Saturday, May 12, 2012

The King of Jordon is another corrupt guy, bring him down and the gulf tyrants if you want our freedom


محمد النجار-عمّان



صعّدت جماعة الإخوان المسلمين من انتقاداتها للنظام الأردني، واعتبرت أن البلاد تعيش أزمة حكم، وذلك على وقع عودة للتصعيد في شعارات الشارع التي عادت لتطال الملك عبد الله الثاني، في وقت اتهم فيه مقربون من الحكومة الإخوان بتضليل الشارع.



واتهمت الجماعة -في بيان قرأ فيه مراقبون تصعيدا لافتا- النظام بـ"البحث عن شرعيات بديلة خارج حدود الوطن من أجل تأمين غطاء دولي لفساد النظام واستبداده، وللتهرب من الاعتراف بالضرورة الشرعية الداخلية واستحقاق الإصلاح الوطني المطلوب".



وجاء في البيان الذي تزامن مع مسيرة نظمها الإخوان وسط العاصمة عمّان خرج فيها الآلاف، إن أزمة الأردن هي أزمة حكم و"ليست أزمة حكومات يتم تغييرها كلما احتدم الصراع بين مراكز القوى في الدولة الأردنية وتحسم في كل مرة لصالح الأجهزة الأمنية وقوى الشد العكسي ومجموعة الفساد المستحوذة على النفوذ والقرار".



كما اعتبر الإخوان في بيانهم أن هناك غيابا لـ"الإرادة الرسمية الجادة في الإصلاح الحقيقي والإصرار على إنتاج تشريعات وقوانين معيقة للتنمية السياسية ومعطلة لإرادة الشعب".





الحراك خرج في المدن الأردنية

ووجه رسائل مباشرة للملك (الجزيرة)

حق الشعب

ورغم تأكيد البيان -وهو الأول بعد انتخاب القيادة الجديدة للجماعة- على سلمية حراكهم تحت شعار "إصلاح النظام"، إلا أنهم طالبوا النظام بالاعتراف بحق الشعب الأردني في استعادة سلطاته وفقا لتغيير حقيقي في بنية النظام السياسي وإجراء التعديلات الدستورية التي تفضي إلى حكومة الأغلبية البرلمانية والتداول السلمي للسلطة.



وحذرت الجماعة من أن "محاولة إنتاج انتخابات بلدية أو نيابية لا تعبر عن إرادة الشعب الحقيقية ستكون عبئا إضافيا جديدا على النظام والدولة ولا تنتج إلا مزيدا من الأزمات والاحتقان وما لا يحمد عقباه.. فهل تفهمون؟".



سقط القناع

ولم ينفصل تصعيد الإخوان عن التصعيد في مسيرات ووقفات احتجاجية لحراكات شعبية حملت شعار "سقط القناع"، توحدت فيها الهتافات في مدن الطفيلة والكرك ومعان وجرش والسلط.



وهتف المئات في الطفيلة جنوب البلاد بهتافات وجهت رسائل مباشرة للملك منها: "شعب الأردن عارفين.. مين كبير الفاسدين"، و"شعب الأردن يا جبار.. مختارك هو السمسار"، و"النظام بيد مين.. تجار ومطبعين"، و"احنا بتحكمنا عصابات.. سرقت كل الشركات".



وسيطرت على المسيرات شعارات تحذر من توجه الحكومة لرفع الأسعار بعد يوم من ظهورٍ لرئيس الحكومة فايز الطراونة على التلفزيون الرسمي أعلن فيه توجه الحكومة لرفع الأسعار لعدد من السلع والخدمات.



وجاء في بيان لهذه الحراكات "لقد سقطت جميع الأقنعة التي اعتاد النظام على وضعها بعناية لدغدغة المشاعر والتلاعب بالعواطف، وسقطت معها أقنعة كل الذين كانوا ولا زالوا يطبلون ويروجون لخطاباته الزائفة ووعوده الكاذبة، وأصبح الجميع يعرف حقيقته ومدى ممانعته في الإنصات لصوت الشعب".



وحذر البيان النظام مما وصفه بـ"تهديد السلم المجتمعي" من خلال إظهار القوى العشائرية بأنها في مواجهة مع القوى المطالبة بالإصلاح، في إشارة انتقاد للمهرجانات التي نظمتها عشائر في مختلف مناطق المملكة تحت شعار "الولاء للقيادة والوطن" وحضرها الملك وشهدت انتقادات قاسية للمعارضة والقوى المطالبة بالإصلاح.





التضامن مع الأسرى المضربين في السجون الإسرائيلية حاضر في مظاهرات الأردنيين

(الجزيرة)

قيادة متشددة

بالمقابل يرى رئيس تحرير صحيفة الرأي -الأكبر في الأردن والمعبرة عن الخطاب الرسمي- مجيد عصفور بأن رفع سقف الخطاب والشعارات في المسيرات وخاصة من قبل الإخوان المسلمين لا ينفصل عن سياق انتخابهم قبل أيام قيادة من المتشددين.



وقال للجزيرة نت إن الإخوان يريدون من التصعيد في الشارع واختيار "القيادة المتشددة" الضغط على الحكومة في محاولة لتغيير قانون الانتخابات والاستعراض في الشارع في محاولة لحصد أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات المقبلة التي لم يعلنوا موقفا رسميا من المشاركة فيها أو مقاطعتها.



وبحسب عصفور فإنه "لا يوجد في الأردن أزمة حكم، بل هناك افتعال لأزمة لإقناع الشارع والخارج بأن هناك أزمة سياسية في البلاد"، وتابع "البلاد تعاني أزمة اقتصادية خانقة بسبب الأزمة المالية العالمية وانخفاض تحويلات المغتربين وارتفاع كلف المعيشة بسبب ارتفاع كلفة استيراد المواد الخام من الخارج".



وانتقد الصحفي المحلل السياسي ما اعتبره استغلالا من الإخوان لهذه الأزمة الضاغطة على صناع القرار "لمحاولة تصدر المشهد وقيادة الشارع في الانتخابات المقبلة". ودعا عصفور الإخوان إلى اعتماد "الأساليب النظيفة في اللعبة الديمقراطية وتقدير الظروف الخاصة وعدم توتير الشارع وجرّ البلاد لأزمات غير موجودة".



يذكر أنه سيطر على جزء مهم من مسيرة وسط العاصمة اليوم التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، كما خرج العشرات من الصحفيين في مسيرة أخرى رفضًا لاستمرار اعتقال الصحفي جمال المحتسب الذي أوقفته محكمة أمن الدولة قبل أسبوعين بتهمة العمل على مناهضة نظام الحكم.



المصدر:الجزيرة

More Sharing Services شارك



تعليقات القراء

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها



والله الملك عينه بصيرة - وايده قصيرة

يعني بالنسبة لقلة الموارد في الاردن وكمان الاردن مش دولة بترول : انا شايف البلد ماشي ومرتب، يمكن ناقص شوي اصلاحات بس مو لهاي الدرجة اللي نسقط فيها ملك منا وفينا!! بكرا يدخل علينا (...)وايران ويهود ومجازر وووو ومابعرف شو!! خلونا هيك على الاقل ماعندنا جزار وظالم متل الاسد !! يعني شوي اصلاح مابيستاهل نساوي فوضى . 36







نبيل الهاشمي - عمان الاردن

اخوان الاردن ... اخوان محترمة !!! 35







عمان -

اذا اردنا ان نسقط النطام فيجب ان نقاطع البنوك اولا 34







ghassan jorda aqaba - بلد الامن والامان

الى الشعوب العربيه التي يجمعنا فيهم دين واحد هو الاسلام برساله محمد صلى الله عليه وسلم اقول لهم الا تنظرو لسنه الرسول حول الخروج على الحاكم الا بالنصيحه تصلح الاموار الا بالسلم تنعم الشعوب والاسلام فالاردن منكم وبكم وبلد العروبه وارض الرباط عليكم الخوف عليها كما تخافو على اعراضكم وبلادكم فالحمد لله الشعب الاردني ينعم بالامن والامان بقياده الملك عبدالله الثاني وهو حريص اقتصادي ليؤمن الكرامه والامان لشعبه واقوالها ننعم بذالك بظل حكمه ولن نرضى بغيره والله يوفقه لقياده البلد. 33







سحيج مطبل المزمراتي - التلفزين الأردني

صحيح ان التلفزيون الأردني يصدح ليل نهار بانجازات عبدالله التي لم ينجزها، و لكن ذلك أفضل من تقليد الاذاعات الأخرى التي تعرض برامج غير مفيدة مثل الحوارات و النقاشات و المشاكل الاجتماعية التي لا تنتهي و البرامج العلمية المبنية على نظريات و فرضيات قد تكن خاطئة، و لذلك علينا الالتفاف حول التلفزيون الأردني لنشاهد دوما أغاني هاشمي هاشمي و غيرها من الأغاني التي لو شاركت في ارابز قوت تالنت ستحصل على أعلى تصويت، واللي مش عاجبه يتفرج ع قنوات أخرى غير مفيدة و يشاهد توم و جيري 32







ماجد - عمان

نفسي اسمع رؤية الاخوان للاصلاح...يعني مش كلام عام و نقد فقط نريد تفاصيل كيف ستديرون البلد. 31







بلال - لا ثقة لنا في الملك

انا واغلب الشعب الاردني لانثق في الملك ونعتقد بانه زعيم منظومة الفساد في الاردن ولن ينفذ وعود الاصلاح ابدا والدليل على ذلك عودته للارتماء في احضان العشائر للبحث عن شيء من التاييد اللهم ارحنا من الملك عبد الله على خير واخلفنا خيرا منه يارب وولي امورنا خيارنا يارب 30







محمد - اتمنى

اتمنى على اصحاب الشعارات الفارغة يزوروا الدول الثانية ويشوفوا 29

Blogger comment:
Like son like father it is all about power, money, control and family majesty. Most young people in the Arab world have dignity and wants to bring new elected people to govern. The failure in Syria was a conspiracy to stop the revolutions and make Iran losing the corrupt dictator of Syria. Nothing for the Syrian people. Basically America/Israel/Gulf tyrants are in conspirator status for years. Iran is not of help to us and a war between them and the trio will destroy the world. Muslims has to have activists everywhere to have new true moderates take over. We do not need violence but very good politics and control of media, finances and corporations. You need to sit down and read and learn from the Jews. Some of them support our causes find them and learn.

No comments: