Sunday, July 31, 2011

ذكريات بطش القذافي بالليبيين
القذافي هدد بالزحف على أبناء وبنات الشعب الليبي وتطهيرهم فردا فردا
أشارت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إلى وجبة الإعدامات التي نفذها الرئيس الليبي معمر القذافي بحق عدد من المواطنين الليبيين في شهر رمضان قبل سبعة وعشرين عاما، وقالت إن الشهر الكريم بات يذكر الكثير من الليبيين بآلام بطش القذافي بهم.وأوضحت لوس أنجلوس تايمز أن بعض الليبيين يعتبر الثورة الشعبية الليبية قد بدأت منذ 1984 عندما كان القذافي يمارس قسوة غير طبيعية ضد أبناء الشعب الليبي، وعندما قام بإعدام أحد عشر ليبيا أثناء شهر رمضان الكريم من ذلك العام.وكلما جاء رمضان جديد فإن حزنا شديدا مؤلما يخيم على أجواء المواطنين ومن بينهم المواطن الليبي إبراهيم حمد شويحدي (62 عاما) الذي يتذكر المرارة والألم والخسارة لفقدان شقيقه، الذي أمر القذافي بتنفيذ حكم الإعدام فيه وبعدد آخر من الليبيين في أحد أيام رمضان الكريم من عام 1984 وقبيل موعد الإفطار بقليل.
فقد تم تنفيذ حكم الإعدام بالمواطن الليبي صادق حمد شويحدي في ملعب لكرة السلة في مدينة بنغازي أمام حشد من المواطنين الليبيين، وليس ذلك فحسب، ولكن القذافي أمر بأن تبث عملية الإعدام على التلفزيون الليبي بشكل مباشر.
"المواطنون الليبيون في شرقي ليبيا كانوا يشاهدون عملية الإعدام بحزن ومرارة وارتجاف، والآلاف من أنصار القذافي يبتهجون وهم يحتفلون في ملعب كرة السلة، ويهتفون بعدم الرحم "بالخائن""حزن ومرارةوبينما كان المواطنون الليبيون في شرقي ليبيا يشاهدون عملية الإعدام بحزن وألم ومرارة وارتجاف، كان الآلاف من أنصار القذافي يبتهجون وهم يحتفلون في ملعب كرة السلة المذكور، ويهتفون "لا رحمة، لا رحمة، اشنق الخائن أيها الأخ القائد".وأضافت الصحيفة أن كثيرا من الليبيين الثائرين من ضمن الثورة الشعبية الليبية الراهنة الساعية لإسقاط نظام القذافي لا يزالون تحت تأثير الحزن والغضب إزاء الإعدامات التي أمر بها القذافي بحق أبناء الشعب الليبي قبل سبعة وعشرين عاما.وهذه هي المرة الأولى منذ أكثر من 41 عاما التي يعيش فيها الليبيون في شرقي البلاد أيامهم بعيدا عن حكم القذافي القاسي، حيث يضيف المواطن شويحدي أن "كل الليبيين يحتقرون القذافي، ولكن عائلة شويحدي تحتقره وتكرهه بشكل أكثر ما يكون".وفي حين قام كل من التلفزيون والإذاعة التي يسيطر عليها الثوار الليبيون الأسبوع الماضي بإحياء ذكرى إعدامات رمضان المؤلمة، أضافت الصحيفة أن المواطن الليبي إبراهيم شويحدي دفع أيضا ضريبة معارضته للقذافي، والذي وضعه في السجن وعرضه للتعذيب عن طريق ما يسمى "الفلكة"، حتى صار يستخدم كرسي عجلات إثر الأذى والتلف الذي لحق بقدميه.
وأما شقيقه صادق الذي واجه عقوبة الإعدام في رمضان، فكان يعمل مهندسا جويا عندما تم اقتياده من بيته في عيد ميلاده الثلاثين، بتهمة قيامه وعدد من رفاقه بتفجير قاعدة عسكرية في ليبيا.
"في اليوم الخامس من رمضان لعام 1404 هجرية، تم اقتياد صادق إلى ملعب لكرة السلة في بنغازي، وأمرت القوات الأمنية للقذافي طلاب المدارس بحضور عملية إعدامه"قرار الثورةوكان صادق تلقى تدريبات عسكرية في كل من المغرب والعراق قبل أن يعود إلى ليبيا مع بعض الرفاق، والذين قرروا الثورة ضد القذافي.
وفي اليوم الخامس من رمضان لعام 1404 هجرية، تم اقتياد صادق إلى ملعب لكرة السلة في بنغازي، وأمرت القوات الأمنية للقذافي طلاب المدارس بحضور عملية إعدامه.وفي حين تم إجبار صادق على الاعتراف علنا بأنه حاول القيام بانقلاب ضد القذافي، منع الأمن أخاه إبراهيم من إلقاء نظرة الوداع الأخيرة على وجهه قبل إعدامه.
ولكن صادق لم يمت بفعل الشنق بل تم إرساله إلى المستشفى حيث أمرت السلطات بقتله بحقنة قاتلة، وأما شقيقه فيحتفظ بشرائط فيديو لعملية الإعدام على جهاز الكمبيوتر الخاص به في بيته.
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
25
لحن
اجدابيا
حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا معمر - اللهم أرنا فيه عجائب قدرتك - عاجلاً غير آجل .
24
عبدالله رجب رفيدة
ليبي في استراليا ملبورن
الاخوة ارجوا منكم التمييز مهما يكن لكم من تحفضات على الجزيرة تبقى الحزيرة نافلة للخبر من صنع الخبر هو القذافي اللعين والأخ الليبي في استراليا لم ولن ننسى تلك الاعدامات والجرح مفتوح مدام القذافي حي وليبا لن تنقسم باذن الله ثورتنا للوحدة وليس للقسمة وان ظننت العكس او حلمت به.
23
love ليبي
الاستنتاج
بفرض ان هذا الشخص اجرم في حق البلاد ويستحق الاعدام. لماذا تم اعدامه علنا في رمضان الكريم و بث العمليه؟ لماذا تم احضار الاطفال للمدرج؟ لماذا تم تجليسه على الارض مقيد اليدين بشكل مهين؟ لماذا تم اعاده اعدامه بعد ان نجى من عمليه الاعدام شنقا و كتب الله له عمرا جديد بالرغم من حرمه ذلك؟ بماذا يمكن وصف صاحب هذه التصرفات؟ ان بقاء القذافي و اعوانه عار على كل العرب و المسلمين و الانسانيه
21
ذكريات بطش القذافي بالليبيين
طرابلس
يجب أن تسمى يوميات بطش القذافي بالليبيين
20
Naser Almasry
That is True
هذا حدث بالفعل فقد كنت يومها فى السادسه عشر من عمرى وكتت اقيم فى ليييا مع اسرتى ولازال اعدام هذا الشخص فى ذاكرتى حتى الان اتذكر بكائه قبل اعدامه على للتليفزيون وكان يصيح الرحمه ياعرب البركه حيث تم اعدامه فى ملعب كرة قدم فى حى فى ددينه بنغازى يسمى للبركه واتذكر اسم هذا الشخص ينتهىى بالشويهدى
19
احمد سمير ابراهيم قاسم
مصر المنصورة ميت الكرماء
ان القذافي رجل ظالم انة يظلم اخواننا الليبين ظلما كبيرا ان اللة سوف يكون في نار جهنم ان المجتمع با جمعة لن يسكت علي ذلك وان اشاء اللة النصر سوف يكون لا خونانا الليبيون
18
Mesbah
Libyan
بالرغم من أن تذكر إعدامات رمضان به شئ من الألم خصوصاً في شهر الصيام المبارك. لكن لابد من هذه الذكرى المؤلمة حتى لا ننسى أهلنا الذين قتلوا دون وجه حق ودون ذنب. صادق الشويهدي، كان معارضاً، ربما هذا صحيح، لكنه خضع لمحاكمة ميدانية من اللجان الثورية دون دفاع ويداه مقيدتان خلف ظهره. وبعد دقائق تم تعليقه على حبل المشنقة أمام المشاهدين بملعب السلة، ومن بينهم صبيان. إن الله يمهل ولا يهمل يا قذافي.
17
مجد
كل الليبيين يحتقرون القذافي
العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم يا اعداء الليبيين. لن نسامح كل من شارك بتدمير ليبيا. لن نسامح كل من تلطخت يداه بدم الابرياء من شعب ليبيا. لن نسامح اعداء ليبيا ابدا و سنحاكمكم جميعا عاجلا ام آجلا. كل الليبيين يحتقرون القذافي.
16
البوعيشي
لن ننسى
يا أخي هدا هو واقع القدافي والدي لم ننسه حتى وان لم تتكلم عنه الجزيرة وانني لسعيد لقول لا للقدافي عاليا ورأيته في الانفاق مثل الجرد وحاشا الجرد منه , فيا أخي يا من في المهجر ان لم يقتل القدافي اخاك فقد قتل ابن بلدك لو عندك احساس, ونسأل الله ان ينتقم من هدا الطاغية ويجعله عبرة لمن خلفه و السماح في رمضان ليس لمن قتل ورمل ووفي نفس الوقت انسا مشرك لاقرانه اسمه بالله ,فهو من قال الفاتح ابدا والعظيم ووووو
1
2 3

No comments: