Wednesday, June 06, 2012

Russia made the right decision, time for Bashar to step down and leave Syria promptly

  • ناشطون سوريون: 78 قتيلا في مجزرة بقرية القبير بريف حماة
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان : 66 فتيلا في سوريا اليوم معظمهم في اللاذقية
  • واشنطن تؤكد دعمها بقوة لتحرك بمجلس الأمن تحت الفصل السابع ضد سوريا "إذا كان ضروريا"
  • تدهور صحة الرئيس المصري السابق حسني مبارك واحتمال نقله لمستشفى عسكري أو استثماري
  • مراسل الجزيرة نت: توقف محطة كهرباء غزة عن العمل بعد فترة وجيزة من تأجيل السلطات المصرية دخول الوقود القطري لغزة
  • مراسل الجزيرة: اعتداء على القنصلية الأميركية في بنغازي ولا إصابات
  • المحكمة الدستورية العليا في مصر تحدد 14 يونيو الجاري للفصل في قانون العزل السياسي
  • مراسل الجزيرة: قتيل و 4 جرحى باشتباك بين الجيش السوري ومسلحين عند الحدود اللبنانية السورية
  • التلفزيون السوري: الأسد يكلف رياض حجاب بتشكيل حكومة جديدة

روسيا تقبل تنحي الأسد بدون تدخل
بوتين وجينتاو دعيا لدعم خطة أنان لتشجيع الوصول إلى حل سلمي للأزمة في سوريا (الفرنسية)
قالت روسيا إنها مستعدة لقبول ترك الرئيس السوري بشار الأسد السلطة، لكنها لا تجري محادثات مع دول أخرى حول مصير الأسد، في وقت تصاعدت فيه الدعوات العربية والدولية لاستخدام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. وفي المقابل أعلنت سوريا طرد سفراء ودبلوماسيين غربيين وأتراك ردا على طرد تلك الدول الأسبوع الماضي للدبلوماسيين السوريين. ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن جينادي جانيلوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إنه من غير المرجح أن تنجح في سوريا خطة لانتقال السلطة على غرار ما حدث في اليمن لأن كثيرين من خصوم الأسد غير مستعدين للتفاوض مع حكومته.
وأكد جانيلوف من جديد موقف بلاده بأنها مستعدة لبحث خروج الأسد من السلطة إذا كان ذلك نتيجة لحوار سياسي سوري دون تدخل أجنبي.

ونقلت إيتار تاس عن جانيلوف قوله في جنيف بعد يوم من اجتماعه مع المبعوث العربي الأممي كوفي أنان إن روسيا لم تقل قط بضرورة بقاء الأسد في السلطة أو اشترطت ذلك كنتيجة لهذه العملية السياسية، مؤكدا بأن هذه قضية يجب أن يقررها السوريون بأنفسهم.

وفي موسكو أيضا اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش المعارضة السورية بمحاولة إفشال الجهود الدولية الهادفة لحلّ الأزمة في البلاد، وقال إن إعلان مسؤولين في الجيش السوري الحر التخلي عن خطة أنان يستهدف تقويض الجهود الدولية لتعزيز الانتقال من المواجهة إلى عملية للسلام.

وتزامن ذلك مع دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني هو جينتاو ، خلال قمة في بكين، المجتمع الدولي إلى دعم خطة أنان ومهمة المراقبين الدوليين في سوريا لتشجيع الوصول إلى حل سلمي للأزمة في سوريا.
من جهتها شددت الخارجية الصينية على أن موقف الصين وروسيا موحد حول معارضتهما الحازمة لتدخل أجنبي وتغيير النظام بالقوة في سوريا.
فيسترفيله اعتبر أن اللجوء لاستخدام الفصل السابع ضد نظام الأسد خيار مطروح (الفرنسية)
الفصل السابع
وفي المقابل قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في جدة أمس، إن دول الخليج العربي بدأت تفقد الأمل في إمكان الوصول إلى حل للأزمة السورية عن طريق خطة أنان.
ودعا الفيصل إلى إصدار قرار من مجلس الأمن لتطبيق الخطة وفق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة.
ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله إن اللجوء لاستخدام الفصل السابع في ما يتعلق بسوريا خيار مطروح.

وأضاف فيسترفيله في برنامج "لقاء اليوم" الذي بث على الجزيرة أن هناك كثيراً من الإجراءات غير العسكرية في إطار الفصل السابع من شأنها منح خطة أنان صلاحيات أكبر.
من جهته حمل وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي مسؤولية التأخر في تبني عقوبات أشد على النظام السوري، ودعا المجلس للعمل بحزم تجاه هذا النظام.

وقال أوغلو في مؤتمر منتدى الاقتصاد العالمي في إسطنبول أمس الثلاثاء إنه يتعين أن يكون هناك صوت واحد أكثر تماسكا للمجتمع الدولي.

أما رئيس رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان فأكد أمام المشاركين في المنتدى أن بلاده ليس لديها نية التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا، محذرا من أن اندلاع حريق في سوريا سينعكس على المنطقة بأسرها.

طرد سفراء
وفي دمشق أعلنت سوريا في بيان أن عددا من السفراء -وأبرزهم سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وتركيا- أشخاص غير مرغوب بهم، وذلك انطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل.

ولفت البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية السورية إلى أن سوريا قررت اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة من أجل تطبيق هذا القرار، موضحا أن الإجراء يشمل السفيرين الأميركي روبرت فورد والبريطاني سايمون كوليس الموجودين حاليا في بلادهما للتشاور، والسفير الفرنسي إيريك دوشوفالييه والسفير التركي عمر أونهون وكافة أعضاء السفارة التركية في دمشق من دبلوماسيين وإداريين.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر اعتبر أن القرار السوري بحق السفير الأميركي "لا معنى له"، موضحا أن السفير سوف يواصل إجراء اتصالات مع المعارضة السورية
انطلاقا من واشنطن
كما تم طرد كل الدبلوماسيين والعاملين بالسفارة الكندية وسفراء سويسرا وإيطاليا وإسبانيا، بالإضافة لدبلوماسيين بالسفارات الفرنسية والإسبانية والبلجيكية والبلغارية والألمانية.

وكانت هذه الدول طردت السفراء والدبلوماسيين السوريين لديها احتجاجا على مجزرة مجزرة الحولة في حمص التي راح ضحيتها أكثر من مائة مدني نصفهم تقريبا من الأطفال في 25 مايو/ أيار الماضي.

وفي واشنطن، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر أن القرار السوري بحق السفير الأميركي "لا معنى له"، موضحا أن الولايات المتحدة أبلغت بهذا القرار من قبل سفارة بولندا في دمشق.

وأضاف تونر أن السفير روبرت فورد الذي غادر سوريا قبل عدة أشهر بطلب من واشنطن سوف يواصل إجراء اتصالات مع المعارضة السورية انطلاقا من العاصمة الأميركية حيث هو موجود حاليا.

يأتي ذلك في وقت وافقت فيه سوريا على السماح لفرق إغاثة من تسع وكالات تابعة للأمم المتحدة وسبع منظمات غير حكومية بالدخول إلى أربع محافظات سورية، وفق مدير العمليات في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية جون جينغ.

وعبر جينغ عن أمله أن تبدأ فرق الإغاثة عملها خلال أيام لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى محافظات درعا ودير الزور وحمص وإدلب.
المصدر:الجزيرة + وكالات
<>
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
رعد صديق - france
عمليو تاطرد هي فرصة للسفراء الغرب بمغادرة سوريا بكل امان اما الناتو فهدة فرصتة للتدخل السريع بعد ان طال في ترددة وشكرا 87
رجل السيح المغبر - المملكه
لناخذ الامر بالحسبان وان مقايضة سوريا هو جزء من المخطط الغربي الذي لم يكن يوما ما محقا للشعوب فاماالفصل السابع او التخلي عن السلطه وقيام دوله ديموقراطيه متعدده هذا من جانب فلماذا ياترى لانرى الفصل السابع يطبق في فلسطين المحتله او اراضي الجولان ؟ طبعا هي العولمه الغربيه التي تلغي الحدود مع الاخر وتقصي الذات وهكذا نسير في ركب السفن الغارقه وشكرا 86
مراقب - و في المقابل
و في المقابل قال وزير الخارجية السعودي...، مقابل ماذا؟ هل تضعون موقف السعودية التي لم تصنع مسمار في مقابل موقف روسيا و الصين!. هزلت حتى بن هزالها.. 85
mouhajer - canada
عندما يصبح زعمائنا ذيول طبيعي اننا نشعر بضعفنا قيادتنا في السلطة والمعارضة عبارة عن اذناب (...) 84
عدم التدخل؟؟؟؟ - نحن لم نطلب تدخل بل
سلاح وتفاجئنابأن السلاح يذهب الى العصابة الأسدية وبكميات هائلة من قبل الروس والإيرانيين وهذا يعني ان الروس والصينيين وايران يدعمون تنحي السد ولكن عن طريق الحرب مع الشعب السوري الأعزل وهذا يعني انهم يقولون لنا ياسذج يااغبياء نحن لانمانع بتنحية السفاح ولكن عليكم ان تنتصروا عليه في معركة غير متكافئة وخاصة ان الخبراء الروس واسلحتهم والحرس الثوري الإيراني سيتصدون لكم ويمنعونكم من النصر وهذا مانريده 83
أبو عمار الخطيب - Syria
قد سمعنا كثيراً من هذه الكلام وذاك ، ولكن الكل يعرف أن كل هذه التصريحات إنما هي عبارة عن جراعات تخدير للشعب السوري خاصة وللمسلمين السنة عامة. ولكن ما نريد أن نقوله هو: أننا لم ولن نعول على أحد بعد الله سبحانه وتعالى إلا رجال الجيش الحر الأوفياء والأتقياء منهم وعلى السياسيين الشرفاء والأتقياء وعلى أهلنا في داخل سوريا والشرفاء منهم في المهجر وليس على أحد غيرهم. باختصار، لا يشفي الغليل إلا صاحبه. وهذا يكون بإخلاص النية لله سبحانه وتعالى وبالعزيمة القوية في التخلص من هذه الزمرة الظالمة وباتحادنا 82
احمد عبد الله خالد - دبي
ان تنصرو الله ينصركم و يثبت اقدامكم هذا انذار و تحذير للشعوب من رب العالمين انكم تحصدون ما زرعتم قبل عقود من رضا بانظمة عميلة حقيرة خسيسة لا تحكم بشرع الله و هواها اما للغرب او للشرق و ونبذو كتاب الله وراء ظهورهم و اشترو به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون و لن يرفع الله هذا الذل حتى ترفع راية لا إله الا الله خفاقة لا تشوبها شائبة 81
نبيل المغربي - المملكة المغربية
القضايا السياسية تظهر لي اقل اهمية من القضايا الاقتصادية, والفضايا الاقتصادية اقل اهمية من القضايا الاخلاقية,يجب ان ننظر الى الانسان اكثر مما ننظر الى المؤسسات,ويجب اصلاحه هو قبل كل شيء. سئل لقمان الحكيم...فيم بلغت الحكمة؟ قال: بصدق الحديث, واداء الامانة,وترك ما لا يعنيني. ان عظمة الشعوب تتوقف على مجموع الصفات السامية التي تتكون منها اخلاق افرادها. 80
الروس والصينيين يستغفلون - الشعوب العربية ويسخرون
منهم وخاصة ان مستشاريهم يقدمون لهم الأمة العربية والشعوب العربية على انهم مجموعة من الأغبياء والعملاء والسذج اللذين سيطبلون ويفرحون عندما يصرح رئيسي دولتين معروفتين بإجرامهما بحق شعوبها ودكتاتوريتها عندما يصرحون بانهم موافقين على تنحي السد ولكن وهذا هو الأهم/بدون تدخل/والسؤال هو هل سيقبل السفاح بالتنحي بدون قتال بعد ان دعمه الروس والإيرانيين بالسلاح والرجال والمال 79
صقر - الحل العسكري أم السكري
روسيا تقبل تنحي الأسد بدون تدخل هذا تحول في الموقف الروسي كانت تشترط بقاء الأسد و بدأ الحوار الان ماذا سيكون موقف روسيا إذا قال الأسد أنه لن يتنحى ؟ هل ستقبل الحل العسكري و مصير القذافي على روسيا أن تعلم أن القرار ليس بيد بشار أن حاول الخروج سوف يتم تصفيته من قبل عصابات دمشق على روسيا أن تعلم أن عدد عصابة دمشق ٣٠٠ مجرم و بشار هو المتحدث الرسمي لهذه العصابات 78

No comments: