Wednesday, December 07, 2011

Bashar: his euphoria before his fall

الأسد: لم آمر بقتل محتجين ولا أشعر بذنب

الأسد رفض اتهامات الأمم المتحدة لحكومته بقمع المحتجين (الفرنسية)

نفى الرئيس السوري بشار الأسد إصداره أوامر بقمع المحتجين المناهضين لحكمه، وقال إن أغلب الناس الذين قتلوا في الاضطرابات كانوا من قواته وأنصاره، مؤكدا أنه لا يشعر أنه مذنب بالنسبة لإراقة الدماء.

وقال الأسد في مقابلة روجت لها بشكل مكثف شبكة أي بي سي الأميركية، إن الجهود الدولية المتصاعدة لفرض عقوبات على سوريا لا تقلقه، وإن أي عنف من القوات الحكومية يحدث نتيجة أخطاء فردية وليس سياسة حكومية.

ونقلت أي بي سي عن الأسد قوله "نحن لا نقتل شعبنا، لا توجد حكومة في العالم تقتل شعبها إلا إذا كان يقودها شخص مجنون".

وفي المقابلة مع المذيعة باربرا والترز التي قالت أي بي سي إنها أول مقابلة حصرية مباشرة للأسد مع الإعلام الغربي منذ اندلاع الاحتجاجات، قال الرئيس السوري "أغلب الذين قتلوا من أنصار الحكومة وليس العكس". ونقلت عنه أي بي سي قوله "إن من بين القتلى 1100 من أفراد الجيش والشرطة".

وعندما سئل عما إذا كان يشعر بالأسف من العنف الذي عصف ببلاده، أجاب أنه بذل كل ما في وسعه "لإنقاذ الناس". وأضاف "لا يمكنني أن أشعر بالذنب عندما أبذل قصارى جهدي، تشعر بالأسف على الأرواح التي فقدت لكن لا تشعر بالذنب عندما لا تقتل الناس، لذلك الأمر لا يتعلق بالذنب".

وقالت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الأسبوع الماضي، إن أكثر من أربعة آلاف شخص قتلوا في حملة القمع إلى جانب أكثر من 14 ألف شخص يعتقد أنهم رهن الاحتجاز.

وصوت مجلس حقوق الإنسان لإدانة سوريا جراء ارتكاب قواتها لانتهاكات "جسيمة منهجية"، مما يمهد الطريق لاحتمال اتخاذ الأجهزة السياسية للأمم المتحدة في نيويورك لإجراء لاحق.

الأسد ضاحكا أثناء المقابلة (الفرنسية)

رفض اتهامات
لكن الأسد رفض هذه الاتهامات، قائلا إن مسؤولي الأمم المتحدة لم يقدموا وثائق.

وأضاف "من قال إن الأمم المتحدة مؤسسة لها مصداقية". وقال "إن سوريا شاركت في مداولاتها حفاظا على الرسميات"، وقال "إنها لعبة نلعبها، هذا لا يعني أننا نصدقها".

وعرضت أي بي سي لقطات من المقابلة في البرنامج الإخباري الصباحي الرئيس اليوم الأربعاء، وقالت إنه سيكون هناك لقطات أخرى في نشرتها الإخبارية المسائية.

إقرار بأخطاء
وأقر الأسد بأن بعض أعضاء القوات المسلحة تجاوزوا الحد، لكنه قال إنهم عوقبوا على أفعالهم. وأضاف مخاطبا وولترز "كل تصرف وحشي كان تصرفا فرديا وليس مؤسسيا، هذا هو ما يجب أن تعرفوه، هناك فرق بين اتباع سياسة قمع وارتكاب بعض المسؤولين أخطاء". وأضاف "لم تصدر أوامر للقتل أو التعامل بوحشية".

وكرر الأسد أنه سيدخل إصلاحات ويجري انتخابات، لكنه قال إنه يجب عدم التعجل في التغييرات. ومضى يقول "لم نقل قط إننا بلد ديمقراطي، نحن نتحرك قدما في الإصلاحات خاصة خلال الأشهر التسعة الأخيرة، يستغرق هذا وقتا طويلا، التحول إلى نظام ديمقراطي راسخ يتطلب قدرا كبيرا من النضج".

وقال الأسد إنه يبقى في منصبه لأن شعبيته في الداخل ما زالت مرتفعة، وأردف قائلا "عندما أشعر أن التأييد الشعبي تراجع لن أكون هنا".

وذكر أن الجهود الدولية المتزايدة لفرض عقوبات على سوريا لن يكون لها أثر يذكر. وأضاف "نخضع للعقوبات منذ 30 أو 35 عاما، هذا ليس أمرا جديدا، لسنا منعزلين، هناك أناس يأتون ويذهبون، هناك تجارة، يوجد كل شيء".


جهاد مقدسي قال في مؤتمره الصحفي
إن تصريحات الأسد تم تحريفها (الأوروبية)

تحريف
وتعليقا على المقابلة التلفزيونية مع الأسد، قال المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي إن تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد التي أدلى بها لقناة أميركية أخيرا بخصوص الشأن السوري تم تحريفها، في الادعاء بأنه تنصل من المسؤولية عن عمليات القتل التي تجري في سوريا.

وقال مقدسي في مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم الأربعاء في دمشق "ضجة إعلامية غير مبررة حدثت بسبب كلام نقل بغير سياقه الصحيح في مقابلة السيدة باربرا والترز مع الرئيس بشار الأسد، حيث صحح الرئيس الأسد سؤال السيدة والترز، هل قامت قواتك بقمع شديد؟ قائلاً هذه ليست قواتي، مقدماً شرحاً وتصحيحاً للسؤال الذي كان جوابه عليه بأن هناك أخطاء حصلت، والجميع تحت سقف المحاسبة طالما هناك دلائل على ذلك".

وأضاف أن"تفصيل الرئيس الأسد وتصحيحه للسؤال لم يكن تهرباً من المسؤولية كما قيل، بل إن الرئيس مسؤول عن مهامه الرسمية مسؤولية كاملة".

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك25

شارك الجزيرة.نت

تعريف بالخدمة

تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
81 جان الحلبي
اليونان
بالمقابله مع الصحفيه يقول: ونقلت أي بي سي عن الأسد قوله ،لا توجد حكومة في العالم تقتل شعبها إلا إذا كان يقودها شخص مجنون. يعترف بعضمة لسانه بانه مجنون!!!! هل ضرب على رأسه او أخذ برشامه كما يقولوا إخوتنا المصريين؟!

80 أبوأنس
مجنون
هذا الشخص بعد أن سكت دهرا خرج علينا لينطق كفرا ومكرا فهو لم يصدر الأوامر لقتل الشعب ولكنه أكد أستعداده لمحاربة الشعب وحتى النهاية فهل جن الرجل لعمري أنه مجنون

79 عبدالله العتيبي
القصيم
تنبيه هام للثوار الاسد يحاول المماطلة الى ان تخرج القوات الامريكية من العراق لكي يستطيع ان يعقد تحالف مع ايران ولبنان ونوري المالكي وبعدها يقول للجامعه العربية اللي بدكن اعملوه ووقتها سيتم قمع الثورة بكل الطرق ولن يستطيع احد منعه من الدول العربية ولا العالمية نصيحه للثوار احسموها الان احسموووها النظام ضعيف الان

78 والتر بال
Ksa
لا يقتل شعبه الا حاكم مجنون. فانت قد تعديت حدود الجنون.

77 غسان من اللد
فلسطين
يا عمي , يا عالم ياهو !! هو يقول في الحرف الواحد أنا اهبل وبتهبل وهذا يعني انة ليس الحاكم الفعلي لسوريا بل صورة مضحكة لرئيس لا يرأس على شيئ ولا يعطي الاوامر وليس قادرا على اعطاء الاوامر

76 عبود
نظام الاخطاء والخطايا
غريبة هذة الاخطاء في السورية! الرئيس يتنصل من المسؤلية والوزير يخطىء بعرض الافلام والجيش يخطي لاكثر من 4000 خطأ, اليست كل هذة الاخطاء جديرة وسبب قوي لاستئصال النظام من جذورة!!!!!!

75 عبادة الأموي
قمت بقراءة كل التعليقات:٧٥% يقولوا بشار كاذب
قمت بقراءة كل التعليقات الموجودة و أكثر من ٧٥% يقولوا لبشار هنا كاذب! و هذا أكبر دليل على كذبك ان ٧٥% من المعلقين هنا من الشعب العربي لم يصدقونك، و فقط ٢٥% صدقوك طبعا، الله فقط أعلم من اين جاؤا هؤلاء الخمسة و عشرين بالمائة و الذين الكثير منهم شبيحة النظام والله أعلم

74 حمد آل كابون
الرقم 60 الإدلبي
معك حق فهناك عصابات مسلحة عم تتقاتل مع بعضا والعصابة الأكثر تسليحاً ودهاء هي التي تقضي على البقية وتفرض خوّاتها على الشعب ..

73 قرداحي
الإنقلاب الأبيض إحتراماً لطلب الماما
قال المتحدث باسم قائد الإنقلاب العسكري الأبيض جهاد مقدسي بأن الموضوع في الإقامة الجبرية المؤقتة كرئيس للدولة السورية قد تمّ تحريفه .. الحقيقة لم يتم تحريف أيّ كلمة لا تابعتوا مقابلته باللغة الإنكليزية على قناة ال آي بي سي بل قال الحقيقة وسوف يحاسبه عليها قائد الإنقلاب عائلياً .

72 العز بن عبد الله
للأيدى التي أمرت بالقتل أو قامت به
للأيدى التي أمرت بالقتل أو قامت به، لمن امر بتعذيب اي مسلم أقول بقول الله جل جلاله: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ (3) صدق الله العظيم
1 2 3 4 5 6 7 8 9

Blogger comment:
No doubt that Bashar is emboldened by the Arab tyrants criminals led by Qatar who are dancing with him and not allowing us to stand strongly against him. He is the good tyrant friend of yesterday and the Gulf tyrants want to keep him. They play the game well in public they are standing against him and with the Arab streets and bringing Qardawi who is an anti-Semite to be in the front with the Muslims scholars so we they buy it. In private however they are pro-west and Israel. Thus they play all of us to stay in power and end by the winners. Not really the Arab tyrants will fall and we will have new era. Qaradawi of course is enjoying the company of the kings and their children.

No comments: