Sunday, September 18, 2011

The Last Days of the Tyrant Qaddafi

المعارك تتواصل بسرت وبني وليد وسبها
الثوار الليبيون يسيطرون على بلدة زلة أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن الثوار الليبيين سيطروا على مدينة زلة القريبة من مدينة الجفرة المعقل الرئيسي لكتائب العقيد معمر القذافي في جنوبي ليبيا، كما تتواصل المعارك في مدن بني وليد وسبها وسرت بين الثوار وكتائب القذافي.
وقد تمكن الثوار من إحكام السيطرة على مداخل عدة لهذه المدن، استعدادا لحسم المعارك فيها.
ففي سرت، جدد الثوار حملتهم على مسقط رأس القذافي بعد أن أحرزوا تقدما يوم السبت، وأحكموا سيطرتهم على بلدة الهراوة الواقعة على بعد ستين كيلومترا إلى الشرق من سرت.
وأطلق الثوار صواريخ من المدخل الجنوبي لمدينة سرت اليوم وتبادلوا إطلاق النار مع قوات موالية للقذافي تتحصن في مركز للمؤتمرات.
وقال محمد عبد الله وهو من الثوار على أطراف المدينة الساحلية "الوضع خطير جدا جدا"، وتابع "هناك الكثير من القناصة وكل أنواع الأسلحة التي يمكن تخيلها".
وقال طبيب في مستشفى ميداني أقيم في محطة للوقود على المشارف الغربية لمدينة سرت إن 16 من الثوار وسائق سيارة إسعاف قتلوا أمس كما أنه استقبل 62 مصابا، لكنه لم يذكر وجود قتلى أو جرحى في هذا اليوم.

المعارك تشتد على مشارف مسقط رأس القذافي وآخر معاقله (الأوروبية)وقال ثوار عائدون من العمليات الدائرة في سرت وبني وليد إن المقاتلين الموالين للقذافي أبدوا مقاومة شديدة، واستخدموا الصواريخ والقذائف والمدفعية الثقيلة.
وقال سالم جحا قائد قوات المجلس الوطني الانتقالي الليبي في مدينة مصراتة إن مطار سرت بات تحت سيطرة مقاتليه تماما منذ مساء الجمعة الماضي.
وأضاف جحا -في تصريحات لهيئة الاذاعة البريطانية الأحد- "إننا نركز الآن على مجموعة من مباني المدينة وضواحيها، لا سيما في وادي أبو هادي وبعض المناطق الأخرى التي لا تزال تشهد مقاومة حيث تتجمع قوات القذافي".
مدنيون يهربونوفي الأثناء، تقدمت عشرات السيارات والشاحنات التابعة لمدنيين اليوم للخروج من المدينة، وتحدث سكان عن انقطاع في إمدادات المياه والكهرباء وسط معارك تندلع في الشوارع، وقالوا إن "قوات القذافي تجوب شوارع وسط المدينة مما أحال حياتهم إلى جحيم".
وقال طاهر المنسلي (33 عاما) وهو أحد السكان عندما كان الثوار يفتشون سيارته عند نقطة تفتيش "الوضع سيئ للغاية. الناس يعيشون في رعب".
وأضاف "قوات القذافي تحاول إقناع الناس بأن الثوار مجرمون وأنه لا بد من قتلهم حتى إذا لم تكن تصدق هذا فلا بد أن تظهر أنك مقتنع".
بني وليدأما في مدينة بني وليد -التي تبعد 170 كلم جنوب شرق طرابلس- فتحدث مراسلون لرويترز عن انفجارات قوية ونيران أسلحة آلية تهز المدينة بفعل قصف الثوار مقابل قصف تقوم به القوات الموالية للقذافي للمواقع التي يسيطر عليها الثوار من المدينة.
وقال القائد الميداني للثوار عبد السلام قنونة عند البوابة الشمالية لبني وليد إن الثوار خاضوا معارك طول الليل، وإنهم حاصروا المدينة من كل الجوانب على مدى أربعين كيلومترا.

الثوار يحملون أحد الجرحى على مشارف بني وليد حيث يلقون مقاومة عنيفة (الفرنسية)وأضاف "إنها معركة كبيرة" وذلك في الوقت الذي كان فيه مقاتلوه يحتمون وراء الأسوار والسيارات من القصف المكثف الذي يستهدفهم من جهة المدينة.
وقال جمال الغرياني (50 سنة) الذي عمل لسنوات في جيش القذافي قبل الانحياز للثوار "نحتاج إلى تنظيم أنفسنا بشكل أفضل لأننا لسنا منظمين الآن".
ومضى قائلا "لتحرير بني وليد لا بد أولا من استمرار القصف المكثف ثم يعقبه دخول المشاة كما يحدث في أي مكان آخر. حاليا الوضع ليس فوضويا تماما، لكن الكثير من مقاتلينا لا خبرة لهم، لذلك فالعملية ليست بهذه السهولة".
مسألة وقتوكان المتحدث العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي أحمد باني قد قال في مؤتمر صحفي في طرابلس السبت إن حسم السيطرة على بقية المدن الليبية بات مسألة وقت وخلال أيام قليلة قادمة، على حد تعبيره.
وتمنى باني أن يكون القذافي في إحدى المناطق التي يخوض الثوار الحرب فيها "ليقبضوا عليه ويخلصوا العالم من شروره".
وبخصوص مدينة سبها -معقل قبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها معمر القذافي وتبعد 750 كيلومترا جنوب العاصمة طرابلس- أوضح باني أنه "عندما يرى المؤيدون والمرتزقة والمأجورون للقذافي في سبها سقوط النظام في بني وليد وسرت فسيكون لديهم رأي آخر".
وأعلن متحدث باسم المجلس الوطني أن القوات المناهضة للقذافي سيطرت السبت على بلدة براك بينما كانت تتقدم نحو بلدة سبها وهي من معاقل القذافي.

تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
29
عبدو الليبي
Game Over
الخناق يتشدد والطاغي في ارماقه الاخيرة وكل المتشدقون سيخرسون للابد قريبآ بإدن الله. فقد صبح الصبح وشقشقت طيور الحرية وستصمت خفافيش النت المهزومة والمغلوبة على امرها لا محالة.
28
ليبيا حرة
طرابلس
الله أكبر ولله الحمد الله أكبر على من طغى وتجبر بإذن الله النصر قريب وفى هذه الأيام القريبة والنصر بإذن لله للثوار والغزى والعار على القذافى ومن ناصرة عليكم بالتكبير ياثوار ليبيا الحرة
27
ابراهيم غبدالله محمد
ليبيا
اري ان الحسم قد اقترب وان القدافي سيتم القبض عليه في خلال الساعات القليله القادمه او الايام القليله القادمه وان لكل طاغية نهايه ونحي جميع توار ليبيا الاحرار وخاصة توار مدينه مصراته والله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
26
fareed
Egypte
المخابرات الجزائرية تساعد القذافي بمده بأسلحة مهربة و معلومات عن الثوار و مكان تموقعهم
25
S.S
تساؤل ، أجيبوني تؤجروا
تساؤلي، كيف تقوم ملكيّة بمساعدة طالبي الديموقراطية. أليس في هذا السعي دلالة من اللّاوعي بأنّ المملكات سائرة إلى الزّوال. فالملكيّات في العقل الجماعي معدلات موضوعية للدّكتاتوريّة إلاّ ملكيّة دستورية ليس الملك فيها إلاّ مجرّد رمز سلطوي ولا سلطة له. سوادغو مدرسة الإدارة الدّولية
24
محمد عبد الرحيم
القاهرة
نصر من الله وفتح قريب - وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلاَّ غُرُورًا. وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ
21

No comments: