Saturday, August 04, 2012

If not for the tyrants of Saudi and Qatar and allowed Al Mahdi Al Muntazer publicly we would had finished the Syrian revolution much earlier and with minimal life loss, for the Syrians tell all Sunni and Alwi that al Mahdi Al Muntazer is here now and Bashar will fall soon leave him alone.

فقط بالثورات يرحل الطغيان ..!!


الأحد, 29 يوليو 2012 - 02:04 pm | عدد الزيارات: 460 طباعة

بقلم: عبد الرحمن عبد الوهاب
أصعب شيء أن تتهم شعبا في قدراته الذهنية والعقدية .. فالعقيدة . دوما ترتبط بالحالة الذهنية والعقلية للشعوب .وكان الإسلام . دينا يرتقي بالحالة الذهنية والعقلية للامم. فينتج من خلالها الارتقاء الحضاري لتلك الامم .
بمعنى انك لو ذهبت الى المتحف الروماني بالإسكندرية . لتجد عجل أبيس . وهو يتوسط بهو المتحف .. وهو عجل كان يعبده المصريون في حقبة زمنية . بالتأكيد لم يشدني .. المنظر ولا الروعة في عمليات النحت وهي - بلا شك تعبر عن إبداع من زاوية النحت – إلا أن هذا لا ينفي من الحقيقة شيء . أي انه عجل .
كما قال الشاعر .
لو لبس الحمار ثياب خز .. لقال الناس يا لك من حمار
فما لك إلا من خلال تواجد هذا الصنم رغم أنني مصري ..إلا أن تتهم هذا الشعب آنذاك في قدراته ...كونه كان يعيش درجة متدنية من الانحطاط الذهني والعقلي .. ونظرت بازدراء إلى حقبة زمنية رديئة كان يعيشها الشعب المصري ..كلف فيه( الكهنة والسدنة) الأشياء ضد طبائعها .. ليُعبد فيها العجل .. واستمرأ الشعب هذا الذل ..
إلا أن الاسلام يجب ما قبله من حضارات .. وان تفاعل مع المتواجد فهو تفاعل على أسسه هو أي( الحق المنزل ). لا أسس الباطل .. فمن آمنوا بالاسلام بالامس كانوا يخلعون على عتباته كل ما سلف من جاهلية ..
ولم يختلف السياق عن عروة بن الورد .. في قصيدته .
وقالوا أحبُ وانهق لا تضيرك وذلك من دين اليهود ولوع
لعمري لئن عشرت من خشية الردى نهاق الحمير إني لجزوع
تخوفني ريب المنون وقد مضى لنا سلف قيس ، معا وربيع ..
والقصيدة تفيد ان اليهود كانوا يقولون ان من دخل خيبر وزحف على يديه وبطنه . ونهق عشر مرات لم تضره الحمى..
.. بالرغم أن النهيق كان سياق اجتماعي في خيبر .لدى اليهود . إلا أن عروة كان يرفض أن ينهق كما ينهق الحمير .. أويسير على أربع .. لاعتبارات ساقها عروة أن له لسان وسيف صارم ورأي يصرع آراء الرجال حال النقاش وهو بالتأكيد ما يقصد به ملكاته العقلية .
وهو ما قاله ضمن القصيدة .
فكيف وقد ذكيت واشتد جانبي سليمى وعندي سامع ومطيع
لسان وسيف صارم وحفيظة ورأي لآراء الرجال صروع
وعليه بهذه القصيدة . فإننا لا نتهم عروة في ملكاته الذهنية والعقلية . , بقبول صفقة الاستخفاف بأن يحبو وينهق . كما تنهق الحمير ..وكلامه يؤكد بما لا يدع مجالا للشك انه رجل سوي النفس كريم السجايا ,,رغم ما اختلف معه المؤرخون من ناحية الصعلكة . وقد اعتبروها تمردا على واقع اجتماعي ظالم .
قالت كتب التاريخ أن عروة كان اذا أصاب الناس شدة أو مجاعة وتركوا في دارهم مريض اوكبير السن ، فيجمع عروة هؤلاء الناس من عشيرته ويكنف عليهم الكنف .. ويكسوهم ويطعمهم ومن قوى منهم فإما مريض فيبرأ من مرضه او ضعيف تثوب قوته ليخرج معه فيغير ..ويجعل لهؤلاء قسما من الغنيمة . ويؤثرهم على نفسه ..
إلا أننا .. لسنا بحاجة الى تبرير أوضاعة فالذي يحكم السياق واقع اجتماعي جاهلي له وضعه الخاص . يفتقد الى قانون عادل ينظم الواقع الاجتماعي أي تبعا لشريعة السماء .
وجدت في أشعار العرب انه في عصور الاستبداد .. ان على المرء أن يجعل لرجليه أطواقا من الحديد .. متى
عاش في دولة الكلب ..
لو عاصرت الكلب في أيام دولته **** فاجعل لرجليك أطواقا من الزرد
و قد رأينا أمثلة . في فيلم (احنا بتوع الاتوبيس ).. وكيف لعبد المنعم مدبولي وهو سجين . كيف يسير على أربع .. وينبح بالأوامر . أو يقوم بعجين الفلاحة ونوم العازب .. هكذا أوضاع الشعوب . حينما يحكم الطغاة . أن ينتكسوا بالشعوب . إلى درك من القاع يكون الإنسان فيه والكلب على حد سواء ..
وبالتالي . يكون حال المفكرين الذين يعالجون الموقف ذهنيا .. واليات المخرج منه .. أشد سوءا ..جراء فلسفة التجويع من أجل التطويع .
كما قال الشاعر .
وما في الدنيا أدبر من أديب ****يكون الكلب أحسن منه حالا .
إلا ان ... الإنسان في العادة ينفر في العادة من قيود الطغيان.. وهو ما تكلم عنه الكواكبي .. أن النسور تموت في الأقفاص .. حينما تفتقد الحرية .
وكان التمرد هو من خصائص النفس الإنسانية ضد .. أوضاع الاستبداد .. وهذه الأمة . من خلال التوحيد.. تظل عصية على اليات التدجين .. فإما ولاءً للأصنام . أو ولاء ً للإيمان . بل سيقت حلاوة التوحيد.. في عديد من الأبيات ساقها المتنبي ..
يقول محمود الزبيري ..
أقسم بالله خير القسم وما صنته من كريم الشيم وما هزني من إباء ودم
وما اكتسحت عزمتي من قمم .. لأرمي قلبي في المزدحم ..
,وامحو عن الشعب عار الصنم واجعله عبرة للأمم ..
وإذا كان التصور الماثل كما قال جورج أرويل .. اذا أردت صورة عن المستقبل .. فلك أن تتخيل بصمة حذاء على وجه إنسان الى.. الأبد ..
-وهو شيء رأيناه دوما على الساحة المصرية . في معالجة الشرطة للمظاهرات – وكيف يدوس رجل الشرطة
وجه المتظاهر ..
فهذا لا يمكن أن يستمر.. فالقيود .. هي .. آلية الطغاة على مر العصور .. ذلك لأن الطغاة .. يعتبرون الشعوب حقا مكتسب ., يرثونهم كما يرثون . حظائر الماشية أو القطعان ..- من وجهة نظرهم -.. إلا أن هذا الواقع مرفوض ..
لما ضمنته الشرائع السماوية .. لهذا الإنسان من الحرية والكرامة ..
لذلك كانت لا اله إلا الله .. باختصار .. أن تكون مخلوقا غير مستأنس إلا لله..
من هنا .. قال الإمام علي لا تكن عبد غيرك وقد خلقك الله حرا .
أو كما قال .. عمر بن الخطاب رضي الله عنه . متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً..
القيود . ليس كما قال شاعرا العربي .. أن يجعل لرجليه أطواقا من الزرد..في أيام دولة الكلب . بل مهمته . أن يبذل قصارى جهده . من اجل الحرية . بل هو سياق .. لا يختلف عليه الغرب .. فهو سياق عام مرتبط بوجود النفس الإنسانية .. وحياتها .. و الافق البعيد له . أن يعيش كمخلوق كرمه الله .
يقول هنري .كلاي .,, المضطهدون لهم الحق أينما كانوا أن ينتفضوا . ويكسروا القيود ..
An oppressed people are authorized whenever they can to rise and break their fetters. Henry Clay
من هنا تعرف قيمة روح البشرية فقط على مدى إلقاءها لأخر قيد من قيود الطغاة ..
فلسفة عبادة الحيوان .. مرت بها البشرية وما زالت تمر .. كأمة الهندوس مثلاً . وهي تعبر عن انحطاط في الوعي . وقصور في الإدراك . بل انها مهما بلغت درجة تقنياتها . إلا أنها ما زالت منحطة الإدراك . ولم ترتفع إلى أبعاد من الرقي الذهني والعقلي . الذي يمثله الإسلام في ارقي وأروع صوره .
التوحيد .. بالنسبة للشعوب له القدرة في إفراز واقع اجتماعي .. حر . متمرد .. لا يستكين .
مفهومة ودرجة استيعابه العظمى .. أن لا اله في الكون . إلا الله ..
وكل آلهة البشر والحجر . لا مكان لها إلا ما فعله .. فتية بني سلمة إلا أن ألقوه صنم (مناة) في حفرة مجاري بني سلمة . وهو منكس الرأس .. وعالجوا الأمر إهانة عدة مرات.. وفي كل مرة . يقوم عمرو بن الجموح .. بإخراجه وتنظيفه وتطييبه .. لينتهوا به أخيرا ان قرنوه مع كلب ميت . وألقوه في بئر من أبيار بني سلمة . هناك .. آمن بن الجموح .. هذه هي قيمة الأصنام في العرف الإسلامي .
وانه .. اذا وقف احدنا اليوم . أمام عجل(أبيس) بمتحف الإسكندرية اليوم.. ونظر بازدراء الى انحطاط الوعي الذي كان . فلن تختلف الصورة . اذا أخرج أحدنا رأسه من الواقع المعاصر.. ووضع رأسه في عام 3000ميلادية إفتراضاً.. قبل ثورة يناير ففي الحقبة المباركية كانت الناس تعبد العجل ... فما زالت البعض يعبد العجل .
الله ليس بظلام للعبيد .. ايها السادة... ولكن تأبى السماء إلا ان تأخذ تلك الشعوب حريتها وكرامتها بأيديها .. فلقد أرسل الرسل وأنزل الكتب .. لتقتفي الشعوب درب ثوار الله في الأرض من الأنبياء .. وأن تتمرد( بلا )إله الا الله .. عموما لقد قالت العرب قديما ..
اذا أردت أن تعرف أحلام **** قبيلة فأنظر لمن يسوسها ..
أجل فقط أنظر الى الساحة الان .... لتعرف جيدا كيف تساس الامور ..
تعالى الله ياسلم بن عمرو .. أذل الجبن أعناق الرجال ..!!
هل الطغاة قدر من الله .. لا يمكن الفكاك منه .. والله كلا . ثم كلا .. فالله قد أرسل الرسل ضد الطغيان خاصة ..
وهو القائل جل في علاه ..لموسى الكريم : (اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى) (طه : 24 )
وهو القائل عن قوم نوح . (وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى) (النجم : 52 )
لتفيد الاية ان قضية الرسل الكبرى ..الوقوف ضد الظلم والطغيان .
(وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (البقرة : 54 )
وبالتأكيد ترتبط الاية أعلاه ..بما قال الدكتور حلمي مراد .. أقتلو الخونة . او اقتلو أنفسكم على موقع العمل . لقد كان التصور . بإتخاذ العجل هو الغضب الالهي و الصغار والذلة على من عبدوا العجل في الحياة الدنيا قبل الآخرة . ذلك لسبب رئيسي لأن أولئك البشر لم يستعملوا قدراتهم وإمكانياتهم العقلية والذهنية كما ينبغي .في مضمار الإيمان ومعالجتهم للواقع الحياتي .. من الارتقاء الذهني . في الثورة ضد الطغيان .
(إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ) (الأعراف : 152 )
ربما تتلخص القضية فيما بعد الانبياء . في أولئك . ممن يغيرون بأكفهم مسار الزمان أولئك الذين ينهون عن الفساد في الأرض ...
اولو بقية . ينهون عن الفساد .. وهم في العادة . تحت رصد السماء وعين السماء ..
{فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ }هود116
نعم انتهى زمن الأنبياء .الذين كان لهم القدرة العالية . في أن يدربوا أذهان الشعوب . على مواجهة الظلم والاستبداد .. ولكن هل يبقى هناك من مساحة؟ ..وقد ضرب الحسين المثل والقدوة .. ووضع رأسه على أسنة الرماح .. في مواجهة واقع استبداد ظالم . كيف والأنبياء أخذواعلى عاتقهم تكسير الأصنام . منذ إبراهيم عليه السلام حتى محمد صلى الله عليه وسلم .. .. إلا ان الشاهد اليوم .. أن ورثة الأنبياء من العلماء . لم يرثوا الثورة . فتلاعبوا بالدين وهادنوا الطغيان .. فتقاعسوا عن أداء الدور ..
يقول جون باتش . أن عبادة الأصنام ليست جيدة لأي شخص ..حتى للأصنام أنفسها ,.
وإذا عدنا . إلى الحرية .. فإنها . أمر مرتبط بوجود الإنسان .. لا يمكن للحرية أن تسّيج بأقفاص الطغيان.. ولا يمكن . للشعوب أن تورث كما تورث القطعان .
فالحرية كما قال الإمام علي .. لا تكن عبد غيرك . وقد خلقك الله حرا ..,
يقولون في الحرية ..
انه على كل جيل .. أن يعيد صياغة الحرية التي تتوافق مع زمنة .. الا ان لابد لتلك الحرية ألا تمس بثوابت الدين أو شريعة السماء .بل الدين هو زاوية الانطلاق .. وهذه نقطة الاختلاف بيننا وبين الغرب حيث ..لا مانع لديهم . التنصل من التزامات الدين أو أنهم قد يلعبوا بثوابته عندهم . في حين .. أن الامة . أمرت ألا تتخذ دينها لهوا ولعبا ..
(الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَـذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ) (الأعراف : 51 )
(وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ) (الأنعام : 70 )
اتفق السياق الإنساني ان الحرية .. أمر ..بمثابة قيمة إنسانية في الوجود غير قابلة للتفاوض ..
وعليه كانت . الثورة . بمثابة . تصور باقي في ذهن الإنسان ..
لما كان الطغاة يرفضون الرحيل.. الا بثورات قد تأكل الأخضر واليابس .. ذلك لأنهم يعتبرون أن الشعوب حق مكتسب . عبثا يرفض الطغاة الرحيل الا بالثورات .. انه درس التاريخ .
يقول جيفارا ليست الثورة . بتفاحة تسقط . بل عليك أن تسقطها أنت .
بواسطة الثورة نحن نصبح أنفسنا .. لا أقل من ذلك . جورج أورويل ..
By revolution we become more ourselves, not less.
-George Orwell, from the essay "The Lion and the Unicorn: Socialism and the English Genius", 1941
اتفق السياق الإسلامي والمحللين على أن ثورة الحسين تعتبر ثورة لها القدرة على التوليد وإفراز .. واقع من الحرية .. فلقد انتهى السياق . بأن هوى عرش يزيد .. جراء استشهاد الحسين ..
يقول جورج باتيل . التضحية ليست إلا نتاج أشياء مقدسة . وكان كما قال العقاد .. ومن يكلف الحياة ضد طبائعها إلا الشهداء . فالكهنة يحولون دائماً الأشياء الى الأسوأ .. والشهداء يحولونها الى الأفضل .
وعليه كان التصور العام أن كل طاغية يزيد .. وأن كل ثائر حسين . ولهذا كان لا يمكن للطغاة أن يمرروا طرح ثورة الحسين إلى أذهان الشعوب .لأنه باختصار فيه نهايتهم .. و لما كانت ثورة الحسين لها .. من القدرة .. من إفراز .. واقع متمرد .. على الطغاة .. كفيل أن يفتح عليهم باب من أبواب جهنم . أغلقوا هذا الباب ..ليناموا باسترخاء فوق جماجم الشعوب .. إذ لايمكن للطغاة . . ان يكون لهم موطيء قدم في الوجود مع طرح الحسين الذي يمثل طرح لثورة خرج من بيت رسول الله .فأكسبها التميز والشرعية .. .انه الطرح المتجدد دوما من بيت محمد ضد الطغيان ..
نعم هي الكلمة الأخيرة في نهاية المطاف .. لا وجود للطغيان.. على ساحة الكون .. ما وجد طرح الحسين .فقط بالثورة سيتوقف الفعل المضارع للاستبداد وإلى الابد عن مواصلة اعماله الاجرامية والخيانية ..
فقط بالثورات يرحل الطغاة . ولو ثمة طرح آخر لأقدم عليه الحسين . ولكنه لا مناص . ولا بدائل لهذا الطريق .
وإن كان ثمة بدائل فهي تظل بدائل ترقيعية لا تؤتي ُأكُلها..

No comments: