Sunday, February 24, 2013

The Gulf tyrants main goal is to stand up against any Khalafa, one of the tricks is to pay the west billions of dollars for their survival and another trick is social security to their people so they do not join any Islamic or liberal movements and keep the whealth and power to their children for decades to come. From Al Mahdi Al Muntazer to the corrupt tyrants of Gulf the world has changed.


ناشطون سوريون: مقتل الفنان السوري ياسين بقوش إثر قصف سيارته في دمشق ناشطون سوريون: 57 قتيلا اليوم معظمهم في دمشق وريفها وحلب وحمص ناشطون: الجيش السوري الحر يسيطر على مستودعات الكهرباء قرب مدرسة الشرطة بخان العسل في حلب مراسل الجزيرة: مواجهات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وسكان بلدة سعير بالخليل جدل خليجي بشأن التأمين الاجتماعي الموحد







التأمين الاجتماعي نقطة انطلاقة حقيقية نحو نظام خليجي موحد من حيث المنافع والامتيازات لكافة الخليجيين

(الجزيرة نت)





طارق أشقر-مسقط





عبر عدد من خبراء التأمين الاجتماعي الخليجيين عن أملهم في أن يشكل النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي العاملين في غير دولهم من دول المجلس، نقطة انطلاقة حقيقية نحو نظام خليجي موحد من حيث المنافع والامتيازات لكافة مواطني دول المجلس.



وأكدوا على هامش مشاركتهم في ندوة الوسائل والمبادرات الوقائية لحماية نظم التأمين الاجتماعي والتقاعد التي انطلقت فعالياتها بالعاصمة العُمانية مسقط أمس السبت وتستمر حتى غد الأحد؛ على أن الحلم بالانتقال إلى نظام تأمين اجتماعي موحد الامتيازات تعيقه الكثير من الصعاب، أهمها الاختلاف في البنيات الاقتصادية والديمغرافية لدول المجلس.



موضحين أن النظام المعمول به حاليا تلتزم بموجبه كل دولة من دول المجلس بمد مظلة الحماية التأمينية لمواطنيها العاملين خارجها في دول المجلس في القطاعين العام والخاص منذ يناير/كانون الثاني 2006، شريطة أن تنطبق على الموظف أحكام وشروط قانون التأمينات الاجتماعية أو التقاعد المعمول به في دولته أسوة بمواطنيها.



وبهذا يرى مديرعام التخطيط بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، نادر الوهيبي، أن نظام مد الحماية التأمينية هو البديل الذكي والمثالي للنظام الموحد الامتيازات، في وقت تختلف فيه أسواق العمل في الدول الخليجية من حيث هياكلها وبنياتها ومستوى تركيبة قطاع الأيدي العاملة فيها.



لذلك يرى الوهيبي أن نظام تأمينات اجتماعية موحدا بشكل كامل ما زال يعتبر من الناحية العملية صعب التنفيذ، لأن توحيد أنظمة التأمين الاجتماعي يعني توحيد المنافع وتوحيد الاشتراكات والمبالغ المدفوعة وغيرها، وهذا في رأيه صعب التطبيق.





زكريا العباسي يرى أن التجربة رغم حداثتها حققت الكثير من الإنجازات (الجزيرة نت)

نجاح التأمينات

وفي السياق نفسه تحدث للجزيرة نت مدير إدارة تأمين الخليجيين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدولة الكويت، فوزي عبد الوهاب الدويسان، مثمناً النجاحات التي حققها نظام مد الحماية التأمينية بدول المجلس، مؤكداً أنه منذ تدشين هذا النظام حتى الآن تم تسجيل 12 ألف خليجي تحت مظلته.



وأبدى تفاؤله بأن تؤدي الدراسات الجارية بهذا الشأن إلى الوصول لنظام تأمين اجتماعي موحد المزايا، مشيرا إلى أن النظام المعمول به حاليا حقق هدف توفير الطمأنينة لمواطني دول المجلس العاملين بها، لكن خارج دولهم الأم.



وبدورها ترى حمدة بنت سعيد الشامسية، مساعدة المدير العام للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بسلطنة عُمان، أن اختلاف تجارب أنظمة التأمين الاجتماعي بدول الخليج وتفاوت زمن انطلاقتها أوجد تراكمات حقوق تأمينية مكتسبة للمشتركين بالصناديق الأقدم من غيرها، وربما يعتبر ذلك من عوامل تأخر وجود نظام موحد الامتيازات.



وبالتالي ترى الشامسية أن التساوي بين مواطني دول المجلس في منافع التأمين الاجتماعي في ظل اختلاف قدرات الدول على توفير امتيازات سخية لمواطنيها، كل بحسب قدرته الاقتصادية، تعتبر مرحلة غير سهلة والوصول إليها يتطلب الكثير من التنسيق، وهو الدور المنوط بمؤسسات التأمين الاجتماعي في دول المجلس.





علي المري: نظام مد الحماية التأمينية الحالي يمكن أن يكون بداية انطلاقة نحو التأمين الاجتماعي الموحد (الجزيرة نت)

انطلاقة جديدة

ومن جانبه يرى رئيس قسم القضايا والتحقيقات بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية بدولة قطر، علي راشد المري، أن نظام مد الحماية التأمينية الحالي يمكن أن يكون بداية انطلاقة نحو التأمين الاجتماعي الموحد، معتبراً النظام الحالي قد يكون الأفضل لمن يتمتعون بمنافع تأمينية أكثر من غيرهم.



وبشأن تحديات نظام مد الحماية المعمول به حاليا، يقول الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بمملكة البحرين، الدكتور زكريا سلطان العباسي، إن التجربة رغم حداثتها حققت الكثير من الإنجازات، وإن معوقاتها إجرائية وليست قانونية، خصوصا أن إجراءاتها تتضمن تطبيق قانون دولة في دولة أخرى.



واصفا هذا الإجراء بالاستثنائي، لأن القاعدة هي أن تطبق قانون الدولة داخل الدولة نفسها وليس العكس، بمعنى أن إجراء مد الحماية يتطلب تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية الخاص بدولة خليجية ما على حالة مواطنها وهو يعمل بدولة خليجية أخرى غير دولته.



مؤكداً أيضا أن هناك الكثير من المؤسسات بمختلف دول الخليج ما زالت في حاجة إلى مخاطبات لتذكيرها بوجود نظام مد حماية تأمينية ينبغي تطبيقه على الخليجين العاملين فيها، مشيرا أيضا إلى وجود عوائق في تحصيل الاشتراكات من المستفيدين لوجودهم خارج بلدانهم الأم.

المصدر:الجزيرة

More Sharing Services شارك



شروط الخدمة - المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.

- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار إبداء الرأي فيها، وبخلافه سيتم إهمال الآراء التي تكون خارج الموضوع.

- يهمل كل رأي يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.

- يهمل كل رأي يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات. - تهمل الآراء المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.

- تهمل الآراء التحريضية والآراء التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.

- تهمل الآراء التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.

- تهمل الآراء التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.

- يهمل الآراء المتضمن ملاحظات حول إدارة الآراء أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار لإبداء الرأي فيه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص لتزويد الموقع بالملاحظات والاقتراحات العامة والطلبات هو Supportnet@aljazeera.net

- الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.





شارك برأيك انشر تعليقك عن طريق تسجيل الدخول باحدى الطرق التالية:

شروط الخدمة



إسم المستخدم :*

البريد الإلكتروني : *

التعليق:*

شروط الخدمة



التعليق:



شروط الخدمة





اظهار 2 من أصل 2 تعليق التعليق الأحدث التعليق الأقدم التعليق الأكثر تقييما التعليق الأقل تقييما

مواطن منذ ساعة (0) (1)



نظام التأمينات في دول الخليج هو افقار قسري للمواطنين المتقاعدين في دول كان من المفروض ان تكون اغنى دول العالم!. لم يوفروا حتى اموال المتقاعدين و اعطوها للعم سام ليرضى عنهم و يبقيهم على كراسي الحكم. معظم المتقاعدين في السعودية لا يملك مسكناً و يسكن بالآجار بعد خدمة متوسطها ٣٠ سنة!.

عدد الردود (0)



انشر تعليقك عن طريق تسجيل الدخول باحدى الطرق التالية:

شروط الخدمة

إسم المستخدم :*

البريد الإلكتروني : *

التعليق:*

شروط الخدمة





التعليق:



انس شروط الخدمة











التعليق:

شروط الخدمة





خليجي منذ ساعة (0) (1)



نظام التأمينات السعودي فشل في حماية المتقاعدين من الفقر و العوز بعد ان افنوا زهرة عمرهم في الخدمة و لمدة عشرات السنين. يظل الراتب التقاعدي ثابت مدى الحياة رغم الغلاء السنوي الفاحش في الاسعار حيث تتآكل القيمة الشرائية لرواتبهم سنوياً لدرجة ان معظم رواتب المتقاعدين القدامى لا تكفي لتسديد فواتير الخدمات!. الامر ينطبق على باقي دول الخليج التي اتبعت نفس النظام و هو يخالف جميع الانظمة المماثلة في دول العالم و التي تشمل على زيادة سنوية في الراتب حسب غلاء المعيشة السنوي.

عدد الردود (0)



انشر تعليقك عن طريق تسجيل الدخول باحدى الطرق التالية:

شروط الخدمة

إسم المستخدم :*

البريد الإلكتروني : *

التعليق:*

شروط الخدمة





التعليق:



انس شروط الخدمة











التعليق:

شروط الخدمة







الإبلاغ عن تعليقهل انت متأكد من وجود اساءة أو محتوى غير لائق في التعليق المختار؟ الرجاء تعبئة سبب الابلاغ عن التعليق حيث ستقوم الجزيرة باتخاذ الاجراءات عند اللزوم اسم المستخدم الرجاء ادخال اسم المستخدم

البريد الالكتروني

الرجاء إدخال البريد الالكتروني

سبب الابلاغ



شكراً لكلقد تم ارسال تعليقك الى الجزيرة و سيتم نشره على الموقع بعد تدقيقه لاعضاء الجزيرة فقط

سيتم اشعارك بوقت نشر التعليق على موقع الجزيرة عن طريق بريدك الالكتروني شكراً لكلقد تم إرسال الابلاغ عن التعليق الى الجزيرة لاتخاذ الاجراءات الازمة عضو الجزيرة

تسجيل الدخول الى موقع الجزيرة

إسم المستخدم او كلمة السر غير صحيحة، الرجاء المحاولة مرة أخرىاسم المستخدم الرجاء ادخال اسم المستخدم

كلمة المرور الرجاء كلمة المرور نسيت كلمة المرور ؟





مشترك جديدإلغاء العضويةاتصل بنا





No comments: