Thursday, December 08, 2011

Falouga Destruction

الفلوجة ترقب الانسحاب الأميركي بألم
جندي من المارينز أمام شارع دمره القصف الأميركي في الفلوجة عام 2004 (الفرنسية-أرشيف)ترقب مدينة الفلوجة -التي صب عليها الجيش الأميركي أطنانا من الأسلحة في معركتين مدمرتين عام 2004- انسحاب الجيش الأميركي نهاية العام بألم كبير، لما عانته من دمار وغضب عارم لما حل بسكانها من تنكيل.
واستخدمت القوات الأميركية الطائرات المقاتلة والمروحيات والدبابات وأنواعا من الأسلحة، من ضمنها الفوسفور الأبيض لسحق المدينة التي كانت تعتبر آنذاك مأوى لكثير من الجماعات المسلحة المناوئة للغزو الأميركي.
ويقول سكان محليون وعاملون في منظمات المجتمع المدني إن أعداد القتلى الذين سقطوا في تينك المعركتين تجاوزت 4500 شخص، إضافة إلى تهجير آلاف من الأسَر بسبب شدة وقسوة المعارك.
وتحفل ذاكرة العديد من أهالي المدينة بذكريات وقصص مؤلمة عن استخدام القوات الأميركية لأسلحة مهلكة مثل الفسفور الأبيض تسببت في قتل آلاف من السكان، بل تلويث بيئة المدينة مما أدى لظهور أمراض جينية وتشوهات خلقية للمواليد لم يألفها الأهالي قبل عام 2004.
جانب من الدمار الذي خلفه القصف الأميركي على الفلوجة (الفرنسية-أرشيف)تشوه المواليديقول عامر حسين (من سكان الفلوجة) إنه لم يبق أمامه وزوجته من خيار بعد أن رزقا بطفلين معاقين إلا التوقف عن الإنجاب ولعن حظهما العاثر لأنهما "تزوجا في المكان والزمان الخطأ".
ولا يختلف حال حسين وزوجته عن كثير من الأزواج يعاني أطفالهم في الفلوجة اليوم من عاهات وتشوهات خلقية، وخاصة أولئك الذين ولدوا بعد عام 2005.
وأكد أطباء يعملون في مستشفى الفلوجة أن أعداد الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من تشوهات خلقية بدأ بالازدياد بشكل ملحوظ ابتداء من عام 2005.
وتقول طبيبة الأطفال المتخصصة بأمراض التشوهات الخلقية سميرة العاني التي تعمل في مستشفى الفلوجة منذ عام 1997 "قبل الحرب كنا نستقبل حالتين أو ثلاث حالات من التشوهات الخلقية لحديثي الولادة في الأسبوع"، أما الآن "ففي يوم واحد فقط وهو 11 أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام فقد استلمنا 11 حالة من التشوهات الخلقية المختلفة لأطفال حديثي الولادة".
ويعزو سكان ومسؤولون وأطباء محليون السبب في التلوث البيئي الذي باتت تعاني منه الفلوجة إلى ما ألقي عليها من أسلحة وذخائر بكميات كبيرة، استخدمتها القوات الأميركية عام 2004 لهزيمة التمرد الذي مثل آنذاك إحدى صور المقاومة العراقية ضد الوجود العسكري الأميركي في العراق.
اختلافوكان الجيش الأميركي قد اعترف عام 2005 باستخدام الفسفور الأبيض في الفلوجة، لكنه قال إنه استخدم هذا النوع من السلاح على نطاق ضيق ضد المسلحين وليس ضد المدنيين، لكن تلك التصريحات لم تجد آذانا صاغية لدى أهالي الفلوجة.

أهالي الفلوجة هربوا من القصف (الجزيرة-أرشيف)وفي أبريل/نيسان شهد البرلمان العراقي مناقشات طالب فيها بعض النواب باعتبار ما حدث في الفلوجة عام 2004 إبادة جماعية، لكن تلك الدعوات سرعان ما أُجهضت بسبب صراعات سياسية حاولت تسييس القضية.
ومع بدء الانسحاب الأميركي من العراق طالب العديد من أهالي الفلوجة ساستهم بالعمل على إيجاد وسيلة لحمل الجيش الأميركي على دفع تعويضات، لكن هذه الدعوات لم ترق للكثير من أهالي المدينة الذين رأوا أن الخلاص الحقيقي هو فقط بالانسحاب الأميركي من العراق.
وقال عبد الخالق "أسمع بعض الناس هنا يتحدثون عن التعويض، ماذا يمكن أن يعوضونا، هل يفيد التعويض مع أناس فقدوا أحباءهم أو أولادهم أو آباءهم، لا نريد منهم شيئا فقط ليرحلوا".
لكن ما قاله عبد الخالق أغضب عبد الله محمد الذي كان يجلس بجانبه في المقهى، وقال محمد (45 عاما) وهو يعمل خياطا "كيف يخرجون دون تعويض. هم قالوا نحن جئنا لتخليصكم من الظلم لكنهم دمروا بلدنا والآن يريدون أن يخرجوا هكذا ببساطة، يقولون سلام عليكم ويخرجون، هل هذا معقول؟!".
وأضاف "ما فعله الأميركان بالفلوجة لا يمكن أن ينسى، يجب أن يعوضوا الناس ويعوضوا المدينة".
وكان الجيش الأميركي والحكومة العراقية قد شكلا عام 2004 لجنة لتعويض المدينة والأهالي المتضررين من المعارك، وقال مضعن فوزي عضو اللجنة "التعويضات التي صرفت للمواطنين كانت معقولة، أما ما صرف لإعادة تأهيل البنى التحتية التي دمرت بسبب المعركتين فلم يكن يتناسب وحجم الأضرار".
وهكذا تبقى الفلوجة أياما قبل الانسحاب الأميركي من العراق وهي تنظر إلى رحيل الغازي بتمزق بين الشعور بالفرح باختفاء الأميركان والشعور بالألم والغضب لرحيلهم دون تعويض ما دمروه.
عراقي مغترب
والله لما اسمع عن اهل الفلوجة وغيرهم من قاومو المحتل اشعر باحتقار لنفسي والذل لانهم اشراف واختاروا الجهاد والمقاومة لانهم تعلمو يعيشو احرار جزاهم الله كل خير و اخلفكم الله في مصيبتكم واسال الله ان يرفع هذا البلاء عنكم وينصركم على عدوكم, و حسبي الله ونعم الوكيل
29
ابن الاسلام
الاردن
ستذكر الفلوجة ابنائها الكرام الذين ذادوا عنها وسكبوا دمائهم دفاعا عن الدين والعرض , ستذكر صولاتهم وجولاتهم وتذكر المهاجرين الذين ارخصوا دمائهم نصرة لدينهم واخوانهم , ستذكرك يا ابا مصعب وستذكرك يا ابا انس الشامي وتذكر عمر حديد وتذكر عبد الهادي دغلس وتذكر عبد الله رشود وتذكر ابو حمزة وابو عمر وستذكر كل من صال وجال دفاعا عن الحق واهله ولن ينسوا لكم اهلها بطولاتكم فسلام على ارواحكم في الخالدين : ليسقِ عهدكـم عهـد السـرور فمـا ****** كنـتـم لأرواحـنـا إلا رياحـيـنـا
28
ظافر عايش
الله يمهل ولا يهمل
غزة جنين نابلس الفلوجة ومن قبل دير ياسين كفر قاسم قبيا بحر البقر والصومال وأفغانستان و... والمسلسل يربط فيتنام بإفريقيا وعبيدها الذين كانوا يقيدون بالسفن والمذابح الجماعية ومسلسل الجرائم الذي قادته الولايات المتحدة ومن ورائها الصهيونية والأنجلوساكسون وعملاؤهم المجرمين والمنافقين أو ليس هنالك رب السماوات والأرض الجبار المنتقم ليشفي الغليل ويرينا أياما سوداء لهم ولشعوبهم
27
وليد
ارض الكنانة
هذه هى امريكا الحرية والسلام وهكذا عمروا العراق وحققوا فيه ديموقراطيتهم . لعنهم الله فى الدنيا و الاخرة هم وحلفائهم و اتباعهم من الحكام العرب و الله ادعو ان ينزل عليهم لعنته و يدمرهم بأمره من حيث لا يشعرون بما ظلموا من شعوب المسلمين و الله المستعان و هو القوى المتين .
26
khalid
iraq
الكثير يجهل ماحدث في الفلوجه كان تعاون اياد علاوي والسعوديه وامريكا لقد سمحوا للقاعده ان تتجمع في المدينه واللتي دخلها الالاف من عناصر القاعده ومن شتى انحاء الوطن العربي وفيهم الكثير من المطلوبين للسعوديه وعندما تجمع المجاهدين العرب في هذه المدينه تم الهجوم ولاكن اللذي دفع الثمن هم اخوتي واهلي في الفلوجه اما العرب منهم من قتل ومنهم من اسر ومنهم من نم اعادته الى بلده
25
خالد التونسي
هكذا يكون قد اكتمل الهدف الامريكي من الغزو تدمير العراق و ارحاعه الئ القرون الوسطئ و تسليط حكام ظلمة يخدمون مصالحهم
24
صقر العراق الصامد
العراق
الله معكم يأهلنا في الفلوجة, اعانكم الله وجزاكم لله عنا كل خير.رفعتم روؤسنا ببطولاتكم.ورحمة الله على شهداء الفلوجة والعراق المقاومين للمحتل والظلم . ياللهم,, الشفاء لجرحى ومرضى اهل الفلوجة والعراق...امين..وارينا اللهم عذابك وإنتقامك من امريكا وعملائهاواذنابها ..امين..وحسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول و لا قوة إلا بالله.
23
Mohamed
المغرب
بأهل الفلوجة جزاكم الله كل خير عن كل حر في عالم قل احراره
22
طعم الخوف
الثمن
مند أكتر من ألف سنة في شمال أفريقيا تحديدا في تونس أيام الفينيقيين .أقسم حنبعل برقا و عمره 9 سنوات أنه سيوقف قدر روما . بعد دلك بحوالي 16 سنة سيخرج من تونس رعب روما .سيخرج من أداق روما الدل و الهوان من عرفهم طعم الخوف لمدة 15 سنة بسبب ما فعلوه بالآمم.دلك هو القائد العسكري حنبعل برقا .الدي كان له هدف واحد و وحيد . لقد و لد لأوربا و أمريكا و رٍوسيا و الصين ما كانوا يحدرون.اقترب ما كانوا يحاربون .اقترب الوعد الحق .آن لهم أن يدوقوا و سوف يدوقون .آن لهم أن يعرفوا طعم الدل .الخوف .آن الأوان .
21
احمد عبد الله الشمري
عراقي
كلنا على يقين ان اي عربي لايرضى بما حل علينا ولكن تخيلو ان كل ماجرى بنا من تدمير وتشويه للسمعه والصورة جاء بمباركة بعض من يسمونهم القادة العرب عدا عن شماتة البعض وتفرج الآخر . انا لله وانا اليه راجعون ولتصبر امريكا وبعض العرب فالله يمهل ولايهمل. وأقول لاخي صاحب التعليق رقم 5 على مهلك وكفاك طائفيه.انا من الرمادي ولم ارى ماتقوله حرام كلنا اخوة .ودع الكليات العسكرية وكمان الدين جاء لتنظيم حياة البشر لا للتقاتل . تحياتي لك
1
2 3

No comments: