Wednesday, February 09, 2011

The Egyptian Revolution is Expanding its Control

ثورة المصريين توسع مكاسبها



متظاهرون أحكموا سيطرتهم على مباني البرلمان (الفرنسية)

كسبت الثورة المصرية اليوم أرضا جديدة في سعيها لإسقاط النظام المصري، وذلك بعد أن اضطرت الحكومة إلى إخلاء مقرها الرسمي بعد أن أحكم المتظاهرون الطوق حوله، في حين توسعت دائرة الاحتجاجات بانضمام آلاف من العمال إلى التظاهر.


وأفادت مصادر للجزيرة أن الحكومة تمارس أعمالها الآن من مقر وزارة الطيران المدني.


كما صدرت الأوامر لموظفي مجلسي الشعب والشورى بمغادرة مكاتبهم، وذلك بعد أن انضم آلاف المحتجين صباح اليوم للمعتصمين أمام الهيئة البرلمانية للمطالبة باستقالة النواب فورا.


وقالت الصحفية سارة عبد الحميد للجزيرة إن مناوشات جرت بعد أن حاول عناصر الجيش إرجاع المعتصمين إلى الوراء قرب مبنى مجلس الشعب ومجمع الوزارات، لكن المعتصمين تدافعوا لرد محاولات الجيش ووقفوا دروعًا بشرية ونجحوا في إحباط هذه المحاولات.



متظاهرون قضوا ليلتهم أمام بوابة مجلس الشعب (الفرنسية)
استهداف محافظ
في هذه الأثناء أفادت معلومات حصلت عليها الجزيرة أن مواطنين أحرقوا اليوم سيارة محافظ بورسعيد اللواء مصطفى عبد اللطيف وعددا من الدراجات النارية الخاصة بحراسته.


وفي الخارجة عاصمة محافظة الوادي الجديد جنوب غرب القاهرة قتل ثلاثة أشخاص وجرح العشرات من المواطنين خلال مواجهات وقعت مع الشرطة المصرية استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.


ويعد ذلك حلقة جديدة في سلسلة من المصادمات التي تشهدها المدينة على خلفية مظاهرات منددة بانتهاكات جهاز الشرطة.


إلى ذلك خرج مئات الإعلاميين والمذيعين العاملين في التلفزيون المصري في مظاهرة نددت بما وصفوه بالتغطية السيئة للتلفزيون تجاه ثورة الشعب المصري.


وقد أقدم عدد منهم على تقديم استقالاتهم احتجاجا على "تشويه" وزير الإعلام أنس الفقي لصورة الشباب المصري.


من جهة أخرى تعرض نقيب الصحفيين المصريين مكرم محمد أحمد للطرد من مقر النقابة أمس الثلاثاء أثناء حضوره لمجلس عزاء الصحفي أحمد محمود الذي اغتيل برصاص قناص يوم السبت الماضي.



احتجاجات عمالية في الإسكندرية مطالبة بزيادة الأجور (الجزيرة)
تحسين المعيشة
وبينما تتواصل مظاهرات الاحتجاج لإسقاط النظام انطلقت مظاهرات موازية تطالب بتحسين المعيشة ورفع الأجور. وأفادت مصادر للجزيرة بالقاهرة أن ثلاثة آلاف وخمسمائة عامل بشركة الكوك للكيماويات الأساسية بمحافظة حلوان جنوب القاهرة تظاهروا اليوم للمطالبة بزيادة أجورهم، كما تظاهر نحو ألف وخمسمائة عامل بشركة الخدمات التجارية البترولية "بتروتريد"، التابعة لوزارة البترول بفرع الهرم بمحافظة الجيزة، وتظاهر آخرون في الإسكندرية.


وأفادت مصادر عمالية بالقاهرة للجزيرة قيام مظاهرات اليوم نظمها العاملون بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وفي مدينة نصر انطلقت مظاهرة أخرى عند وزارة القوى العاملة قرب القصر الرئاسي.

هذا إلى جانب مظاهرة في مستشفى كفر الزيات نظمها ممرضون. كما تظاهر ألف عامل في الترسانة البحرية في السويس لتحسين الأجور. وأضرب سائقو ومحصلو هيئة النقل العام في منطقة "السواح" والأميرية في القاهرة.


وفي شأن ذي صلة وصف قادة المتظاهرين ما أدلى به عمر سليمان نائب الرئيس المصري من أن البديل للحوار هو الانقلاب بـ"التهديدات الخطيرة". وقال المتحدث باسم تحالف شباب الثورة عبد الرحمن سمير إن سليمان يقوم بإيجاد سيناريو كارثي ويهدد بفرض الأحكام العرفية مما يعني أنه سيتمّ قمع كل من هو موجود في ميدان التحرير.


المظاهرات المطالبة برحيل مبارك تعم جميع المدن المصرية (الأوروبية)
مظاهرات شاملة
وبدا المشهد الميداني في ميدان التحرير صباح اليوم أكثر هدوءا من أمس الذي شهد توافد ملايين الأشخاص على مواقع الاحتجاج بينهم نحو مليون في ميدان التحرير بالقاهرة.


وفي إطار "يوم حب مصر" عمت مظاهرات حاشدة يوم أمس مدنا كثيرة من الجنوب إلى الشمال. وشهدت الإسكندرية مظاهرة جديدة ضخمة بلغ عدد المشاركين فيها نحو مليون شخص، وفق ما قاله الصحفي رضا شعبان للجزيرة.

وتظاهر أمس نحو ربع مليون شخص في المنصورة مطالبين بتنحية مبارك وحل مجلس الشعب والشورى.

كما تظاهر أيضا عشرات الآلاف في شوارع دمياط وطنطا والفيوم والزقازيق والإسماعيلية والبحيرة وأسيوط وسوهاج والأقصر وبني سويف والوادي الجديد والعريش والدقهلية، مطالبين برحيل النظام.

وأكد مصدر صحفي للجزيرة أن ما لا يقل عن 150 ألف متظاهر خرجوا أيضا في مسيرات غير مسبوقة بمدن صعيد مصر مثل أسوان وسوهاج.

وفي العريش بشمال سيناء حيث نظمت أمس عدة مسيرات, قال الصحفي حازم البلك إن القوى السياسية وشخصيات مستقلة دعوا إلى تشكيل لجنة لحماية الثورة، كما دعوا إلى اعتصامات حاشدة، وأقاموا خيمة ضخمة بأحد ميادين المدينة.





تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
33 احسان نجيب الغوطاني
venezuela
ياشباب مصر الحر اياكم والتوقف .مبارك هذا المخصي في بطن امه يحرق ارض الكنانه الحبيبه . وفي نيته احراق هذا الشباب الحر احراق هذه الثوره الامسبوقه في تاريخ العرب . اغلقو قناه السويس اغلقو قناه السويس وكل شيء سيصبح ملك ايدكم وفقكم الله


32 حافظ
اسيوط
بارك الله في الرجال وعاشت مصر حره من الفساد و بريئه من مبارك ولكني اوصيكم برجال الشرطه شرا هم بالفعل اقدام الاخطبوط مبارك ويجب قطعها وبارك الله في رجال القوات المسلحه العقلاء

31 sudani
sudan
عليكم غسل اوساخ ٣٠ عام من القهر والظلم و الاستعباد، وانا علي نهجكم سائرون


30 ابوخالد
تتمة
وكان المشهد الغريب من هؤلاء من خلال عرض انفسهم كعقلاء وحكماء وما شابه من ادوار وزعوها على انفسهم باسم الوطنية والسؤال المطروح الان : اين كنتم حينما مارستم دوركم في الحكومة والسلطة والمجالس وحين كان الغدر والقتل وانتهاك الاعراض في كل اشكاله واوصافه اين كنتم حينما سرقت مقدرات هذا الشعب تحت اشرافكم وبمباركة منكم اين كنتم حينما مورس الاذلال وسياسة التركيع لابناء مصر الستم في موقع المسؤولية ان الشعب لن ينسى وجراحه لازالت عميقة ودامية ولا بد من الحساب مهما طال الزمن ولكم في الحياة قصاص يا اولي الالباب



28 حسين
فرنسا
إمتلئت أرض مصر بتظحية منذ العصور القديمة حيث أن نصر قريب جدا من هذه الأمة



27 محمد حلمي عطية متولى
1.شارع الاطلس. اكدال .الرباط.المغرب
ايها المروع لشعب مصر... ارحل انت وقانون الطوارىء فماللطوارىءفى حياة الشعوب... استمرارا ونجاح ككل طارئ ومايثمرسوى الصدق والعدل.. واين هما من قانون الطوارىء



26 ابو عصام
الخلافة هي سبيل الخلاص
لا تنعم الامة العربية والاسلامية بالعز والجاه والسلطان الا بالخلافة الاكنانة سلامية فالى عز الدنيا والاخرة يا اهل مصر ال



25 حسن
مصر
ولسه يوم الاحد اعتصام في اكثر هيئات مصر حساسيه وهي هيئة المواد النووية والمشاركين هم 1- عمالة مؤقته تريد التعيين 2- معينين من الكيميائيين والصيادلة والاطباء معهم ماجستير ودكتوراه وللاسف على درجات اداريه تخصصيه ويريدون درجات علمية وبحثيه لكي تتناسب مع مستواهم العلمي



24 مقبول البلوشي
سلطنة عمان
بارك الله فيكم يا شباب مصر الشجعان ونعم للدمقراطية والانتخابات النزيهة. سوف يتدكركم التاريخ على مر العصور.



1 2 3 4

No comments: