Tuesday, February 12, 2013

I am a liberal Muslim which means that you believe people have the right to disbelieve or believe and to sin or not to sin. For secular Muslims they say that God has the acknowledge of creation but not the governance. Which is an extreme view and if you beleive in the Quran it is very clear he has the right of creation and right of governance even if it is to be on the dead bodies of the Muslims hypocrites.





بلخير يدعو لانخراط موريتانيا في حرب مالي
مطالبة ولد بلخير الضمنية بلاده بالمشاركة في حرب مالي أول موقف موريتاني مؤيد للانخراط في الحرب (الجزيرة نت)
أمين محمد-نواكشوط

دعا رئيس مجلس النواب الموريتاني مسعود ولد بلخير بلاده ضمنيا إلى الانخراط في الحرب التي تشنها فرنسا ومجموعة دول غرب أفريقيا في مالي، ضد المسلحين الجهاديين الذين احتلوا شمال مالي العام الماضي واستمرت سيطرتهم عليه بشكل كامل لنحو عشرة أشهر.

وقال ولد بلخير أمام جمع كبير من السياسيين والدبلوماسيين مساء اليوم في العاصمة نواكشوط، إن موريتانيا ينبغي أن تلتحق بما وصفها "بالجهود الجماعية لدول المنطقة وفرنسا والمجموعة الدولية، من أجل الحفاظ على وحدة وسيادة وعلمانية جمهورية مالي التي نعتبرها جزءا آخر منا".

وأعرب عن شعوره الصادق تجاه مالي و"تضامنه المطلق ودعمه المؤكد واللامشروط لشرعية الدفاع المسلح عن وحدتها وسيادتها وعلمانية حوزتها الترابية أولا، على أن تعمل ثانيا لضمان سلامتها بمعجزة الحوار".

ودعا ولد بلخير إلى استخلاص الدروس والعبر مما يجري في مالي، مشيرا إلى أن أفضل ما يضمن استقرار الدول وأمنها هو السلم والوحدة والحرية والعدالة والتماسك الاجتماعي والتضامن، مطالبا الفرقاء السياسيين والاقتصاديين بتحقيق تلك القيم وتحقيقها، كي لا يضطر للبحث عنها لاحقا على عجل تحت طائلة ضغط الأحداث التي لا يمكن السيطرة عليها دائما، حسب قوله.

وتعتبر مطالبة ولد بلخير الضمنية بلاده بالمشاركة في حرب مالي أول موقف مؤيد للانخراط في الحرب يصدر عن سياسي موريتاني في وزن ومكانة رئيس مجلس النواب ورئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي الذي يعتبر أحد أكبر وأهم الأحزاب الموريتانية.

ولد بلخير أكد لدى افتتاحه الدورة البرلمانية
أن الوضع في مالي بالغ الخطورة (الجزيرة نت)
أزمة سياسية
وجاء حديث ولد بلخير لدى إطلاقه مبادرة سياسية تهدف إلى إخراج البلاد من أزمتها السياسية التي تعيشها منذ فترة حسب ما تعكسه المبادرة.

وكان في منتصف نوفمبر/تشرين ثاني الماضي قد وصف لدى افتتاحه الدورة البرلمانية العادية الوضع في مالي بالبالغ الخطورة، وبأنه بركان إذا ما انفجر ناره ورماده سيتدفقان لا محالة على كل البلدان المتاخمة.

وطالب ولد بلخير حينها بالعمل على إيجاد حل سلمي لمعضلة الشمال المالي "يراعي ويضمن الوحدة الترابية المالية ويحافظ علي النظام الديمقراطي الذي اختاره الشعب المالي لنفسه"، مطالبا في الوقت ذاته بالاستعداد والتعبئة لكل الخيارات بما فيها خيار التدخل العسكري الذي طالبت به مجموعة دول غرب أفريقيا ودعمته المجموعة الدولية.

وخلافا لموقف ولد بلخير، كان زعيم المعارضة الموريتانية أحمد ولد داداه قال في مؤتمر صحفي قبل يومين إنه يعارض الحرب في مالي، ويعارض مشاركة موريتانيا فيها.

واتهم ولد داداه الحكومة الموريتانية بالمشاركة غير المباشرة في الحرب عبر توفير مطاراتها وأجوائها ومرافقها -وربما أيضا موانئها- لصالح القوات المشاركة.

وكانت بعض الأحزاب الموريتانية قد أعلنت معارضتها بشكل صريح للحرب في مالي ورفضت أي مشاركة لموريتانيا فيها، بسبب ما يعتبرونها مخاطر محدقة ببلادهم جراء أي مشاركة في الحرب نظرا للترابط الجغرافي والاجتماعي والديني بين ساكنة البلدين.
المصدر:الجزيرة


شروط الخدمة



- المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار إبداء الرأي فيها، وبخلافه سيتم إهمال الآراء التي تكون خارج الموضوع.
- يهمل كل رأي يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
- يهمل كل رأي يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات. - تهمل الآراء المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
- تهمل الآراء التحريضية والآراء التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
- تهمل الآراء التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
- تهمل الآراء التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
- يهمل الآراء المتضمن ملاحظات حول إدارة الآراء أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار لإبداء الرأي فيه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص لتزويد الموقع بالملاحظات والاقتراحات العامة والطلبات هو Supportnet@aljazeera.net
- الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.


شارك برأيك
انشر تعليقك عن طريق تسجيل الدخول باحدى الطرق التالية:



اظهار 6 من أصل 6 تعليق

محمد سالم عبد الرحمن منذ 3 ساعات (2) (0)

ترى هل يعي هؤلاء ماذا يعني أن يقدموا حياة الآخرين للحفاظ على علمانية ، أي علمانية..؟ لماذا لا يقول ندعم مالي و وحدة ترابها و أمنها..؟ غريب..!



Tariq ibn el منذ 8 ساعات (20) (6)

كَان من الأحرى ببلخير الإهتمام بشؤون بلاده و الإستجابة لمطالب شعبه و الدعوة إلى تنظيم انتخابات رئاسية و تشريعية حرة و نزيهة تحت رقابة دولية و التوقف عن نهب ثروات البلاد و العباد و عن خدمة المصالح الفرنسية في موريطانيا أما بالنسبة لمالي فهو بلد غني بالذهب و اليورانيوم و البترول و الشعب يعيش منذ عقود في فقر مذقع و كان من المفروض إيجاد حل سلمي و تنموي لأزمة الشمال كما قال الرئيس المنتخب محمد مرسي



arimli منذ 8 ساعات (2) (7)

صدقت يا مسعود يجب محاربة (...)



عبد الرحمان منذ 10 ساعات (9) (21)

غريبة كرة الناتو...معاونة الكفار في ليبيا واجبة وفي مالي تخرج من الملة



صالح منذ 15 ساعة (84) (13)

أقول لبلخير هذا أن مظاهرة الكفار ومعاونتهم على المسلمين بأي شكل من أشكال التعاون كفر أكبر مخرج من الملة بإجماع المسلمين قاطبة قال الله تعالى (ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) قال ابن حزم الأندلسي الإمام الكبير الأية على ظاهرها أنه من جملة الكفار الذين ظاهرهم وهذا بإتفاق المسلمين . فأقول لك ولغيرك أعدوا الجواب يوم القيامة بين يدي الله (...)



Omar Sidi منذ 15 ساعة (13) (76)

مبادرة في المستوى وتقدم حل جذري وديمقراطي وعادل






الإبلاغ عن تعليق
هل انت متأكد من وجود اساءة أو محتوى غير لائق في التعليق المختار؟ الرجاء تعبئة سبب الابلاغ عن التعليق حيث ستقوم الجزيرة باتخاذ الاجراءات عند اللزوم




اسم المستخدم الرجاء ادخال اسم المستخدم
البريد الالكتروني
الرجاء إدخال البريد الالكتروني
سبب الابلاغ


شكراً لك
لقد تم ارسال تعليقك الى الجزيرة و سيتم نشره على الموقع بعد تدقيقه





لاعضاء الجزيرة فقط
سيتم اشعارك بوقت نشر التعليق على موقع الجزيرة عن طريق بريدك الالكتروني


شكراً لك
لقد تم إرسال الابلاغ عن التعليق الى الجزيرة لاتخاذ الاجراءات الازمة







عضو الجزيرة
تسجيل الدخول الى موقع الجزيرة




اسم المستخدم الرجاء ادخال اسم المستخدم
كلمة المرور الرجاء كلمة المرور نسيت كلمة المرور ؟





No comments: