Wednesday, March 02, 2011

The Useless Arab League

العرب يرفضون التدخل الأجنبي بليبيا
الوزراء العرب لوحوا بفرض حظر جوي على ليبيا إذا استمرت الاضطرابات (الأوروبية)
رفض وزراء الخارجية العرب كافة أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا، ولوحوا بالمقابل بفرض حظر جوي على هذا البلد إذا استمرت الاضطرابات الراهنة فيه، وسط خلاف عربي إزاء النهج في التعامل مع الأزمة الليبية.ونص قرار اعتمدوه خلال اجتماعهم بالقاهرة الأربعاء على أن "الدول العربية لن تقف مكتوفة الأيدي بما في ذلك فرض الحظر الجوي على ليبيا بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي".
وشدد الوزراء على الالتزام بالمحافظة على الوحدة الوطنية للشعب الليبي وعلى سيادته ووحدة وسلامة أراضيه.
كما ندد القرار بشدة بالجرائم المرتكبة ضد المظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية في عدد من المدن الليبية والعاصمة طرابلس من جانب السلطة الليبية.واستنكر أيضا أعمال العنف ضد المدنيين وتجنيد مرتزقة أجانب واستخدام الرصاص الحي والأسلحة الثقيلة في مواجهة المتظاهرين, داعيا إلى وقف فوري لأعمال العنف والاحتكام للحوار.
ودعا المجتمعون إلى ضرورة الاستجابة إلى المطالب المشروعة للشعب الليبي واحترام حقه في التعبير عن الرأي وحقن الدماء، كما طالبوا ليبيا برفع حظر على وسائل الإعلام والهواتف ووسائل الاتصال المختلفة.
وقرر الوزراء أيضا "رفع توصية" إلى القمة العربية المقبلة التي ستعقد في العراق نهاية مايو/أيار المقبل لبحث تجميد عضوية ليبيا في الجامعة العربية.

القذافي حذر من سقوط الآلاف إذا ما جرى تدخل أجنبي (الأوروبية)خلافاتوكشف دبلوماسيون شاركوا في الاجتماع عن تباين في المواقف العربية إزاء التعامل مع الأزمة الليبية، وقالوا إن بعض الدول دعت إلى اتخاذ موقف حازم باعتبار أن الموقف الدولي "جاء أكثر حزما من الموقف العربي".
ومن بين الاقتراحات التي نوقشت في الاجتماع المغلق الذي دام نحو خمس ساعات، "فرص حصار جوي على النظام الليبي والنظر في تجميد عضوية ليبيا في الجامعة العربية".
غير أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى -الذي تلا جزءا من البيان في مؤتمر صحفي- نبه إلى ضرورة "مراعاة ميثاق الجامعة العربية في أي خطوة تتخذ من قبل المجلس الوزاري للجامعة".
يذكر أن ليبيا تشهد منذ أسبوعين حالة من الاحتجاجات تطالب بإسقاط نظام معمر القذافي الذي حذر أخيرا من سقوط آلاف القتلى إذا ما وقع أي تدخل أجنبي.
وقال القذافي في كلمته الأربعاء بمناسبة الذكرى الـ34 لإقامة الجماهيرية في ليبيا، "لا أحد يسمح أن تكون في بلاده مجموعات مسلحة ترهب السكان، هذا لا يمكن أن يستمر ولا بد من القضاء عليه".
وكان مجلس الجامعة قد قرر في الثاني والعشرين من الشهر الماضي وقف مشاركة كافة الوفود الليبية في اجتماعات الجامعة وجميع مؤسساتها، احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين.
.
Blogger comment:
While most of the Muslims and Arabs would like to see the Qaddafi killed for his killing of the people who tried to free themselves you find the Arab league again leaving the Muslims slaughtered and they would not try to save them. All they want is to meet and talk and appear in the media as thinking and talking. Were the Arab league and their Amer Mosa when the tyranny of their leaders were not even discussed . Where Amer Mosa the last ten years when he was leading the Arab league and not even raising a finger at the tyranny of the Arab leaders. Now after Mubarak fell he wants to ride the wave. Most Arab and Muslims do not like America or the west to invade Libya or bomb Qaddafi unless no other alternative but the question is how to stop this crazy killer from killing more people. Where are the ideas where are the plans I do not really think anyway that this useless Arab league will do any thing to Muslims and Arabs.

Al Mahdi Al Muntazer

No comments: