Saturday, December 10, 2011

The Corrupt King of Jordan and his wife is a Palatinian, Is She?

عودة الجدل لقضية أراضي ملك الأردن
محمد النجار-عمان

لم تقنع الاحتفالات الرسمية الأردنية باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي وافق يوم أمس الجمعة ناشطين خرجوا بمسيرات واعتصامات شهدتها العاصمة عمان وعدد من المدن، طالبت بمحاكمة الفاسدين والتحقيق في عدد من الملفات التي تدور حولها شبهات بما فيها قضية "أراضي الملك".

وبدا الاحتفال والتذكير باليوم العالمي لهذه السنة لافتا في الإعلام الرسمي الأردني الذي احتفى بحلول الأردن في المركز الخامس عربيا على سلم الشفافية الدولية، دون التطرق للتراجع الكبير الذي سجله السلم الدولي ذاته لجهود الأردن في مكافحة الفساد.

تراجع مستمرفقد واصل الأردن تراجعه على سجل الشفافية الدولية للعام الخامس على التوالي، فحل بالمركز الـ56 عالميا بـ4.5 نقاط من 10، وهي أسوأ نتيجة للمملكة الأردنية منذ عام 2006 عندما حل الأردن بالمركز الـ37 عالميا وبمعدل 5.9 نقاط، وبدأت رحلته مع التراجع منذ ذلك الوقت.

وجاء هذا التراجع للأردن على سجل الشفافية متزامنا مع الربيع العربي والاحتجاجات بالأردن التي كان أحد محركاتها الأساسية الاتهامات بالفساد التي طالت مستويات عليا بالدولة لم يسلم منها القصر الملكي.

ورفعت المسيرات شعارات ترفض ما تسميه المماطلة وتطالب بمحاكمة الفاسدين والتحقيق في عدد من الملفات التي تدور حولها شبهات فساد.

وحاولت الحكومة وأجهزتها امتصاص النقمة الشعبية من خلال تحويل أكثر من ملف لدائرة مكافحة الفساد، تم على إثرها توقيف مسؤولين في الدولة، بينما ظلت الاتهامات للأجهزة الرسمية بالتواطؤ مع جهات وشخصيات يتهمها الشارع ووسائل الإعلام بالفساد.


قانون هيئة مكافحة الفساد والتعديلات الدستورية أعادا الزخم للشارع الأردني
ويرى رئيس جمعية الشفافية الأردنية الكاتب الصحفي باسم سكجها أن الأردن يتراجع منذ عام 2006 وفقا للمؤشرات الدولية التي ترصد الشفافية ومكافحة الفساد.

وقال -للجزيرة نت- إن الأردن تقدم على السلم الدولي للشفافية قبل خمسة أعوام في غمرة إقراره لتشريعات وإنشاء مؤسسات متخصصة بمكافحة الفساد.

وأضاف أنه "منذ عام 2006 يتراجع لأن تطبيق هذه التشريعات وتفعيل هذه المؤسسات لم يكن بالفاعلية التي ترضي الداخل أو الخارج".

وتوقع سكجها أن يستمر تراجع الأردن في سلم الفساد ومؤشراته عالميا "بالرغم من الاحتفالات الرسمية السنوية باليوم العالمي لمكافحة الفساد".

وانتقد بشدة تركيز الإعلام الرسمي على حلول الأردن بالمركز الخامس عربيا وعدم المقارنة بمؤشرات الأردن على سلم المؤسسات الدولية.

مقارنات مرفوضةوقال "كيف يقارننا الإعلام الرسمي مع دول شهدت ثورات أسقطت أنظمتها بسبب الفساد المستشري فيها، وهذه محاولات خائبة لأن الفساد هو السبب في تقويض أي نظام".

وعن التشريعات الأردنية اعتبر سكجها أنها شهدت بعض التحسن الإيجابي كالنص على حماية المبلغين عن الفساد من الموظفين العموميين.

لكنه استدرك أن هذا التعديل "ضعيف لأنه ترافق مع تعديل منع وسائل الإعلام من النشر في قضايا الفساد، وهو ما يمثل حماية للفاسدين".

وتزامنت ذكرى اليوم العالمي لمكافحة الفساد أيضا مع عودة الجدل لقضية تسجيل أراض حكومية باسم الملك عبد الله الثاني، وهي التي كان المعارض البارز ليث شبيلات أثارها أكثر من مرة في السنوات الماضية، وطالب الملك بإعادتها لخزينة الدولة هذا العام كمقدمة لأي حديث عن الإصلاح.

وكشفت تصريحات لمستشار الملك لشؤون الإعلام قبل أيام أنه جرى تسجيل أكثر من أربعة آلاف دونم باسم الملك حتى عام 2005، وأن الغاية من ذلك هو تسريع إنشاء مشاريع تنموية عليها.


ونفى المسؤول الرفيع في الديوان الملكي بيع أي متر من الأراضي التي سجلت باسم الملك أو أن تكون هناك أي نية لبيعها مستقبلا، وقدم كشفا تفصيليا لأراض حولت لمشاريع تنموية مؤكدا أن باقي الأراضي ستحول بالطريقة نفسها مستقبلا.

وبدت هذه التصريحات "صادمة" لمعارضين عن حجم الأراضي التي نقلت باسم الملك، فيما حازت على ترحيب جهات عدة اعتبرتها مثالا للشفافية التي يتحلى بها الملك.

وبدا المعارض شبيلات غير مقتنع بـ"الشفافية" التي وصف بها الكشف عن قضية أراضي الملك.

وقال -للجزيرة نت- "أنا ما زلت عند موقفي أن كل فساد غير معترف به رسميا يحظى بالرعاية الملكية، فقضايا موارد وبيع مقرات القيادة العامة القديمة والجديدة وغيرها لم تكن لتتم لولا التدخل المباشر من الملك".


من اعتصام يطالب بمكافحة الفساد
اعتراف مشينوتابع "لو سلمنا جدلا بصدقهم وأنا لا أسلم بذلك فهذا اعتراف مشين بالدوس على الدستور والاستيلاء على الولاية العامة للحكومة".

وزاد شبيلات "مجرد إعلان هذه التصريحات من الديوان الملكي اعتداء على الولاية العامة للحكومة، لأن من صرح بذلك لا يملك أي صفة رسمية، وشؤون الديوان الملكي ذاتها جزء من الولاية العامة للحكومة بما فيها أوامر الملك الخطية والشفهية".

وتعهد شبيلات بالكشف عن حقائق جديدة فيما يتعلق بهذه الأراضي وغيرها في الأيام القليلة المقبلة.
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
35
محمد سالم العبادي
المدرسه الدوليه
اقتطعت ارض كبيره بعشرات الدنمات من ارض حدائق الحسين لبناء مدرسه للذوات تتقاضى الوف الدوولارات شهريا والله اعلم من المالك لها؟الانترناشنال اكادامي
34
مغترب بني حسن
بؤ بشسع نعل ابو حسين
. الذي نحت من الصخر دولة في زمن التخلف .والذي علم وانشئ ووفق وطور وضحى وسايسة من اجل الاردن هل نجحد بحقهم ام نتصيد اخطائهم فقط... النشمي لا يجحد صاحب حق .النشمي يصحح ولا ينكر. فان لم تكن نشمي فبؤ بشسع نعل ابو حسين
33
مغترب بني حسن
الى رقم 5, انت لا تمثل الاغلبيه من بني حسن, و الى كل المتشدقين بتحليل اموال الوطن, اريد أن اراكم تتنازلوا عن اموالكم و اراضيكم للملك, و لكن لا يحل لكم التنازل عن اموال و اراضي الوطن
32
عادل الزبن
الأردن
يا جماعه الفساد والمحسوبيه ومساحين الجوخ (هزازبن الذنب )ما اكثرهم في هذه البلد. والنعره موجوده وكل من ينتقد يقولوا له اللي مش عاجبه يطلع من البلد يعني بدهم يظل الملك وحاشيته والفاسدين والبلطجيه والأجهزه ألأمنيه وكذلك السفير الاسرائيلي .ويرحل الشعب .شاطرين كثير
31
اردني ابا عن جد
الى كل من يعشق عبدالله
اولا انا اردني و وطنيتي و حبي ليس لقطعه صغيره كانت جزء لا بتجزء من بلاد الشام قبل اقل من 100 عام الهاشميين اكلوا الاخضر و اليابس بالاردن و شللهم المقرفه من ذوات النصب و المناصب شاركوهم باللعبه عالاردنيين ولائي عربي وليس اردني
30
بني حسن5
الاردن
استثمار مين والناس نايمين
29
فعلا شيء غريب
واستهبال
يعني لو ظلت الاراضي باسم خزينة الدولة لما نجحت عليها المشاريع؟؟! وفي تعليق لجريدة الدستور الاردنية أن الملك ( تبرع )من هذه الاراضي لبناء حدائق الحسين!!! وتعليق آخر أن الموضوع تم بموافقة مجلس الوزراء!!! يعني كأن المجلس مكون من صحابة وتابعين وصديقين!!! وبقولوا انه لم يحول شيء للديوان من ثمن الأراضي التي بيعت .. صح يمكن حولت لسويسرا!!!!!
28
عبدالهادي شجراوي 1
عمان
ياريت السيد شبيلات لما بدو يحكي عن الفساد يذكر المستشفى الاسلامي وكيف بعض الاخوان حولها لمزرعة تدر دخل صافي لحساباتهم عن طريق عطاءات المستشفى وكيف كانت ماؤى للاخوان لكل من رسب بالانتخابات او من طرد من الوظيفة العامة. وطبعا اسهل شئ انو الواحد يكون معارض ما بدو يصدق واسهل شئ هو ايجاد المشاكل بس الحلول دايما شئ غير موجود.
27
عبدالهادي 2
عمان
بس الحمد لله انو الناس مش معاكو والحمد لله ان الناس لسى ما نسيو انتخابات المرشد العام وكيف كان حب المنصب يتملك البعض وكيف كان التصرف الاخوي بين الحمائم والصقور. وياريت اسم الحزب بالاردن يتغير ل حزب الاخوان فقط لانهم في منهم الكثير يسئ للاسلام
26

No comments: