Thursday, February 17, 2011

Poetry is Inspirational to the Revolution

شعراء موريتانيا يوصون بدعم الثورات
من حفل اختتام الدورة الثالثة لمهرجان موريتانيا الشعري (الجزيرة نت)
أمين محمد–نواكشوط

اختتم مهرجان موريتانيا الشعري على وقع التأييد والتضامن القوي مع الثورتين التونسية والمصرية، ودعوة الشعوب العربية إلى مزيد من الثورات "لانتزاع حريتها وكرامتها والتخلص من طغاتها ومستبديها".
وخصص اليوم الأخير من المهرجان -الذي استمر ثلاثة أيام- لدعم الثورات العربية بالنصوص والإلقاءات الشعرية من لدن شعراء موريتانيين وأجانب، أجمعوا كلهم على الإشادة بهذه الثورات، ودعوة الشعراء والأدباء العرب إلى رفدها ودعمها شعرا وفنا، حتى تصل مبتغاها.
وكانت بداية القراءات مع الشاعر الشاب أحمد مولود ولد اكّاه الذي استهل مقاطع شعرية كتبها عن الثورتين التونسية والمصرية بمقطع جاء فيه:

لم نفهم الأمر منذ الشعر يلمحه حتى بدت تونس الغراء تشرحهوالآن مصر على الميدان مائجة قامت إلى بابها المسدود تفتحه

ومثـّل التضامن الذي جسده المهرجان في يومه الأخير مع الثورات العربية أكبر دليل على تعلق الشعراء العرب بقضايا الأمة، بحسب ما قاله الشاعر أحمد مولود ولد اكّاه للجزيرة نت، لأن الأدباء بطبيعتهم تواقون للحرية، رافضون للظلم والخنوع والاستعباد، والشاعر الحق هو من يعكس هموم شعبه ومعاناة قومه، ويتفاعل معها بكل ما أوتي من جهد وقوة، بحسب قوله.

الشاعر الشاب أحمد مولود يلقي قصيدته (الجزيرة نت)الشعب يريدوقد مثلت الشعارات التي رددها الثوار في مصر وتونس نبراسا للشعراء المشاركين في المهرجان، ومادة حية لنصوصهم الشعرية.
وكانت القصيدة الثلاثية التي نظمها ثلاثة من أبرز الشعراء الشباب بشكل مشترك (وهم جاكيتي الشيخ سك، ومحمد ولد إدومو، ومحمد المامي ولد حامد) من أهم القصائد والنصوص الشعرية التي ألهبت مشاعر الجمهور ولقيت تجاوبا كبيرا من الحاضرين، خصوصا أنها اتخذت من شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" عنوانا لها.

يريد الشعب إسقاط النظام ............. فهل بعد الإرادة من كلامأراد الشعب فارتجت عروش ........ لتصبح تحت أهرام الركامأراد الشعب يا تاريخ فاكتب ......... دمي حبري وأقلامي عظامييريد الشعب إسقاط النظام (الشاعر جاكيتي سك)

أراد الشعب يوم أراد شلت ............... إرادته تجاريف النظامويمضي الشعب إعصارا ورعدا ......... فيلتجئ النظام إلى الكلاموهل عرش على جرف خنوع ....... سيصمد ضد إعصار "اتسُنامي"يريد الشعب إسقاط النظام (الشاعر محمد إدومو)

سنجمع حلمنا من كل درب ................... لنسقط كل أصنام الظلاملينجب حرفنا الوردي طفلا ............... من الغضب المحلق في الغمامأراد الشعب أن يحيا عزيزا ..................... فغيضي يا ينابيع السلاميريد الشعب إسقاط النظام (الشاعر محمد المامي حامد)


الشاعر جاكيتي سك شارك في ثلاثية شعرية اتخذت من شعارات الثورة المصرية "ثيمتها" (الجزيرة نت)أمل الشعوب
وتعليقا على ذلك، قال رئيس المهرجان سيدي محمد ولد بمبا للجزيرة نت إن تخصيص يوم للثورة العربية ضمن برنامج المهرجان ينطلق من الأثر الكبير الذي أحدثته هذه الثورة في حياة الناس، ومن الأمل الذي فتحته أمام الشعوب في حياة كريمة لا عسف فيها ولا اضطهاد، وهو ما فرض تخصيص مساحة معتبرة لها في جدول المهرجان بعد أن حجزت لها مساحة كبيرة في قلوب كل الناس.
وأضاف أن كل الثورات إنما تقوم على أساس الكلمة، وبدون الكلمة شعرا أو نثرا لا يمكن لأي ثورة أن تحقق حلم شعبها، أو تبلغ غايتها منوها إلى أن النصوص المقدمة خلال المهرجان الشعري سعت لإنصاف وتشجيع روح الثورة ابتداء من الثورة في فلسطين والعراق، ومرورا بثورتي تونس ومصر، ثم انتهاء ببقية الثورات التي تتخلق حاليا في أكثر من بلد عربي.

Blogger comment:
The inspiration to the Arab/Muslim revolution comes first from our Quran and hadith. It comes also from poetry and all kind of arts to inspire people to change their destiny. It comes also from a lot of people in the world that feel for us and wants us to have better lives and destiny. We read to them and hear them in the news and media. It comes from those who watch the American movies were the good prevail and the poor and oppressed rise up and win over the tyrants and corrupt. We were surprised to see America join late and with a lot of hesitation to support our revolutions. Time to watch more American movies and get inspired again. However we look in the right track we got America from supporting the tyrants to be neutral and even support us against them. Keep going we have to pull their arms with us as we move forward. You need to be a Pro-American and Anti-American depends on what is their reaction is, typical of the tribulation, Am I right?

No comments: