Tuesday, August 21, 2012

Obama Al Muntazer is warried about the security of Israel which I have no problem with, but for the Syrians people who have been slaughterd for one and half year he did not move against Bashar

أوباما يهدد الأسد وباريس تدعوه للتنحي
أوباما قال إن بلاده أعدت خطط طوارئ بشأن الكيماوي السوري (الفرنسية)

هدد الرئيس الأميركي باراك أوباما سوريا بعمل عسكري إذا نقلت أسلحتها الكيماوية إلى جهة أخرى في المنطقة. وجاء تهديد أوباما الذي تزامن مع دعوة فرنسية جديدة إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد في وقت تحيط فيه الشكوك حول مهمة الوسيط الدولي الجديد الأخضر الإبراهيمي.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي بواشنطن أمس الاثنين إن نقل أو استخدام الترسانة الكيماوية السورية خط أحمر لا يجوز تخطيه.
وكان أوباما يشير إلى مخاوف غربية من أن يستغل حزب الله اللبناني على وجه الخصوص الوضع المضطرب في سوريا للحصول على جزء من الترسانة الكيماوية السورية أو أن يستخدمها الأسد ضد معارضيه إذا أحس بقرب انهيار نظامه.
عواقب وخيمة
وقال الرئيس الأميركي "حتى الآن لم آذن بتدخل عسكري (في سوريا). لقد أوضحنا بجلاء لنظام الأسد وأيضا للاعبين آخرين على الأرض أن خطا أحمر في نظرنا سيُعبر إذا بدأنا نرى مجموعة كاملة من الأسلحة الكيماوية يجري نقلها أو استخدامها. سيغير ذلك حساباتي ومعادلتي".
وحذر أوباما دمشق من عواقب وخيمة إذا تقاعست عن حماية ترسانتها الكيماوية, وقال إن بلاده ترقب الوضع عن كثب فيما يتعلق بهذه القضية تحديدا. وأضاف أنه تمّ وضع خطط طوارئ تحسبا لنقل أو استخدام تلك الأسلحة التي قالت دمشق إنها لن تستخدمها إن كانت تمتلكها بالفعل.
وكرر الرئيس الأميركي تصريحات سابقة بأن نظام الرئيس السوري فقد شرعيته, وأشار في الأثناء إلى أنه أمر بزيادة المساعدات للاجئين السوريين.
أوغلو أثار احتمال بناء مخيمات للاجئين السوريين في منطقة آمنة داخل سوريا (الفرنسية)
وقال أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأميركية خليل جهشان للجزيرة إن تصريحات أوباما تشكل تصعيدا كلاميا لمنع أي طرف آخر من التدخل في سوريا, وإن الرئيس الأميركي لا يزال مترددا فيما يتعلق بهذه الأزمة.
التدخل العسكري
وبشأن احتمالات التدخل العسكري أيضا, حذرت روسيا أمس على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف من أن مجلس الأمن وحده مخول التفويض باستخدام القوة.

وقال لافروف في هلسنكي "نرى من المناسب الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على أن استخدام القوة يقرره مجلس الأمن وحده".
وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أثار من جهته احتمال إقامة منطقة عازلة في سوريا لحماية اللاجئين ولمنع تدفق المزيد منهم إلى تركيا.
وقال أوغلو في تصريحات نشرتها صحيفة حريات "إذا تجاوز رقم اللاجئين في تركيا مائة ألف، فإننا لن نجد أين نسكنهم. سيكون علينا حينها أن نسكنهم داخل سوريا. ربما سيكون على الأمم المتحدة بناء مخيمات في منطقة آمنة داخل حدود سوريا".
وفي السياق ذاته, قال الممثل الخاص المشترك الجديد للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي إن الحديث عن أي تدخل عسكري لن يفشل مهمته فحسب، بل سيفشل عملية التسوية برمتها.
انتقادات سورية
وكان الإبراهيمي -الذي سيزور نيويورك والقاهرة تمهيدا لبدء مهمته- قد أثار انتقادات من دمشق حين تحدث عن حرب أهلية في سوريا.
الإبراهيمي مع هولاند قبيل
اجتماعهما في الإليزيه (الفرنسية)
وقال بيان للخارجية السورية إن ما صرح به الإبراهيمي بشأن وجود حرب أهلية ينافي الحقيقة، وطلبت منه "التمسك بالإطار الذي حدد لسوريا" إن كان "يريد النجاح لمهمته ويريد تعاون الحكومة السورية".

وكان الإبراهيمي قال في لقاء مع قناة فرانس 24 أمس إن الأمر لا يتعلق في سوريا بالحيلولة دون وقوع الحرب الأهلية، بل بوقف هذه الحرب, مقرا بصعوبة مهمته.

ودعا لتحقيق تطلعات الشعب السوري، وهي دعوة ردت عليها الخارجية السورية بقولها "ليس من صلاحيات أي دولة أو مبعوث دولي الحديث عمن يدير سوريا".
كما أثار الإبراهيمي انتقادات من المجلس الوطني السوري حين نُسب إليه القول إن من المبكر الحديث عن ضرورة رحيل الأسد.

لكن الوسيط الدولي الجديد إلى سوريا نفى في تصريحات للجزيرة أن يكون أدلى بمثل ذلك التصريح, وقال إن من عليه الاعتذار هو المجلس الوطني لأنه لم يحاول التأكد منه شخصيا.
والتقى الإبراهيمي أمس في باريس الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي كرر أن أي حل سياسي في سوريا يمر حتما عبر رحيل الأسد.
المصدر:وكالات,الجزيرة

تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
youssef -
هل فهمتم يا هذا القوم, أن الصهاينة و أصلبيين (أمريكة) همهم ألوحيد هو إسرإيل,,,و أنتم في تعليقتكم كنتم تقولو أن ألأسد يحمي إسرإيل,و ألجزيرة تروج لكلمهم هدي هو ألمشكلة!!!! 35
حمساوي -
لماذا يتمركز المنشقون والمقاتلون الاجانب في المدن والمناطق السكنية .لماذا لا يواجهوا الجيش في المناطق الخالية من السكان 34
عاي الخليجي -
الديمقراطية والحرية لا. تأتي عبر فوهات. بنادق الناتو 33
اسامة الجزاائري - London
لماذا العرب يشعلون الفتن ثم ينتضرون الغرب ليحل مشاكلهم فاذا تدخل قلتم جاء لمصالحه و سرقة الثروات واذا لم يتدخل قلتم ليس إنساني أصلحو أنفسكم تصلح أموركم 32
هوراي -
بالعربي الفصيح فإنّ أوباما يقول للمجرم بشار:أُقتل شعبك كما شِئت ولكن لا تستعمل الأسلحة الكميائية،لأنّه ربما بعض الغازات ستصل لحليفنا إسرائيل،أي أنّه أعطاه الضوء الأخضر بالإستمرار في القتل وعدم التدخل، وتأكدوا لو أنّ إيران والمجرم بشار أعطى ضمانات كافية لأوباما والغرب للإستعمالها في المناطق الجغرافية التي لا تؤدي إسرائيل،فإنّهم سيغمضون أعينهم عن ذلك٠ 31
رؤوف عبدالله محمد - مصر
اعتقد بان كلام السيد حسن نصر الله كان واضحا فالذي يعتقد بان حزب الله ليس لديه سلاح كيمياوي او جرثومي فليجرب الحرب معه مرة ثانية, فقد قالها السيد نصر الله بان قتلى الصهاينة سيكون بعشرات الالاف وان اي صاروخ يسقط على لبنان سيقابله صاروخ على تل ابيب واعتقد بان كلامه واضح جداً. اما كلام اوباما فهو للاستهلاك المحلي وهو فاقد للصلاحية لانه لو كان يجرؤ على مهاجمة سوريا او ايران لما تردد ولو للحظة واحدة. ابناء الرافدين جعلو المارينز يهربون كالجردان الى قواعدهم في الخليج فكيف يجرؤ على مهاجمة ايران او سوريا 30
صالح france - عنصر ضغط
على سورية التحدي ما يخيف الامريكان والغرب ان يصبح الصهاينة تحت سلاحا كيميائيا لحزب الله .على سورية وضع أعدائها في مأزق وتزويد حزب الله لخلق التوازن وهذا سوفيياتي بالنتيجة اذا تواصلون بمد السلاح للإرهابيين سوف اقوي ترسانة حزب الله وسوف ترون تحبس تدفق السلاح بسرعة.اقول لسورية لا تخافين انتي في حرب ولا يهمك يجب فعل ما يخافونه وما بقلقهم مدي حزب الله بما عندك من احسن سلاح وصواريخ الجو المضادة للمروحيات 29
بومدين - London صح النوم ياعربان
الرسالة اللتى ما بين السطور يقول فيها أوباما لبشار " مسموح لك تستعمل كل الأسلحة الفتاكة إلا االكيميائي" إنتهت الرسالة. 28
امجد من القدس - اغوجه الحقيقي
ها قد ظهر الغرب بوجهه الحقيقي .. كل همهم هو حماية الكيان الصهيوني وليسوا مكترثين بعشرات الاف الشهداء وملايين المهجرين ومن الذل أن نظل ندعوا لمن يذهب ليستعطفهم صباح مساء بطول العمر والتوفيق أفتقدك يا أسد الاسلام يا ابن لادن 27
GAro - aleppo
اوباما ما تعب من حكي صار اكثر من سنة ونصف عميحكي و ما طلع شي ومارح يطلع بشار الاسد هو يللي عميحمي سوريا والجيش الحر شغلتوا بس يدخل منطقة و يدمرو ويسرق حاج ملينا من الثورة الله سوريا بشار و بس 26
1
2
3
4

تعليقك على الموضوع

كتابة الإسم الثلاثي خيار إجباري والإبتعاد عن الكنية واللقب تفاديا للتشابه
الإسم:

No comments: