Thursday, June 02, 2011

The Syrian army to have quick victory to the people of Syria against the Tyrant Bashaar

المعارضة تدعو الأسد للتنحي فورا

المؤتمر انعقد لمدة يومين وشكل في ختامه هيئة استشارية (رويترز)أنهى مؤتمر المعارضة السورية أعماله بمدينة أنطاليا التركية، بتشكيل هيئة استشارية، ومطالبة الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي فورا، في حين طالبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون المجتمع الدولي باتخاذ موقف موحد تجاه ما سمته القمع في سوريا وقالت إن نظام الأسد بدأ يفقد الشرعية.
وتضم الهيئة التي تمخض عنها المؤتمر 31 عضوا وتتلخص مهامها في متابعة أعمال دعم الداخل وتنسيق سبل دعم الحركة الاحتجاجية وتنفيذ مقررات مؤتمر المعارضة.
وجاء في البيان الختامي الذي أصدره المؤتمر أن الأعضاء ملتزمون بمطالب الشعب السوري بإسقاط النظام ودعم ثورة الشعب من أجل الحرية والكرامة. ودعا المؤتمر الأسد إلى الاستقالة الفورية وتسليم السلطة إلى نائبه لحين تشكيل مجلس يتولى نقل البلاد إلى الديمقراطية.
مجلس انتقاليودعا البيان إلى انتخاب مجلس انتقالي مهمته وضع دستور للبلاد، ومن ثم الدعوة إلى انتخابات برلمانية ورئاسية "خلال فترة لا تتجاوز العام ابتداء من استقالة الأسد".
"البيان أكد الاستمرار في دعم ثورة الشعب حتى تحقيق أهدافها ورفض التدخل الأجنبي وأن الثورة لا تستهدف أي فئة معينة"وأكد البيان "الاستمرار في دعم ثورة شعبنا حتى تحقيق أهدافها ورفض التدخل الأجنبي مشددين على أن الثورة لا تستهدف أي فئة معينة".
ووفق البيان فإن "الشعب السوري يتكون من قوميات عديدة عربية وكردية وكلدو أشورية وشركس وأرمن، ويؤكد المؤتمر على تثبيت الحقوق المشروعة والمتساوية لكل المكونات في دستور سوريا الجديدة" داعيا "إلى الدولة المدنية القائمة على ركائز النظام البرلماني التعددي" متجنبا بذلك الدخول في الجدل حول العلمانية أو فصل الدين عن الدولة الذي أثار خلافا بالمؤتمر.
وتنافست في انتخاب الهيئة الاستشارية قائمتان إحداهما تضم مستقلين وأخرى تضم كافة الشرائح وفازت الأخيرة بأكثرية الأصوات.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن اللائحة الفائزة تضم أربعة من جماعة الإخوان المسلمين وأربعة من إعلان دمشق وأربعة من الأكراد وأربعة من العشائر، في حين خصصت المقاعد الـ15 الباقية للشبان الذين أكدوا في مداخلاتهم في المؤتمر أنهم لا ينتمون لأي حزب أو تنظيم.
وكانت الجلسة الصباحية للمؤتمر قد شهدت جدلا حول تضمين أو عدم تضمين البيان الختامي دعوة إلى فصل الدين عن الدولة، وانتهى الأمر إلى صيغة توفيقية وردت في البيان الختامي دعت إلى "الدولة المدنية القائمة على ركائز النظام البرلماني التعددي".

كلينتون قالت إن على الأسد التنحي إذا أخفق في وقف أعمال العنف ضد شعبه (رويترز)كلينتون تطالبمن جهتها طلبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من المجتمع الدولي اتخاذ موقف موحد في مواجهة القمع الذي يمارسه نظام الرئيس السوري بشار الأسد للاحتجاجات في سوريا، مضيفة أن نظام الأسد بدأ يفقد الشرعية.
وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحفي إنه "إذا أخفق الرئيس الأسد في وضع حد لأعمال العنف ضد أبناء شعبه وتأخرت عملية الإصلاح فعليه -كما قال الرئيس باراك أوباما- أن يتنحى جانبا".
وأضافت أن "بقاءه في السلطة مع استمرار القمع يعني أنه يجعل ذلك خياره".
تنفيذ كاملمن جانب آخر دعت منظمة العفو الدولية الرئيس السوري بشار الأسد إلى تنفيذ كامل للعفو العام الذي أصدره من خلال الإفراج عن جميع سجناء الرأي فورًا، بمن فيهم الذين اعتُقلوا بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات السلمية.
وقالت المنظمة إن نشطاء حقوق الإنسان في سوريا أبلغوها أن الإفراج يبدو عشوائيا مع بقاء عدة مئات من الناس قيد الاحتجاز والكثير منهم بمعزل عن العالم الخارجي.
وكان الرئيس الأسد قد أصدر الثلاثاء الماضي عفوًا عن الذين سُجنوا لجرائم ارتُكبت قبل 31 مايو/أيار الماضي، بما في ذلك أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وغيرهم من السجناء السياسيين.
شارك48

-->
شارك
الجزيرة.نت

تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
59
سوري جدا جدا
aleppo
الرجاء محاولة الاهتمام اكثر غدا بما سيجري في سورية لان الفيديوهات تتاخر بالوصول وانتم تكتفون بما يصلكم اولا .. غدا ستخرج حماة عن بكرة ابيها وسيخرج الالاف في حمص وكذلك في ريف ادلب وكذلك في قلب وريف دمشق النظام انهار اقتصاديا وشعبيا والمسالة ستنتهي بعد سقوط القذافي وتذكروا كلامي


Blogger comment:
The case of the Syrian people is very strong, they went peacefully to ask for their freedom and what they got are bullets. It was very easy for Bashaar Assad to hold Syrian dialogue early in the revolution or even before the revolution. The problem is this tyrant regime for decades only believe in violent oppression against their people. Bashaar left the Syrian army no choice either be with him early and do not think to take side or you will die like the people he killed. Same tyranny of his father but with invented smooth approach he feel for the people he kill. The Syrian army has to move and do that fast so they can paralyze his regime and stop his killing machine. Bahsaar have one quick way out is to flee the country and go anywhere away and have peace in Syria. Though a lot of people will like to avenge to the people who were killed it is important for us to save more people from killing. People always went in revolutions in the Arab world for a white one but the tyrants wanted a bloody red one.

No comments: