Monday, April 22, 2013

Hamed Ben Gasem: the right balance is how for him and his prince to stay in power, this is the balance: good connection with Hamas, good connection with Muslims brothers through Qardaqwi and his Islamic council to control the Musllims, The Gulf council so to stay in power with Saudi and have bases to America. Thus the balance is to appease all different powers to say in power and even control them. Do you think he will ever say we want to have khailafa or Mahdi

حمد بن جبر: ندعم المعارضة السورية لتحقيق التوازن
حمد بن جاسم آل ثاني: الحل في سوريا بدعم المعارضة (دويتشه فيلله)
اعتبر رئيس الحكومة وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في مقابلة مع محطة دويتشه فيله الألمانية أن الدعم القطري للمعارضة السورية هدفه "تحقيق التوازن" وصولا إلى وقف حمام الدم السوري، ونفى أن تكون بلاده ساعية لقيادة الجامعة العربية. وقال إن قرار دعم المعارضة السورية سيادي, وإن القمة العربية الأخيرة المنعقدة بالدوحة والجامعة العربية أقرت مبدأ تسليح المعارضة، وأضاف "المهم كيف نستطيع أن نوقف حمام الدم في سوريا. أنا أعتقد إذا كان هناك من حل سياسي فلن يتحقق إلا إذا كان هناك توازن بين القوتين في سوريا. وللأسف يتم دعم الحكومة من قبل أطراف أخرى بدلا من أن نسعى كلنا للحل".
ومضى حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قائلا "لا تستطيع أن تقول إن هناك طرفا يتم دعمه بالسلاح، وطرفا آخر يتم دعمه بالمواعظ فقط. يعني نريد فعل شيء عملي بخصوص هذا الموضوع".
في رد على سؤال يتناول دوافع الدور البارز لقطر والسعودية في إطار الجامعة قال حمد بن جاسم إن بعض الدول العربية تمر بمرحلة تغيير وإن أخرى لديها مشاكل داخلية
مبايعة الظواهريواعتبر بن جاسم أن مبايعة جبهة النصرة الناشطة في سوريا لأيمن الظواهري "نتاج لتأخير الحل في سوريا". وقال إن سوريا يجب أن تكون لكل السوريين مسيحيين ومسلمين وأكرادا، وأنها لم تكن كذلك في الماضي، مشيرا إلى أن "سوريا كانت نوعا ما أيضا ستارا للإرهاب في الماضي. نحن نعرف أن هناك إرهابا كان ينطلق من سوريا. ونعرف أشخاصا متسترين عليهم".
وفي رد على سؤال يتناول دوافع الدور البارز لقطر والسعودية في إطار الجامعة، قال إن بعض الدول العربية تمر بمرحلة تغيير وإن أخرى لديها مشاكل داخلية وثالثة تقدم "دورا كلاسيكيا دائما في الجامعة العربية".
وقال رئيس الحكومة إن لمجلس التعاون الخليجي وقطر تحديدا "رؤية، ولكن ليس لقيادة الجامعة، لأن هذا غير صحيح، وهذا غير ممكن. لدينا رؤية حول كيفية أن يكون هناك توجه لدى الجامعة العربية لتطوير العمل العربي المشترك". وزاد "وأن يكون هناك نظام فعال في الجامعة، ليس فقط لقطر. ولكن فعال لكل العرب. هذا ما نطمح له".
السعوديةورفض رئيس الوزراء أن يعتبر أن لقطر دورا تنافسيا مع السعودية في لبنان، وقال "هذا الكلام غير صحيح. نحن دائما نقول إن السعودية هي الدولة الكبرى، والعمود الفقري في مجلس التعاون. ونحن سنساند أي دور تضطلع به السعودية، وسندعم الدور السعودي في لبنان". وشدد على أنه "حتى مؤتمر الدوحة كان داعما لهذا الدور".
تطرق بن جاسم إلى الجدل الذي أثير حول الاستثمارات القطرية في مصر قائلا: أعتقد أن هذا الجدل لا يقوم على أساس
وأكد بن جاسم أن بلاده لا تريد "دورا مهيمنا في أي مكان" وقال "ليس هذا هو هدف السياسة. هدفنا أن نرى عالما عربيا مستقرا ومتقدما، ينشد التنمية وينبذ العنف، نحاول أن نركز على كيفية إيجاد وظائف للناس، وكيفية إيجاد تعليم جيد، ووجود خدمات صحة للناس، وإحلال السلام في المنطقة".
وحول الدور القطري بالعالم العربي، قال "نحن لا ننشد قيادة، نحن ننشد السلام والاستقرار في العالم العربي. مررنا بظروف في وقت من الأوقات، حيث رأينا أن هناك تخاذلا من قبل بعض الدول العربية، الآن هناك تغيير في هذه الأنظمة نتيجة للربيع العربي، وأعتقد أن قواعد اللعبة قد تغيرت في العالم العربي بشكل كبير جدا".
دعم مصروتطرق بن جاسم إلى الجدل الذي أثير حول الاستثمارات القطرية في مصر قائلا "أعتقد أن هذا الجدل لا يقوم على أساس، أغلب الأمور التي أثيرت شائعات غير صحيحة، أو كلها شائعات غير صحيحة. ثانيا: لا أعتقد أننا نذنب إذا أردنا مساعدة بلد عربي من خلال الاستثمار فيه، لأن الاستثمار في الدول العربية جزء من خطة قطر. ومن الأمثلة على ذلك الاستثمار بالزراعة في السودان وفي المغرب".
المصدر:دويتشه فيلله
شروط الخدمة
- المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار إبداء الرأي فيها، وبخلافه سيتم إهمال الآراء التي تكون خارج الموضوع.
- يهمل كل رأي يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
- يهمل كل رأي يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات. - تهمل الآراء المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
- تهمل الآراء التحريضية والآراء التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
- تهمل الآراء التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
- تهمل الآراء التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
- يهمل الآراء المتضمن ملاحظات حول إدارة الآراء أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار لإبداء الرأي فيه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص لتزويد الموقع بالملاحظات والاقتراحات العامة والطلبات هو Supportnet@aljazeera.net
- الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
شارك برأيك
انشر تعليقك عن طريق تسجيل الدخول باحدى الطرق التالية:
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اظهار 8 من أصل 8 تعليق
ELM منذ 12 دقيقة (0) (0)
هذا هو الكلام الصحيح و الصائب أغلب الإتهامات الموجهة إلى قطر لا تستند إلى أي أساس علمي أو عملي تستند فقط إلى إشاعات هي في الأساس محاولة للتشويه و للدفاع عن الأنظمة المستبدة أو الأنظمة المهددة بالزوال
الناطق بالمنطق منذ 12 دقيقة (0) (0)
دولة رئيس الحكومة حمد بن جاسم ، ما يحدث ليس ربيعا عربيا وإنما زلزال لا يميز ما بين بيوت الملائكة وبيوت الشياطين. الزلزال العربي ضرب بيوت الشياطين في مصر وتونس وليبيا واليمن وأيضا ضرب بيوت الملائكة في سوريا هذا هو الزلزال إذا ما ضرب فإنه يهدم الجامع والكنيسة والخمارة دون تمييز. ويرجع الأمر لأصحاب العقول كي يميزوا ولا يجملوا فيخلطوا ما بين القبيح والطيب ويجعلوهما في ذات الكفة. أرجو النشر ولكم جزيل الشكر.
منتصربالله منذ 13 دقيقة (0) (0)
اللهم بارك لقطر و لأهلها و حكامها على دعمهم سوريا و الشعب السوري ضد الاحتلال الاسدي الصفوي الايراني.
أيمن ليبيا منذ 13 دقيقة (0) (0)
لا أدري لماذا ليبيا تأخرت في تسليم السفارة للمعارضة السورية ام انها سلمتها. لكن على كل حال ليبيا داعم اساسي للمعارضة.
للحرية منطق منذ 16 دقيقة (0) (0)
بذرة الكراهيه آتت أكلها في عالمنا العربي . فبدلاً من كوننا كنا نبحث عن لقمة العيش فقد اصبحنا اضافة لذلك نبحث عن الامان !وهذا حدث من خلال رغبتنا في الحريه التي لم نتهيأ لها يوماً وحاولنا الدخول اليها عنوة وبالدم في كثير من الاحيان .
حسون نصرتي منذ 16 دقيقة (0) (0)
كلام صحيح فمن غير المعقول ان تدعم الدوله الفارسيه النظام البعثي مدعي العروبه بالسلاح والمال والجند. ونقف نحن كعرب نتفرج على ارتكاب المجازر من قبل النظام عميل الفرس.
عمرو منذ 23 دقيقة (2) (0)
لماذا لا تؤي قطر بعضا من اللاجئين السوريين؟؟؟؟ (...)
مراقب منذ ساعة (11) (10)
قطر، بخلاف السعودية و تركيا، احرقت جميع جسور العودة مع سوريا و سلمت السفارة السورية في قطر لفصيل من المعارضة السورية خلافاً لكل القوانين و المواثيق و المعاهدات الدولية. في اعتقادي البسيط ان قطر وضعت في فوهة المدفع و ستكون كبش فداء في اللعبة الدولية الكبرى.

No comments: