.



ويلقي مرسي في وقت لاحق خطابا بجامعة القاهرة أمام قيادات حزبية وشعبية, ثم يشارك مساء في حفل تقيمه القوات المسلحة بهذه المناسبة.



قسم الميدان

وكان مرسي قد استبق اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا بقسم رمزي أمس في ميدان التحرير أمام مئات الآلاف من المتظاهرين. وفي كلمة للأمة أكد أنه لا سلطة ولا جهة تعلو على سلطة الشعب وإرادته، وقال إنه لن يتهاون في أي من صلاحياته، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه يحترم الإجراءات القانونية التي لن تكون عقبة أمام تلبيته لمطالب الشعب.



وأكد مرسي -أمام ملايين المصريين في القاهرة- أن الثورة مستمرة حتى تحقق كافة أهدافها، وقال في خطبته "أيها الشعب المصري العظيم.. أنتم الأصل وغيركم عنكم وكيل، وإذا زال الوكيل أو النائب أعود إلى الأصل: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه".



ووجه مرسي -في بداية خطابه- التحية لكل المصريين في جميع المحافظات وخارج مصر، كما وجه التحية لجميع فئات الشعب المصري، وخص بالذكر شهداء ثورة 25 يناير ومصابي الثورة وأسرهم، و"كل من قدم تضحيات في سبيل الوطن".



وقال -في خطابه عشية استلامه رسميا السلطة من المجلس العسكري الحاكم- "لا مجال لانتزاع سلطة الشعب أو نوابه..، لن أتهاون في أي صلاحية من صلاحيات رئيس الجمهورية" التي ينتقص منها الإعلان الدستوري المكمل، الذي أصدره المجلس العسكري قبل يومين من إعلان فوز مرشح جماعة الإخوان في الانتخابات الرئاسية.





ميدان التحرير امتلأ عن آخره بالمتظاهرين (الفرنسية)

خطاب حماسي

وهتف مرسي أمام الحشد مرددا "ثوار أحرار.. حنكمّل المشوار"، وأكد أن الثورة مستمرة حتى تحقق كافة أهدافها، وأنها اليوم تتبلور على هيئة إرادة واضحة برئيس منتخب. وأشار إلى أنه لن يتهاون في حق من حقوق الثورة أو الشهداء، قائلا إن "دم الشهداء دَين في رقبتي".



وقال الرئيس المنتخب -في كلمة حماسية ترك خلالها المنصة ليواصل حديثه أمام الحشود مباشرة- "يا رجال الثورة الصامدين.. يا أيها الشعب العظيم، جئت إليكم اليوم لأنني مؤمن تماما بأنكم مصدر السلطة والشرعية التي تعلو على الجميع..، من يحتمي بغيركم يخسر، ومن يسير مع إرادتكم ينجح، ونريد للوطن أن ينجح".



وأضاف مرسي -الذي تعهد بإقامة دولة مدنية حديثة دستورية- "أتيت اليوم إليكم، إلى الشعب المصري، بعد أن أولاني ثقته وحمّلني الأمانة والمسؤولية..، جئت لأجدد العهد معكم..، وأذكركم بأنكم وحدكم الجهة التي دائما سأبدأ منها، طالبا بعد الله دعمها وتأييدها، فهل أنتم مستعدون لنحصل على كافة حقوقنا، على كامل حقوقكم؟ ما دامت هذه إرادتكم، بعد إرادة الله، فأنا أقف أمامكم أيها الشعب المصري العظيم قبل أي جهة أخرى".



وأشار إلى أنه لا يخاف إلا الله، وأنه يعمل ألف حساب لميدان التحرير، وقال "أتيت إليكم دون قميص واق من الرصاص"، كاشفا سترته عن صدره.

وأكد مرسي وقوفه على مسافة واحدة من جميع المصريين، من أيده منهم ومن عارضه، مضيفا أنه سيعمل مع الجميع من أجل نهضة الاقتصاد المصري ورفع العبء عن كاهل الفقراء.



رسالة سلام

وقال مرسي "ها نحن اليوم نقف لنقول للعالم أجمع: هذه هي مصر، وهؤلاء هم الثوار، هؤلاء هم الذين صنعوا الملحمة". وأكد أن مصر أصبحت حرة ورائدة في علاقاتها الخارجية، وأنه لا مجال للتبعية لأي طرف خارجي.



وخاطب الحضور في الميدان قائلا "سنصنع منكم مفهوما جديدا للعلاقات الخارجية"، مضيفا أنه جاء برسالة سلام إلى العالم أجمع، لكن مصر سترد على من يفكر في الاعتداء عليها.



وحذر مرسي من أن ينال أحد من كرامة مصر أو المصريين داخل مصر أو خارجها، وتعهد بالعمل على الإفراج عن الشيخ عمر عبد الرحمن الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.



وختم خطابه بالتأكيد على الوحدة، قائلا إن "قوتنا في وحدتنا"، مشيرا إلى أنه سيعود دائما إلى ميدان التحرير.



المصدر:الجزيرة + وكالات

More Sharing Services شارك8



تعليقات القراء

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها



ورد - مصر عظيمة بشعبها

احيي شعب مصر العظيم ، واتمنى ان يكون الرئيس المنتخب عندحسن ظنهم وان يخاف الله في شعبه ويحقق ماوعدهم. وأسأل الله ان يفرج عن اليمن بلادي ازمتها ويرفع شأنها ويخلصها من كل ظالم وفاسد وجاهل متغطرس ومتئآمر بغيض ومن كل مصلحي اناني (...) 7







أبو العزب - يا رب سترك ورضاك

اللهم نزع الحقد والغل من قلوب أعداء الإسلام فإن لم يهتدوا فأخذهم أخذ عزيز مقتدر يا كريم اللهم لا تسلط علينا ما لايخافك ولا يرحمنا يا كريم اللهم انقم منهم جميعا من لا يردوا الخير لمصر وهم أصحاب المصالح الشخصية أصحاب الفتن المجرمين (...) 6







Abu alazab - إن شاء الله الخير قادم

على ايدك سيأتي الخير لمصر لأنك رجل صالح ابن صالح راجل طاهر نقي حافظ كتاب الله فكيف يكون ربنا يبارك فيك يا رئيسنا يا ابن الطاهرين ويبعد عنك الفلول أعدائك أعداء مصر 5







عبدالمجيد المملكة -

نسئل الله التوفيق والسداد ونريد من الرئيس الجديد الحذر من ايران فهي عدو للإسلام والمسلمين 4







زاهر القاسم - برشلونة

الحمد لله على انتصار ارادة الشعب على الظلم والظالمين. ندعوا الله التوفيق للرئيس مرسي وان يسخر له رجالا صادقين مخلصين يعملون من اجل جميع المصريين سواسية. العدل والحرية هما اساس بقاء الدول. الدبمقراطية هي اداة للحفاظ على الحرية والعدالة وهي شكل من اشكال الشورى. 3







adnan - bn

النجاح فقط بالنظام الإسلامي العظيم العادل من جميع النواحي المتمثل بنظام( الخلافه) ،وحذاري من النظام الديمقراطي الخادع او اسلامودموقراطي أو مدني (كلمات خادعة للناس) وإلا سوف لن نصل الى الهدف..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 2







adnan - المانيا

النجاح فقط بالنظام الإسلامي العظيم العادل من جميع النواحي المتمثل بنظام( الخلافه) ،وحذاري من النظام الديمقراطي الخادع او اسلامودموقراطي أو مدني (كلمات خادعة للناس) وإلا سوف لن نصل الى الهدف..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 1





No comments: