Wednesday, September 21, 2011

The tyrant of Jordon time to go away

شبيلات: على الملك أن يصلح نفسه
ليث شبيلات في مهرجان حاشد أقيم بوسط عمان (الجزيرة نت)
محمد النجار-عمان
قال المعارض الأردني البارز ليث شبيلات إنه لا إصلاح في الأردن "ما لم يبدأ الملك بنفسه"، داعيا الملك عبد الله الثاني إلى إعادة تصحيح العلاقة مع الشعب "كطريق أسلم" لتجاوز قمة الأزمات التي قال إن الأردن يواجهها اليوم.
واتهم شبيلات في كلمة مطولة ألقاها في مهرجان حاشد بحي الطفايلة وسط العاصمة عمان انتهى في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، الملك عبد الله برعاية ملفات فساد، وأضاف "لم يعد خافيا أن الكثير من ملفات الفساد لم تكن لتحدث لولا الرعاية الملكية، ولولا تلك الرعاية لعلقت مشانق للفاسدين" الذين قال إن محاسبة البعض منهم تمت "بدلال كبير".
وقال إن كل إصلاحي يبدأ مطالباته بغير ذلك "إنما هو أداة من أدوات إعادة إنتاج الظلم".
وأعاد شبيلات فتح قضية أراضي الخزينة التي سجلتها حكومة علي أبو الراغب باسم الملك، واعتبر أنها قضية فساد تعطي الضوء الأخضر لكبار الموظفين وصغارهم للفساد.
كما اتهم المعارض الأردني الديوان الملكي بوجود فساد فيه، وزاد "لا معنى لأي إصلاح لا يبدأ بالديوان الملكي لإعادته إلى شرف هاشميته وتطهيره من الفساد واختلاط الإمارة بالتجارة"، واعتبر أن نحو ثلاثة آلاف موظف بالديوان الملكي يعتدون على الدستور بممارسة صلاحيات تنفيذية منحها الدستور للوزراء حصرا.
وطالب بكف يد جهاز المخابرات "عن التدخل في السياسة والسياسيين، فلا حياة سياسية في ظل التغول الأمني بل وتكاثر أشباه سياسيين يحركهم ضابط أمني صغير".

من المهرجان الحاشد في حي الطفايلة(الجزيرة نت)جدل الهويةواعتبر شبيلات أنه "إذا راجع الملك نفسه -وهو الطريق الأسلم والأسرع- وقرر تغيير نهجه من تلقاء نفسه قبل أن يفرض تغييرها الشعب، قطعنا بيسر وسهولة قمة الأزمات التي نعيشها".
وقال إن الأردن قام على توافق بين الأردنيين وأشراف الحجاز على أن يعطى الهاشميون الإمارة مقابل أن يكون الحكم للشعب، وهو ما ظهر في دستور 1952 الذي نص على أن نظام الأردن "نيابي ملكي وراثي".
وشرح شبيلات "النيابة -أي الشعب- تتقدم على الملكية، ولا نقصد من هذا الكلام أن نقلل من احترام الملكية، لكن نقصد أن نثبت مقام الشعب الذي لا يحتاج إلى أن يتذلل ويسجد ويمدح حتى يثبت ولاءه".
وأضاف أن "النظام قائم على ركنين: أحدهما الشعب والثاني هو الملك، وليس الاعتداء على الملك فقط خيانة عظمى، مع أننا نقر بذلك، وأي ملك صالح عندنا نفديه بأرواحنا، ونقر أن من الخيانة الاعتداء عليه، إلا أن الاعتداء الأكبر هو الاعتداء على الشعب".
واعتبر أن الشعب تعرض "لاعتداء شرس" في العقود الماضية عندما "بدأ الركن الثاني بالتلاعب بالركن الأول، فعمل فيه تقزيما وإذلالا وسقوطا، وأصبح متعلقا برغبة الركن الثاني الذي تضخم فأصبح عندنا نظاما عجيبا ملكيا رئاسيا".
وعن الجدل المرافق لقضية الهوية الأردنية والوطن البديل، قال شبيلات إن "أي بحث في هوية منطلقة من كذبة أن ما تبقى من الأردن المنقوص -أي الضفة الشرقية- قد أنهى صراعه مع المشروع الصهيوني، وأن حدوده الغربية غير مهددة، وأن الأردن الجديد ليس له عدو يحشد قواه العسكرية والاجتماعية في مواجهته، مهما صدق فلن يفضي إلا إلى نقل العداء الخارجي إلى عداء داخلي مفتعل".
وزاد "كل رافع لشعار لا للوطن البديل لكنه معترف بوادي عربة وغير قارن للشعار بشعار العسكرة من أجل العودة، ليس إلا جزءا من العدوان، بل هو رأس حربة العدوان على مستقبل الأردن من حيث يدري أو لا يدري".
وقال أيضا إن "الحكومة التي تدافع عن المعاهدة دفاعا مستميتا كاذبة في تصريحاتها الرافضة للوطن البديل، وليست إلا حارسا للمشروع الصهيوني وقامعا للمشروع القومي العربي".

محمد الحراسيس انتقد بطانة السوءحول صاحب القرار في الأردن (الجزيرة نت)الخطر الأكبروشدد المعارض الأردني على أن "الخطر الأكبر على الأردن هو الذي يرى الخطر في المواطن العربي المطرود ولا يرى خطرا في المشروع الصهيوني الطارد".
وكان القيادي في حراك "عشائر أبناء حي الطفايلة" محمد الحراسيس قد اتهم الحكومات المتعاقبة بأنها زادت المواطن الأردني فقرا وتهميشا، مشيرا إلى أن الحراك الشعبي مستمر في وجه الظلم حتى تتحقق مطالب الشعب.
وطالب الحراسيس "بطانة السوء التي تلتف حول صاحب القرار" بالكف عن "النفاق وتزوير الحقائق"، وتساءل "ألم تسمعوا؟ ألم تشاهدوا الشعوب ماذا عملت؟ أليس المطلوب منكم أن تسمّوا الأمور بمسمياتها؟ ستكون هبة شعب مظلوم صمت حينا فلن يصمت دهرا، ستكون هبته لعنة عليكم".
وخلال المهرجان الذي استمر لساعة ونصف علت هتافات شبان وجهت رسائل انتقاد للملك وجهاز المخابرات، في لهجة باتت معتادة في الحراك المستمر منذ أربعة أشهر بمحافظة الطفيلة (179 كلم جنوب عمان) وامتدادها في حي الطفايلة وسط عمان.
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
141
سعيد علاونة
الاردن
الى عبود من امريكا (139) طيب تشدش عا حالك كثير ليطقلك عرق بعدين. الحكومة عندنا فاسدة والملك من وراها. وفعلا لازم يصلح نفسه. بس با خوفي انه لا يصلح العطار ما افسد الدهر!
140
اردني
عمان
احي اصلك يا شبيلات الجرأة التي تمتلكها ولا يملكها الا القليل في عالمنا الان ومعبودية الملك مازالت موجوده لا ادري هي خوف ام حب ولو كان على حب ... لماذا ؟ ولو كان على خوف ...الى متى ؟
139
عبود
usa
فقراء لكننا الاكث تعليمافقراء لكننا نمتلك افضل جيش تدريبا وانضباطا فقراء لكننا نمتلك احد افضل منتخبات اسيا بكرة السلة وكرة القدم.فقراء لكن لدينا اعلى سقوفالحريةوتسامح ديني.فقراء لكن لنا اكبر حضور دبلوماسي بين العرب.انا الاردني الذي تعمد المسيح بنهري وكلم موسى الله على ارضي واستشهد الصحابة على ثراي بمؤته واليرموك..انا الاردني نحت الصخر بيتا وحرثت الصحراء خبزا واقتسمت ارضي ملاذا..فلا تقارني بخادم ولاتقيسني بمالٍ فعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم انا الاردني تعرفني من كرامتي
138
Mohammad Alsaleh
New York
اعتقد ان الملك حسين فرط فى مياه الاردن من اجل صالح اسرائيل فمنذ معاهده كامب ديفد قامت وزاره المياه باغلاق جميع منابع المياه في انهر الاردن الشماليه وحفر ابار ارتوازيه هل يعقل هذا علما بان اسرائيل هي الدارس الاول لطبقات الارض وتهريب المياه عن طريق الاجواف. ارجو من شبيلات التحقيق في وزاره المياه في هذا المشروع الذي صحر الشمال كون وزاره المياه سبق وسقت عمان مياه عادمه.
137
احمد الطراونة
عمان-الاردن
كلام صحيح 100 % و كل من يقول عكس ذللك هو عدو للوطن وعدو للملك وعدو للشعب و مستفيد من وضع الفساد في الاردن ... الاصلاح اصبح ضروره في الاردن و الوضع الاقتصادي و المعيشي اصبح لا يطاق , الحمد لله الاردن بلد امن من الناحية الامنية و لكن الاقتصاد متردي بسبب كثرة الفاسدين ( الى الامام اخ شبيلات و نحن كلنا معك و لا تصغي لاعداء الوطن الذين كلما ذكرت كلمة اصلاح شعروا بالتهديد و اصبحوا يبثون الفتن و يلعبون على وتر الامان و حب الملك )
136
زيد
عمان
الله محيي شبيلات وكل واحد بكون ضد شبيلات بيكون منتفع من الفساد إلي في البلد وبيكون مأجور يعني مرتزقة وحسبي الله ونعم الوكيل
135
ديما المصري
الطفيله
انا ضد اي انسان بحاول يهز الاردن بكلمه احنا الحمد لله دوله مستقره وامنه وانشاء الله راح نظل هيك وع راسنا ملكنا الله يديمه النا ويحميه من كل من عاداه والوطن البديل اكيد فكره مستبعده لانه هاي فكره بتحاول فيها اسرائيل تشتييت الفلسطينيين ورفع الحمل على الاردن لذلك بلدنا ما بنستغني عنه لاخر نفس وراح يظل ملكنا يساند الشعب الفلسطيني كرمال يرجع بلده ويعترفوه بدوله فلسطين الله يديمك سيدي ويحميك
134
عمر العياصرة
جرش
انا اردني واعيش بسلام رجل لاكني متواضع لا ارفع راسي لفوق كي لا ينكسر ولا اوطئه للاسفل لكي لا اتبعضر اني رجل اردني احب السلام انا عياصرة احب ملك البلاد
133
طفيلي من عمِان
حي الطفايلة
نحن مع الأستاذ ليث اشبيلات قلباً و قالباً، كل سياسي بالأردن يعلم من هو ليث اشبيلات .
132
مواطن عربي عروبي
الــولايـا ت العربية المتحدة
أدعوا كل المواطنين العرب من المحيط الى الخليج الى استغلال الحالة الشعبية في الربيع العربي للدعوة الى التوحد في دولة الولايات العربية المتحدةحتى نخرج من حفرة الهزائم المتتالة والتخلف الحضاري الذي نعيشه بفضل الحكم الكتاتوري الاستبدادي الفاسد لنعود لصناعة المجد والتاريخ المشرف كما كنا ولنقدم انفسنا أمام الامم كحضارة انسانية عظيمة مهابة ومتقدمة
1
2 3 4 5 6 7 8 9 >>

No comments: