Sunday, February 06, 2011

Be Careful that America do not Hijack the Revolution

البرادعي: دعم أميركا لسليمان نكسة
البرادعي (يسار) قال إن الحل الوحيد للأزمة هو رحيل مبارك بسرعة (الجزيرة-أرشيف)اعتبر المعارض المصري محمد البرادعي أنه ستكون "نكسة كبيرة" إذا دعمت الولايات المتحدة سواء الرئيس المصري حسني مبارك أو نائبه عمر سليمان لقيادة حكومة انتقالية.

وقال رئيس الجمعية الوطنية للتغيير عندما سئل عن تقارير ذكرت أن واشنطن قد تؤيد سليمان أو مبارك لقيادة حكومة انتقالية "إذا كان ذلك صحيحا فبوسعي أن أقول لكم إن تلك ستكون نكسة كبيرة".

وأضاف "إذا كانت الأمور التي سمعتها صحيحة فإن ذلك سيسقط على الناس الذين يتظاهرون كالرصاص".

وأشارت الولايات المتحدة أمس السبت إلى أنها تريد انتقالا منظما للسلطة في مصر قد يشهد بقاء الرئيس المصري حسني مبارك رئيسا لمصر حتى انتخابات الرئاسة في سبتمبر/أيلول القادم، وهو تغير في السياسة سيغضب على الأرجح المتظاهرين الذين يطالبون باستقالته على الفور.

وتابع "أن نسمع أن مبارك لا بد أن يبقى ويقود عملية التغيير وأن عملية التغيير تلك يجب أن يقودها بشكل أساسي أوثق مستشاريه العسكريين وهو ليس أكثر الشخصيات شعبية في مصر دون اقتسام السلطة مع مدنيين، سيكون أمرا محبطا جدا جدا". وكان البرادعي بذلك يشير إلى سليمان وهو شخصية بارزة في الجهاز الأمني.

وقال البرادعي إنه لا يعتقد أن المتظاهرين فقدوا قوة الدفع رغم قلقه من إمكان أن يتحول الوضع إلى أكثر دموية. وأضاف "هناك بالطبع إرهاق قليل في كل مكان، وقال "إن هناك نواة من المتظاهرين الذين لن يستسلموا مادام مبارك في السلطة".

وقال "ربما ليس كل يوم ولكن ما أسمعه هو أنهم قد ينظمون مظاهرات يوما بعد يوم، الاختلاف هو أنها ستصبح أكثر غضبا وأكثر ضراوة ولا أريد أن أراها تتحول من ثورة جميلة سلمية إلى ثورة دموية".

وأشار البرادعي إلى أن الولايات المتحدة ليس لديها على ما يبدو سياسة واضحة بشأن مصر. وقال "يبدو أن الولايات المتحدة ترد فقط على من هو أقوى كل يوم وليس بناء على موقف مبدئي، وهو ما سيكون أمرا محبطا بالنسبة لي ولكل الناس الذين يتظاهرون".


البرادعي اعتبر أن بقاء مبارك سيزيد إصرار الناس على مواصلة مظاهراتهم (الجزيرة) رحيل مبارك
وأوضح البرادعي أن الوسيلة الوحيدة لنزع فتيل الأزمة السياسية هي تنحي مبارك بسرعة وتشكيل حكومة انتقالية ملائمة.

وقال إنه إذا بقي مبارك فسيجعل ذلك الشعب أكثر غضبا وسيصبح الناس أكثر إصرارا على مواصلة مظاهراتهم.

وأضاف "فكرة رحيل مبارك أصبحت هاجسا تقريبا". وأكد أن الوقت قد حان كي يستقيل الرئيس المصري وقال "لقد فقد الثقة، لقد فشل".

وأشار البرادعي -الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية- إلى أنه قد يرشح نفسه للرئاسة المصرية في سبتمبر/أيلول القادم. لكنه أشار إلى أنه قبل هذه الانتخابات لا بد من تشكيل حكومة انتقالية.

وأضاف "فكرتي هي تشكيل مجلس رئاسي مؤلف من ثلاثة أشخاص، يكون لديك على الأقل شخص واحد من القوات المسلحة ولكن لديك أيضا شخصان من المدنيين وسيكون لديك حكومة انتقالية ملائمة مثلما ذكر حتى أوباما قبل أن يكون لديكم تحول ملائم للديمقراطية".

Blogger Comment:
To all Egyptians Muslims and Christians secular and non-secular do not let America hijack the Egyptian revolution, many of their politicians are wicked. That is why God described America in the book of revelation as mystery Babylon the whore who corrupted the world. A lot of Americans are talking about the second American revolution.

No comments: