Tuesday, February 05, 2013

  • بيان الأزهر يؤكد للرئيس الإيراني في ختام زيارته لمصر رفضه المد الشيعي في بلاد أهل السنة والجماعة
  • بيان الأزهر يؤكد أنه طلب من الرئيس الإيراني عدم التدخل قي شؤون دول الخليج العربية خاصة البحرين
  • شيخ الأزهر أحمد الطيب طالب أحمدي نجاد بمنح "أهل السنة والجماعة في ايران خاصة في إقليم الأهواز حقوقهم الكاملة كمواطنين"
  • رويترز: مسودة البيان الختامي للقمة الإسلامية التي تختتم الجمعة في القاهرة تدعو للحوار بين المعارضة ومسؤولين سوريين غير متورطين بالعنف
  • رويترز: المسودة تدعو المعارضة السورية للإسراع في تشكيل الحكومة الانتقالية
  • الهيئة العامة للثورة السورية: قوات النظام تقصف مبنى تابعا لحماس في مخيم اليرموك بدمشق

الأزهر يطالب نجاد بالعمل لوقف النزيف بسوريا
طالب شيخ الأزهر أحمد الطيب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في لقائهما بالقاهرة اليوم بالعمل على وقف نزيف الدم في سوريا وعدم التدخل في شؤون الخليج واحترام البحرين كدولة عربية شقيقة وأكد له رفضه "المد الشيعي" في بلاد أهل السنة والجماعة، وفق بيان أصدره الأزهر.
وأوضح البيان أن شيخ الأزهر طالب كذلك أحمدي نجاد بـ"ضرورة العمل على إعطاء أهل السنة والجماعة في إيران، خاصة في إقليم الأهواز حقوقهم الكاملة كمواطنين".
وأكد متحدث باسم الأزهر عقب اللقاء أن الطرفين ناقشا سبل الوحدة والتلاقي، مشيرا إلى أن شيخ الأزهر تحدث عن منغصات تهدد هذه الوحدة، مثل "قيام البعض بالتعرض للنبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته بشكل غير مقبول، وهذا يشوش العلاقات بين البلدين".
وطالب الشيخ الطيب الرئيس الإيراني "باستصدار فتاوى من المراجع الدينية تجرم وتحرم سب السيدة عائشة، رضي الله عنها، وأبي بكر وعمر وعثمان والبخاري حتى يمكن لمسيرة التفاهم أن تنطلق".
ويعد هذا اللقاء أول اجتماع في القاهرة بين رئيس إيراني وشيخ الأزهر المؤسسة السنية الكبرى في العالم الإسلامي.
زيارة نادرة
وكان أحمدي نجاد بدأ اليوم زيارة لمصر في أول زيارة لرئيس إيراني إلى القاهرة منذ نحو 34 عاما, حيث أجرى مباحثات مع نظيره المصري محمد مرسي الذي كان على رأس مستقبليه في مطار القاهرة.
محمد مرسي أثناء استقباله أحمدي نجاد (الفرنسية)
وهذه هي أول زيارة يقوم بها رئيس إيراني إلى مصر منذ الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن مرسي عقد جلسة محادثات مع نظيره الإيراني في المطار، "تناولت آخر المستجدات على الساحة الإقليمية وسبل حل الأزمة السورية لوقف نزيف دماء الشعب السوري دون اللجوء إلى التدخل العسكري". كما بحث الرئيسان "سبل تدعيم العلاقات بين مصر وإيران", حسبما ذكرته الوكالة.
يشار إلى أن مصر وإيران عضوان بمنظمة التعاون الإسلامي التي تعقد قمتها يومي الأربعاء والخميس في القاهرة، لكنهما لا تقيمان علاقات دبلوماسية. فقد قطعت إيران علاقاتها بمصر بعد اتفاقات السلام المصرية الإسرائيلية.
كما أن مصر وإيران عضوان في آلية رباعية تضم كذلك السعودية وتركيا، كان الرئيس مرسي قد اقترحها لحل الأزمة السورية، حيث عقدت اجتماعات على مستوى وزراء ووكلاء ونواب وزراء خارجية الدول الأعضاء.
وقبل مغادرته طهران، عبر أحمدي نجاد عن الأمل كي تمهد زيارته الطريق أمام استئناف العلاقات بين البلدين، وقال "سأحاول فتح الطريق أمام تطوير التعاون بين إيران ومصر". وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية عشية توجهه إلى القاهرة أن "موقفا موحدا تتخذه إيران ومصر إزاء القضية الفلسطينية من شأنه أن يُغيِّر الجغرافيا السياسية للمنطقة".
ومنذ وصول الرئيس محمد مرسي إلى السلطة في مصر عام 2012، أعربت إيران مرارا عن رغبتها في تطبيع علاقاتها مع القاهرة، لكن السلطة المصرية الجديدة أعربت حتى الآن عن تحفظ بشأن هذا الموضوع.
وكان مرسي قد زار إيران في أغسطس/آب الماضي حيث شارك في قمة دول عدم الانحياز, في أول زيارة لرئيس مصري إلى إيران منذ قطع العلاقات.
المصدر:الجزيرة + وكالات
شروط الخدمة
- المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار إبداء الرأي فيها، وبخلافه سيتم إهمال الآراء التي تكون خارج الموضوع.
- يهمل كل رأي يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
- يهمل كل رأي يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات. - تهمل الآراء المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
- تهمل الآراء التحريضية والآراء التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
- تهمل الآراء التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
- تهمل الآراء التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
- يهمل الآراء المتضمن ملاحظات حول إدارة الآراء أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار لإبداء الرأي فيه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص لتزويد الموقع بالملاحظات والاقتراحات العامة والطلبات هو Supportnet@aljazeera.net
- الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
شارك برأيك
انشر تعليقك عن طريق تسجيل الدخول باحدى الطرق التالية:
اظهار 10 من أصل 17 تعليق
Ameur Essadik منذ 12 دقيقة (0) (0)
أحمد الطيب هذا كان عضو في حزب مبارك (...) ..و سؤالي له ألم تتبنى الديموقراطية نظاما للحياة السياسية المصرية? فبالتالي ما شأنك إن تشيع الناس ..أو أصبحوا ظاهرية أو إباضية ..أولا يوجد نصارى في مصر و شيوعيين و ملاحدة و قوميين و ناصريين ? فلماذا كل هؤلاء حلال عليهم الدوح حرام على البلابل ? أليس من أساتذة الأزهر نفسه من تشيعوا ? أم إنها السياسة الملعونة و البيطرودولار وراء الفتاوى و الوعظ
Mohammed Belhorma منذ 27 دقيقة (0) (1)
البترودولار للتخفيف من ازمتها السياسية والاقتصادية التي تعيشها.
Alahwaz Watan منذ 28 دقيقة (1) (1)
شيخ الأزهر ينطق الاحواز و الجزيرة مازالت تنشر الاهواز و لو ان النظام الفارسي في الاونة الاخيرة قام بحذف الالف و اللام و اصبح يسميها اهواز لان الف و اللام هي دلالة عربيةاخرى.اما بالنسبة للمحتل الفارسي الاجنبي عليه ان يخرج من ارض الاحواز عاجلأ و على الشعب العربي الأحوازي ان يمارس حقوقه الانسانية دون وجود قوة احتلال فارسية.فمنذ يومين القوات الامن برفقة الشرطة اعتقلت مجموعة من المواطنين في مدينتي المحمرة و عبادان بتمهمة التسنن و يا عجبا لبلاد فارس تقمع المسلمين و تدمرهم و لكن للطرف الثاني موقف لين
Mohammed Belhorma منذ 30 دقيقة (0) (1)
تصريحات جميلة تلك التي سمعناها من شيخ الازهر الشريف الى فخامة الرئيس الايراني الدكتور احمدي نجاد ولكن الاجمل لو كانت هده المطالب متعادلة بين ايران والبلدان الاخرى التي سببت لسوريا كل هدا النزيف بارسالها المال والسلاح الى ما يسمى بالجيش الحر والجماعات المختلفة فلمادا لم يطالب شيخ الازهر في نفس الوقت الدي طالب فيه ايران بالعمل على وقف النزيف بسوريا خاصة السعودية وقطر بوقف تمرير السلاح ولمادا لم يطالب تركيا بالكف عن التدخلات الفاضحة والمدمرة والهدامة في سوريا وادا كان سماحة شيخ الازهر طالب من جهة ا
Mohammed Belhorma منذ 30 دقيقة (0) (4)
اخرى ايران بالتوقف عن تدخلها في شؤون الخليج واحترام البحرين كدولة شقيقة فما المانع مطالبة بلدان الخليج بنفس الاجراء اي توقفها بالتدخل لواد الثورات العربية وتدخلها الفاضح بسوريا وارسال قوات سعودية الى البحرين لقمع الانتفاضة وادا كان سماحة الشيخ قد طالب ايران باعطاء سكان الاهواز حقوقهم فلمادا لم يطالب في الوقت نفسه باعطاء سكان منطقة القطيف حقوقهم؟ملاحظات كثيرة لا يسع المجال لدكرها كلها ولكن ما نستنتجه من وراء كل دلك هو التزلف لبلدان الخليج للتقرب منها اكثر ولا سيما ان مصر في حاجة الى اموال البترود
ام خالد منذ 30 دقيقة (1) (1)
يخافون من المد الشيعي ولا ياخفون من المد الصهيوامريكي.
سمعان فهمان غلبان منذ ساعة (4) (6)
غطاء مصرى ايرانى ذكى من كلام رجال الدين يغطى ارادة اذكى للفعل من الرؤساء! انه سحر الفراعين والفرس يذر الرماد فى عيون الامريكان، وسوف نرى.
وداعا منذ 56 دقيقة (0) (9)
على مصر السلام.
راشد قوقة منذ ساعة (0) (20)
يبدوا ان العرب والمسلمين سوف تبكي على حسني مبارك مثل ما بكت على صدام حسين فاخوان مصر بدوا في حرف بوصلتها ان الامه العربية السنة باتجاه ملالي طهران ونسوا او تناسوا مبدا الولاء والبراء في الاسلام فان كان شي يشفع لحسني مبارك هو تحجيمه للمد الايراني في المنطقه بركاتكم يا الاخوان(...)بدت توتي اكلها على الامه
أحباب ألله منذ ساعة (6) (4)
هذه الوثيقه والتصريحات لا تسوى شئ,نجادي لم يأتي لكي يسمع هذا الكلام وهم يعرفون ذلك,نريد أن نعرف ماسبب الزياره وماللذي تمت طباخته من تحت الطاوله بين مرسي وأخوه نجاد.
الإبلاغ عن تعليق
هل انت متأكد من وجود اساءة أو محتوى غير لائق في التعليق المختار؟ الرجاء تعبئة سبب الابلاغ عن التعليق حيث ستقوم الجزيرة باتخاذ الاجراءات عند اللزوم
اسم المستخدم الرجاء ادخال اسم المستخدم
البريد الالكتروني
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
سبب الابلاغ
شكراً لك
لقد تم ارسال تعليقك الى الجزيرة و سيتم نشره على الموقع بعد تدقيقه
لاعضاء الجزيرة فقط
سيتم اشعارك بوقت نشر التعليق على موقع الجزيرة عن طريق بريدك الالكتروني
شكراً لك
لقد تم إرسال الابلاغ عن التعليق الى الجزيرة لاتخاذ الاجراءات الازمة
عضو الجزيرة
تسجيل الدخول الى موقع الجزيرة
اسم المستخدم الرجاء ادخال اسم المستخدم
كلمة المرور الرجاء كلمة المرور نسيت كلمة المرور ؟

No comments: