Saturday, August 13, 2011

Open Letter to the Israeli People

قادة الاحتجاج بإسرائيل يدعون لتوسيعه

عشرات الآلاف خرجوا في تل أبيب للمطالبة بالعدالة الاجتماعية (الفرنسية-أرشيف)
دعا أقطاب حركة الاحتجاج الاجتماعي التي تهز إسرائيل منذ شهر المتظاهرين إلى "الخروج من تل أبيب والقدس" لدعم المظاهرات في عشرات المدن الأخرى. وقال قادة الاحتجاج إنهم يهدفون إلى توسعة النطاق الجغرافي والسكاني لحركتهم المطالبة بتوفير السكن بأسعار أرخص، فضلا عن التعليم والرعاية الصحية.
وقال الزعيم الاحتجاجي أوري متوكي "نتوقع عشرات الآلاف في بئر السبع في الجنوب حيث ستشهد التجمع الرئيسي"، موضحا أن الهدف هو توسيع النطاق الجغرافي والديمغرافي للحركة التي قادتها حتى الآن الطبقة المتوسطة مطالبة بالعدالة الاجتماعية.
وقالت ستاف شافير -وهي إحدى المنظمات للحركة الاحتجاجية- الجمعة "سيجري التجمع الرئيسي في بئر السبع في الجنوب، غير أن تجمعات أخرى ستخرج في حيفا (ثالث كبرى المدن) ونتانيا والعفولة وبيسان وإيلات وديمونة".
وأضافت "في تلك المدن الأصغر يعاني الناس أكثر من سكان الوسط قرب تل أبيب.. لا بد من الإعراب عن تضامن الحركة بأكملها مع سكان تلك المناطق.

الاحتجاج تواصل في إسرائيل للأسبوع الرابع (الجزيرة)
دولة الرفاهوتشهد إسرائيل منذ منتصف يوليو/تموز الماضي حركة احتجاج متسارعة للمطالبة بتوفير السكن بأسعار أرخص، فضلا عن التعليم والرعاية الصحية. وكان أكثر من 300 ألف شخص قد تظاهروا مساء السبت الماضي بعد انتهاء العطلة اليهودية في تل أبيب ومدن أخرى، مطالبين بالعدالة الاجتماعية وتوفير "دولة الرفاه".
وفي أقل من شهر تحولت الحركة الاحتجاجية التي ولدت من رحم الغضب من ارتفاع أسعار العقارات إلى ظاهرة في أنحاء البلاد تمثل خليطا ضخما من جماهير الناخبين الذين يضمون أطيافا واسعة من فئات المجتمع الإسرائيلي.
ويخشى بعض المتظاهرين أن تخفف قائمة المظالم الآخذة في الاتساع من الرسالة الأصلية للغضب من ارتفاع تكاليف المعيشة، لكن المغامرة العشوائية لا تظهر مؤشرا على الانهيار حتى الآن، بينما يساور الحكومة قلق واضح.
وقال آريت جاباي (58 عاما) -وهو أخصائي اجتماعي يشارك في مناقشة بشأن دولة الرفاه "تجاهل قادتنا لسنوات المشكلات الاجتماعية للبلاد ومحنة الشعب.. يجب أن تكون هذه دعوة لليقظة ولا يمكنهم تنحيتنا جانبا".
وتقول سلطات مدينة تل أبيب إن المحتجين نصبوا أكثر من ألف خيمة أغلبها في وسط شارع روتشيلد بوليفارد المزروع بالأشجار والذي أقيمت على جانبيه عمارات سكنية فاخرة.

نتنياهو يواجه أكبر تحد بسبب الاحتجاجات (رويترز-أرشيف)
أكبر تحدوكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يواجه أكبر تحد لحكمه المستمر منذ عامين ونصف، قد سارع إلى تشكيل لجنة لبحث مطالب المتظاهرين وأغلبهم من الطبقة الوسطى، وسترفع اللجنة تقريرها بعد شهر.
ويعتقد محللون بأن الحكومة ستقدم تنازلات كافية تماما لوأد الحركة الاحتجاجية. ويأمل وزراء أن تكون الجحافل التي يغص بها شارع روتشيلد قد اختفت بنفس السرعة التي تجمعت بها مع عودة الدراسة في المدارس والجامعات، غير أنه لا يوجد الآن دليل على أن حشود الشبان الذين استولوا على الشارع راغبون في الرحيل.
وعلى عكس انتفاضات الربيع العربي هذا العام، لا يسعى الإسرائيليون لتغيير النظام، لكن هناك صوت خافت لميدان التحرير بالقاهرة يسمع في تل أبيب.
ويعترف بعض الإسرائيليين على الأقل بأنهم مدينون بالفضل لبعض جيرانهم العرب. وقال إيتامار الموج -وهو صاحب مطعم- "أعتقد انهم ألهمونا.. أظهروا أنه إذا أراد الإنسان فعل شيء فعليه أن ينهض من مقعده"، وأضاف "قبل ذلك لم نكن حتى نتبادل الحديث، وكنت أعتقد أني أنا الشخص الوحيد الذي يلاقي صعوبة في الوصول إلى نهاية الشهر (تدبير النفقات).. الآن أنا أدرك أننا جميعا في الوضع نفسه".

Blogger comment:

Open letter to the Israeli people:

A lot of very sincere Arab/Muslims in the Arab and Muslim countries want a peaceful coexistent with you not like some of your leaders that say why are protecting you from destruction. The problem they interfere in all our affairs. They supported over decades our rotten tyrant regimes, if we did that to you no doubt you will be very angry. Some Christian Zionist are actually looking for your destruction they think it is God plan that is why they do not like to see peace between both of us so Jesus can come back. Many of you are secular and many of you are reasonable religious people do you think God will plan that. Make your voice heard talk to the moderates in the Arab and Muslim world and find out how we can live together in peace. No doubt I am for a separate state for the Jews even if possible to make it exclusive to you. As a leader looking for longstanding peace I do not really like to have you and Palestinians to fight it is not for our interest. The interest to Arab/Muslims is to live in peace and have moderate civilized Muslim states that contribute to the world progress. God bless your revolution.

Maged Taman


No comments: