Thursday, March 10, 2011

For How Long the West and the International community will wait while Qaddafi is Slaughtering his people

صحف إسبانية: القذافي يرتكب مجزرة
أولت الصحف الإسبانية اهتماما كبيرا بالتطورات في العالم العربي ولا سيما الثورة الليبية الجارية، وركزت اهتماماتها على الموقف الدولي اللازم حيال الوضع في ليبيا واحتمالات انتقال الثورة إلى الجوار القريب.
ورأت صحيفة "إلباييس" في افتتاحيتها أن المجتمع الدولي لم يعد بوسعه الاستمرار في الجمود حيال "الحرب الأهلية غير المتكافئة" في ليبيا التي انتهت إليها الاحتجاجات على نظام معمر القذافي.
وقالت الصحيفة إن "الطاغية" الذي يحكم ليبيا منذ أربعين عاما، يستخدم ضد السكان آلة عسكرية مدعومة بأموال النفط وتنبه إلى أن القذافي -وأمام شلل الموقف الدولي- يلجأ إلى الطيران والمدفعية لتدمير المدن التي خرجت عن سيطرته.
ورغم دعوتها إلى أن يظل التدخل العسكري المفتوح مستبعدا حاليا لأنه سيلطخ شرعية الثورة الشعبية، فإن الصحيفة تجزم بأن المجتمع الدولي ليس بوسعه التعامل مع سيناريو أن يتمكن القذافي من السيطرة من جديد على البلد والبقاء في السلطة.
ومن هنا ترى ضرورة الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله معارضو القذافي لحكم المناطق التي حررت من سيطرته.
وتلفت الصحيفة إلى أنه في حالة انتصار المجلس فإن الاعتراف به لن يمثل فقط "الموقف الصائب أخلاقيا" ولكن "السليم سياسيا" كذلك. وتمضي الصحيفة إلى القول إن الاعتراف بالمجلس الوطني سيبعث برسالة واضحة إلى الثوار.
وتدعو الصحيفة إلى أن يبحث مجلس الأمن الدولي على وجه السرعة فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا لأن ذلك سيلعب دورا مهما في حماية الثوار "لا غنى عنه في الوقت الراهن".
"لابانغوارديا: الثورات العربية الراهنة تدل بما لا يدع مجالا للشك على "بؤس الاستعمار الغربي" والغرب فتح أبواب جامعاته أمام أولاد القذافي"بؤس الاستعمارأما صحيفة "لابانغوارديا" فرأت أن الثورات العربية الراهنة تدل بما لا يدع مجالا للشك على "بؤس الاستعمار الغربي" منتقدة كيف لم يخطر على بال أحد أن الغرب فتح أبواب جامعاته أمام أولاد القذافي.
وانتقد ألفريدو آبيان -نائب مدير الصحيفة- كون كثير من الأوروبيين "يصدقون عن عمى الخطاب القومي العربي في الستينيات" ويصفقون "لكل عقيد محلي تلقى تكوينا عسكريا في المملكة المتحدة".
ويرى آبيان أنه كان على الغرب أن يفهم منذ عقود كيف أن النهاية التي تشهدها أنظمة المنطقة حاليا أمر حتمي، داعيا الغرب لتعلم الدرس ومراقبة العائلات الحاكمة في الخليج التي كانت "اختراعا آخر للاستعمار الأوروبي".
تجليات القذافيوفي إطار متابعة الشأن الليبي نشرت صحيفة "ألموندو" تقريرا تناول طريقة لبس القذافي وصفته بأنه "أكثر طغاة العرب فولكلورية"، حيث ظهر بملابسه الغريبة في كافة المحافل من قمم وحفلات عشاء وجلسات للأمم المتحدة.
وقالت الصحيفة إن القذافي أصبح "طاغية متحولا قادرا على تغيير شخصيته بأخرى حسب ما تتطلبه منه أوهام الكرسي" حتى أصبح "واحدا في ثلاثة" بفضل ملابسه التي يغيرها أربع مرات في اليوم.
وقالت الصحيفة إن القذافي ظهر في نسخ مختلفة في إحداها كان أقرب إلى المغني الإسباني خوليو إغلسياس وقد ظهر على ذلك النحو في قمة إسبانية إلى جانب رئيس الحكومة خوسيه لويس ثاباتيرو، كما بدا أحيانا كمن يحاكي جون ترافولتا في قمة مجموعة الثماني الكبار في مدينة "لاكويلا" بإيطاليا.
لكن القذافي أيضا "بدوي" طالما ظهر مرتديا ألوان الصحراء وهو أسلوب لتبني أصوله دفعه إلى نقل خيمته معه "برا وبحرا وجوا" من أجل الابتعاد عن "الأسقف التي تمنعنا من التفكير" كما قال ذات مرة.
"خوسيه أبو طربوش: كل بلدان المنطقة عرضة للتأثر بطريقة أو بأخرى بالاحتجاجات المدنية والمغرب لم يكن ولن يكون استثناء، لكن مدى قدرة الاحتجاجات على التأثير أمر مختلف"انتقال الثورة صحيفة "آ بي ثي" من جانبها اهتمت باحتمال انتقال عدوى الثورات إلى المغرب واستطلعت رأي أستاذ علم الاجتماع في جامعة "لاغونا" خوسيه أبو طربوش حيث رأى أن تأثير الثورات على المجتمعات العربية سيكون متباينا، منبها على أن مسار الانتقال لن يكون خاليا من الأخطار بما فيها العنف والمحاولات الثورية كالانقلابات.
لكنه يرى أن من الخطأ اعتبار أن الأنظمة القديمة كانت أكثر أمانا واستقرارا نظرا لكون بقائها "رغم أنف غالبية المجتمع يتضمن أخطارا كبرى على المدى المتوسط والبعيد" والجزء الأهم منها مهدد بظاهرة العنف الإرهابي.
وبشأن احتمال انتقال الأحداث إلى المغرب رأى أبو طربوش أن كل بلدان المنطقة عرضة للتأثر بطريقة أو بأخرى بالاحتجاجات المدنية "والمغرب لم ولن يكون استثناء" لكن مدى قدرة الاحتجاجات على التأثير أمر مختلف.
ويشير أبو طربوش إلى "خيبة الأمل" في التغيير السياسي المرتبط بخلافة العرش ووجود خلاف في المعارضة بشأن الدخول في اللعبة السياسية أو اعتبارها "مزورة" مشددا على وجود "أسباب مقنعة" للاحتجاج السياسي ولا سيما فيما يخص تحديد صلاحيات ملك البلاد.
احفظ وشارك
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
9
خالد عبدالله المجبري
بنغازي ليبيا
يبدو ان ساسة الغرب ينتظرون كيف تؤول الأمور فحين احسوا الاسبوع الماضي ان القذافي ضعيف علت اصواتهم الداعمة للثوار ولرفع الشرعية عن القذافي . الآن وقد صار القذافي يملك بعض القوة والمبادرة خفتت تلك الأصوات وكثر الحديث عن صعوبات تطبيق الحظر الجوي ومخاطر الضربة العسكرية وتبعات التدخل الخ . ويبدو ان الغرب يمارس ضغطا على المجلس الوطني للحصول على تنازلات كبيرة مقابل الحظر الجوي او اي عمل عسكري ضد القذافي بما فيها الاعتراف بالمجلس ممثلا للشعب الليبي
8
أم رياض
الكل ينتظر أمريكا و نحن الله
آيها الإخوة الأحرار بقلوبنا و عقولنا معكم لا تخافو الله معكم ستنصرون بإذن المولآ عز و جل يا حيو يا قيوم يا ذآ الجلآلة و الإكرام آميييييين
7
omar abdo
rabat
الصحف الاسبانية تكدب ولا يهمها سوى مصالحها .استقبلت واعترفت بالقدافي والآن تتجه لصالح التوار أما في ما يخص المغرب .الدي يشتهون رويته مقسم الى 3 أو 4 دول ،بدوره سيتور وسيغير نضامه لكنه سيكون أكتر وحدة وقوة
6
احمد المغربي
المغرب
وما رأي هذه الجرائد المأجورة عن الجرائم التي وقعت و تقع في العراق، يكفي إستبلاد الناس الأميين
5
يحي سالم
يريد ذبح الشعب الليبي بدل من يذبح
هكذا الانسان يقتل يسفك الدماء يدمر كل شيء امامه وتشريد مواطنيه بدل من ان يقتل هو واولاده،، او يفضح علي المتسوي العالمي اوليحمي مصالحه التي هربت للخارج او فرصه لهروبها للخارج لا يهمه الشعب المهم الانا العليا، وفي النهايه سيخرج حتما ، لان الظلم ظلمات مهما حاول خارج ،خارج خارج وكل ظالم سيخرج
4
يحي سالم
يريد ذبح الشعب الليبي بدل من يذبح
هكذا الانسان يقتل يسفك الدماء يدمر كل شيء امامه وتشريد مواطنيه بدل من ان يقتل هو واولاده،، او يفضح علي المتسوي العالمي اوليحمي مصالحه التي هربت للخارج او فرصه لهروبها للخارج لا يهمه الشعب المهم الانا العليا، وفي النهايه سيخرج حتما ، لان الظلم ظلمات مهما حاول خارج ،خارج خارج وكل ظالم سيخرج
3
antwerpnaar
belgie
مقال تحر يضي يريد زرع الإنشقاق و الفتنة...
2
Nassima Algeria
l ´omerta médiatique
هناك ما يسمى بالأومرطا لوسائل الإعلام في الغرب لكن نرى أن اسبانيا البلد الغربي الوحيد الذي يتحدث بطريقة مباشرة عن حقيقة الوضع عن المجازر الجماعية التي يقوم بها القذافي وأبناؤه في ليبيا ٠كلمة أومرطا إستعملتها المافية الإطالية كالكا مورا ،كزانوسطرا لإجبار الناس بالتهديد على الصمت وعدم الكلام عن بشائعها٠
1
slaughtered

No comments: