Monday, February 07, 2011

The Egyptians are Solid and will not be broken down

المصريون يواصلون التظاهر ضد مبارك
ملايين المصريين خرجوا إلى الشوارع أمس ليقولوا لمبارك "ارحل" (الفرنسية)

واصل مئات آلاف المصريين احتجاجاتهم صباح اليوم السبت في ميدان التحرير وسط القاهرة وفي مختلف المحافظات المصرية، بعد يوم "جمعة الغضب" التي شارك فيها الملايين في مختلف أنحاء البلاد، في حين نفى عدد من الشباب المحتجين أي اتفاق مع لجنة الحكماء بشأن التفاوض مع الحكومة المصرية.

وبينما يتوقع أن يشهد اليوم المزيد من المظاهرات بعد صلاة الظهر، اجتمع مبارك مع وزراء الاقتصاد والتجارة والنفط في الحكومة الجديدة، في إشارة -حسب المراقبين- إلى أنه ما زال يمارس صلاحياته رغم مطالب الملايين من شعبه بتنحيته.
وقد نفى عدد من الشباب الذين شاركوا بتنظيم هذه المظاهرات منذ الخامس والعشرين من الشهر الماضي، الأنباء التي ترددت عن توصلهم لاتفاق مع ما تسمى بلجنة الحكماء، التي أعلنت قبولها التفاوض مع السلطات المصرية بعد أن يعلن الرئيس حسني مبارك تفويض صلاحياته لنائبه عمر سليمان.
واعتبر شريف منصور -أحد هؤلاء الشباب- أن ما جاء في بيان الحكماء محاولة للالتفاف على مطالب الثورة التي عبرت عن رأي وضمير الشعب المصري.

من جانبه أكد الناشط أحمد القصاص أن القبول بمبدأ تفويض مبارك صلاحياته لعمر سليمان يعني بقاء مبارك في منصبه، وهو الأمر الذي يتعارض مع أول أهداف "الثورة"، مشددا على أن من يعطي التفويض من حقه أن يسحبه في أي وقت، وبالتالي تعود الصلاحيات كلها بيده.

المحتجون رفضوا مساومتهم على مطلبهم برحيل مبارك (الجزيرة)
وعبر القصاص عن احترامه لأعضاء لجنة الحكماء، لكنه شدد في ذات الوقت على أن أي حزب أو تيار سياسي وافق على التفاوض مع السلطة قبل تنحي مبارك فهو لا يمثل ثورة التغيير التي انطلقت يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي.
ومن بين الأشخاص الذين تضمهم لجنة الحكماء فهمي هويدي وعمرو موسى ومحمد سليم العوا ويحيى الجمل وأحمد كمال أبو المجد وبهاء طاهر وسلامة أحمد سلامة.
وكانت لجنة الحكماء قد أكدت أنها التقت بالشباب وحددت مطالبهم وصاغتها، ومن ثم التقت شخصيات في السلطة المصرية رفيعة بينها عمر سليمان نائب الرئيس، وأن مقترحاتها تدور حول نقل سلطات مبارك بما يكفل كرامة الجميع.

وبشأن الأنباء التي ترددت عن نية المتظاهرين التوجه من ميدان التحرير بمسيرة حاشدة إلى قصر العروبة الرئاسي، أكدت الناشطة نوارة نجم أنه لا نية لذلك، مشددة على أن الثورة سلمية ولا تسعى للاصطدام مع حرس الرئاسة، أو أي جهة كانت.
وقالت نجم للجزيرة إن المحتجين قادرون على إيصال رسالتهم من ميدان التحرير دون الحاجة للخروج إلى أماكن أخرى.

ليلة حاشدةورغم برودة الطقس، فقد أمضى عشرات الآلاف من المصريين الليلة الماضية في ميدان التحرير، وأكد نشطاء للجزيرة أن عدد الذين باتوا الليلة الماضية في الميدان كان الأكبر على الإطلاق منذ انطلاق المظاهرات قبل 12 يوما.
ونفى منسق اللجان الشعبية إبراهيم عبدو للجزيرة أنباء تحدثت عن سماع إطلاق نار بميدان التحرير في وقت متأخر من الليلة الماضية، لكنه أشار إلى نور أبيض شوهد فوق العمارات أثار ريبة المحتجين، وسرعان ما اختفى، مؤكدا أن الأمور كانت هادئة في الميدان وأن الكثير من المحتجين أمضوا الوقت يلعبون ويمرحون.


عناصر من الجيش تلقى القبض على أحد المندسين الذي حاول التسلل لميدان التحرير (الفرنسية)جمعة الرحيل
وكان نحو مليون ونصف مليون مصري قد تجمعوا أمس في ميدان التحرير، مكررين مطالبهم برحيل مبارك، في حين تظاهر نحو 1.5 مليون آخرين في مختلف المدن المصرية لنفس الغاية، بينما شهدت منطقة المهندسين مظاهرة شارك فيها نحو ثلاثة آلاف شخص من مؤيدي مبارك.
وانضم إلى الحشد في ميدان التحرير عدد كبير من الشخصيات العامة من مثقفين ورجال دين وسياسيين. وكان من بينهم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي قالت مصادر صحفية إن الغاية من حضوره تهدئة المتظاهرين الذين تلقوا تأكيدات جديدة من الجيش بعدم استهدافهم, في حين أكدت الناشطة إسراء عبد الفتاح اعتقال كثيرين من مناهضي مبارك اليوم بميدان التحرير. ووفقا لمصادر صحفية فإن الانتشار الواسع للمتظاهرين المناهضين للرئيس مبارك في القاهرة, وسيطرة الجيش على ميدان عبد المنعم رياض, وعلى جسر 6 أكتوبر, حدّ من أعمال "البلطجة" التي يقوم بها محسوبون على النظام. وطبقا لوزارة الصحة المصرية فإن 11 قتيلا سقطوا في مواجهات ميدان التحرير منذ الأربعاء الماضي بالإضافة إلى 5000 مصاب من المتظاهرين منذ يوم الجمعة، غير أن المصادر الطبية تؤكد أن الرقم أكبر من ذلك بكثير.
ووفقا للجنة التنسيقية لشباب الإسكندرية ومصادر صحفية للجزيرة، فإن نحو مليون شخص تظاهروا بالإسكندرية أمس.
وتحدثت اللجنة عن حالة تلاحم بين مسلمي المدينة ومسيحييها حيث تؤمن لجان شعبية من المسلمين والمسيحيين المساجد والكنائس.

نحو مليون شخص تظاهروا بالإسكندرية ضد مبارك
كما تظاهر أمس أيضا مئات الآلاف في مدن المنصورة والمحلة الكبرى والزقازيق وطنطا وبني سويف وأسيوط ودمنهور والعريش، مطالبين برحيل الرئيس مبارك رغم محاولات منع وتخويف من قبل مجموعات مرتبطة بالحزب الوطني الحاكم. وقالت مصادر للجزيرة إن 80 ألفا تظاهروا في الزقازيق، وإن عدد المتظاهرين في رفح المصرية بلغ 50 ألفا, وفي الإسماعيلية مائة ألف على الأقل. كما تظاهر الآلاف في مدينة السويس مطالبين برحيل مبارك وبمحاكمة المسؤولين عن قتل العشرات من أبناء المدينة في بداية الانتفاضة الشعبية. من جهة أخرى اقتحم بلطجية مكتب الجزيرة في القاهرة ودمروا محتوياته. وفي العريش شمال شرق القاهرة ذكر شهود عيان أن مسلحين أطلقوا صباح اليوم قذائف آر بي جي على مبنى مباحث أمن الدولة مما أدى إلى اشتعال النار في المبنى، كما ألقيت قنبلة يدوية أمام مديرية أمن المحافظة التي توجد بالمدينة.

وقبل انتهاء جمعة الرحيل، أعلن المتظاهرون عن الدخول فيما يسمى بأسبوع الصمود، داعين إلى مظاهرات مليونية أيام الأحد والثلاثاء والجمعة.

تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
58
salah maher salah
tanta
نشكر قناة الجزيره علي شفافية الاحداث والصدق
57
rachid
germany
عاجل يا جزيرة ٠ قبل قليل عرض سياسيون ألمانيون إستقبال مبارك و قبوله على الأراضي الألمانية فهذا يعني ستلد ثورة الشعب عن قريب جدا إصبروا يا شعبنا في مصر فلم يبقى كثيرا لشروق شمس الحرية
56
ابو علي
بدأت البلطجة الاعلامية الطاغوتية
بدأ الاعلام الفرعوني المأجور المؤيد للطاغوت يغزو الجزيرة بالتعليقات التي امروا بان يرسلوها تأييدا له تماما كما فعل البلطجية عندما خرجوا الى الشوارع يقتلون وينهبون ويحرقون ويدهسون بالسيارات ويحاربون من على الخيول والجمال، الا تبا لكل ناعق ومنافق ومصلحي مأجور الا تبا لفرعون وهامان وجنودهما.
55
مني علي احمد
السويد
ليش يامبارك كفايه عمتعذب الشعب حرام لوفيك ذره مسؤليه لازم تطلع
54
مصرى
بلادى
كفاية يا جزيرة مصر كبيرة وارجو النشر لحرية الراى ويمكرون والله المستعان
53
محمد
النمسا
بسم الله الرحمن الرحيم.والتونسيون قهرهم الوزير الأول الغنوشي ، ووزير الداخلية الجديد بالبوليس في كل مدخل طريق ، وخيانة إتحاد الشغل ، وتضليل الإذاعة الوطنية ، وسكوت المستنفعين ،وغفلة الجاهلين. ياناس الغنوشي ألغى يوم الثلثاء حكم الإعدام ، حفاضا على بن علي وعصابته عندما يعودوا . و الحكومة الجديدة في حفاوة وترحاب من قبل وزيرة الخارجية الفرنسية الصهيونية .
52
د/ ابوالخير الخويلدي
lwv
إن ما قام به الشباب بميدان التحرير لهو فخر وبطولة وأعطوا درسا للعالم بأن المصرين قادرين علي التغير مهما قهروا0 وأوجه ندائي إلي شبابنا الغالي إذا كانت مصر غالية علينا كف اعتصام رسالتكم وصلت فهناك من يتربص بنا من اجل أن تكون مصر مثل العراق والسودان 0 أقول لأمريكا والاحاد الأوربي لسنا في حاجة إلي وصيتكم فحن قادرين علي اختيار مصرينا فحن أقدم الأمم علي ظهر الأرض 0
51
mohamed
طرابلس
حسني مبارك يراهن على الوقت لمتصاص الحماس و الاعلام لارهاق المعتصمين نفسين و القيادات بالمراوغة في المفاوضات .....هو يراهن على البقاء
50
احمد شطا
مصر ام الدنيا
لك الله يامصر. يارب ثبتنا وابعد عننا الحاقدين وانصرنا اللهم علي الطغيان والفساد.ادع لنا يا عرب فنحن في امس الحاجه للدعاءعلي الفاسدين والطاغين فيكي يابلدي
49
أمين بن أحمد حسن
دمشق
أقترح على أهل مصر والسويس خاصة أن يغلقوا قناة السويس بواسطة اعتصام زوارق أو أي وسيلة هناك وأكيد سيزول حسني مبارك خلال يومين فقط
1
2 3 4 5 6

Blogger comment:
Very clear that Obama apply what the elites dictate to him, He is not different from Washington but a Washington guy a change you were waiting for. Say what he says to Mubarak: listen, change is coming gradually, now is yesterday and them he appointed Suleiman as the leader of change. I did not hear about a revolution making the regime that they rose up against them to lead the change. Just step down and save your neck in the French revolution the oppressors was tried and killed. Particularly they killed innocent people in the revolution. If Obama is a brave man to get me my passport that stolen from me by the elites so I can join the Egyptian revolution.

No comments: